Sunday 08 Dec 2019 |
AFED conference 2019
 
KFAS
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
رأي
 
رامي أحمد مجموعة البنك الإسلامي للتنمية في برامج تمويل أهداف التنمية المستدامة  
تشرين الثاني-كانون الأول (نوفمبر-ديسمبر) 2018 / عدد 248-249
في عام 2015، وقّع مجتمع التنمية الدولي وحكومات 193 دولة على خطة 2030، من أجل التنمية البشرية الشاملة والمستدامة. وتطمح الخطة الجديدة إلى تحقيق 17 هدفاً للتنمية المستدامة عالية المستوى و169 هدفاً محدداً، تشمل الأبعاد الإجتماعية والإقتصادية والبيئية للتنمية. إن الفرق في أهداف التنمية المستدامة لا يقتصر على شمولية الأهداف التي تضم جميع أبعاد التنمية، ولكن أيضاً الإطار الإبداعي لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة مع التركيز الشديد على الشراكات بين أصحاب المصلحة المتعددين، باعتبارها إحدى الطرق الرئيسية للتنفيذ الناجح. علاوة على ذلك، وعلى عكس الأهداف الإنمائية للألفية، تم التشاور حول أهداف التنمية المستدامة على مدى ثلاث سنوات شملت أكثر من سبعة ملايين إستشارة من كل من الدول النامية والمتقدمة.
 
في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية (ISDB)، نحن ملتزمون تماماً بمساعدة أعضائنا على تحقيق أهداف التنمية المستدامة. وينبع التزامنا من حقيقة أن جميع الدول الأعضاء وقعت أهداف التنمية المستدامة والتزمت بتحقيقها. علاوة على ذلك، فإن دافعنا للمشاركة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة لا يأتي فقط من تفانينا في حل تحديات التنمية في دولنا الأعضاء، بل هو مدفوع أيضاً بمعتقداتنا المتجسدة في مبادئ وأهداف الشريعة الإسلامية. إن هذا التطلع إلى الكرامة الإنسانية الشاملة يتماشى تماماً مع مبادئ وأهداف التنمية من منظور إسلامي (مقاصد الشريعة).
 
يتجلى التزامنا بأهداف التنمية المستدامة داخل منظمتنا من خلال ما نسميه "4As" - الوعي والانتظام والدعم والتكيف - في نطاق أهداف التنمية المستدامة. نحن نعمل على إنشاء شبكات ومنصات للمهنيين لتبادل الخبرات والمهارات بين موظفينا، أفقياً وعمودياً، من أجل ضمان دمج الممارسات الفضلى في تحقيق أهداف التنمية المستدامة بسرعة وكفاءة في أنشطة البنك وعبر مجمع الممارسات العالمي (مثل البيئة والمناخ والطاقة والشباب، وما إلى ذلك). لقد قمنا بتأسيس مجتمع للممارسة (CoP) مخصص لأهداف التنمية المستدامة في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، تم إطلاقه منتصف عام 2017 لنشر الوعي وتطوير الخبرات الأساسية، وتوليد المعرفة وتوفير بيئة فكرية لمناقشة الحلول المبتكرة للمراكز المتعددة الأطراف لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. وينفذ المجتمع ويشارك في العديد من الأحداث الداخلية والخارجية، كما يُصدر نشرة إخبارية ربع سنوية بعنوان "ملخص أهداف التنمية المستدامة".
 
في ما يتعلق بدور مجموعة البنك الإسلامي للتنمية في تمويل أهداف التنمية المستدامة، سنركز على ثلاث استراتيجيات/تقنيات، وكلها تتعلق بالتمويل الإسلامي.
 
1- تشجيع التمويل الإسلامي كطريقة لتقليل الفجوة التمويلية لأهداف التنمية المستدامة
من المهم أن نفهم السياق الذي يتجلى فيه دور التمويل الإسلامي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. تشير التقديرات إلى أن تحقيق أهداف التنمية المستدامة يتطلب ما بين 2 - 3 تريليون دولار سنوياً حتى عام 2030، من إجمالي الناتج المحلي العالمي الذي يبلغ حوالي 115 تريليون دولار. ومع ذلك، فإن قيمة المساعدات الإنمائية الرسمية (ODA) تبلغ فقط حوالي 143 بليون دولار سنوياً، ويبلغ إجمالي التمويل من قبل بنوك التطوير المتعددة الأطراف حوالي 127 بليون دولار سنوياً. من الواضح، وبغض النظر عن الدقة والتفاوتات في التقديرات، فإن هناك فجوة تمويل ضخمة يجب حلها إذا كان مجتمع التنمية جاداً في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. من أجل الحد من هذه الفجوة، يجب إحياء العديد من المبادرات الإبداعية، بالإضافة إلى الحاجة لإقامة شراكات أكثر ذكاء وأكثر متانة.
 
هناك إمكانية كبيرة للتمويل الإسلامي للمساعدة في سدّ فجوة التمويل هذه. فبما أن 23 في المئة من سكان العالم يعتنقون الإسلام، فإن نشر حلول التمويل الإسلامي قد يجذب الملايين من الذين انسحبوا طواعية من النظام المالي لأسباب دينية. ووفقاً لتقارير منظمة التعاون الإسلامي، فإن 11 في المئة من السكان في الدول الأعضاء في المنظمة يذكرون الدين كسبب لعدم المشاركة في النظام المصرفيّ/البنكيّ. علاوة على ذلك، يصل إجمالي أصول التمويل الإسلامي إلى 2.3 تريليون دولار، مع نمو سنوي يتجاوز 15 في المئة على مستوى العالم. يبدو أن هذا النمو ليس بسبب الدين فحسب، بل لأنه أثبت أنه نموذج مالي قابل للتطبيق وأكثر استقراراً، ويعطي بعداً جديداً للنظام المالي العالمي. لذلك، فإن نشر حلول التمويل الإسلامي، والتي تعدّ واحدة من أهم مهام مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، لديها القدرة على لعب دور مهم للغاية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
 
2- دور أسواق رأس المال الإسلامي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة
في أعقاب التحديات التي يواجهها المشهد المالي العالمي في عالم اليوم، يمكن للنظام المالي العالمي أن يستفيد من نموذج جديد للبنوك والتمويل، مبني على مبادئ العدالة الإقتصادية والإجتماعية، وتقاسم المخاطر والروابط المباشرة بالإقتصاد الحقيقي وتجنب المضاربة المفرطة. إن التمويل الإسلامي منظم بشكل متأصل لخدمة هذا النموذج الجديد، كما أبرزه التقرير العالمي لعام 2017 عن التمويل الإسلامي، والذي شارك في تأليفه البنك الإسلامي للتنمية والبنك الدولي. بالتالي، يمكن أن يساعد في معالجة القضايا البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG) الأساسية للنمو والتنمية المستدامين، ودعم تنفيذ أهداف التنمية المستدامة في الوقت المناسب في البلدان الأعضاء في البنك.
 
نمت صناعة التمويل الإسلامي بمتوسط ثنائيّ الخانة (أي يفوق ال 10 في المئة) ووصلت إلى حوالي 2.3 تريليون دولار في عام 2016، ومن المتوقع أن تصل إلى ما بين 3 -4.3 تريليون دولار أميركي بحلول عام 2020. وفي حين أن صناعة التمويل الإسلامي لا تزال تهيمن عليها أصول القطاع المصرفي، التي تشكل ما يقرب من 75 في المئة من إجمالي الصناعة، فإن أسواق رأس المال، عند حوالي 20 في المئة، تظل قطاعاً حاسماً في الصناعة. في سوق رأس المال الإسلامي، أصبحت الصكوك، أو السندات الإسلامية، أدوات حيوية يستخدمها كل من الحكّام والشركات لتحريك الموارد.
 
ويقوم البنك الإسلامي للتنمية بإصدار صكوك منذ عام 2003، وذلك باستخدام التمويل المعبأ في السوق لاستكمال حقوق الملكية الخاصة به. وقد جمعنا حتى الآن 21 بليون دولار أميركي من خلال الصكوك لتمويل مشاريع التنمية في البلدان الأعضاء. الاتجاهات الحديثة في إصدار الصكوك متفائلة للغاية. وبشكل أكثر تحديداً، بلغ إجمالي إصدارات الصكوك الدولية حوالي 95 بليون دولار أميركي مع نهاية عام 2017، بعد أكثر من 85 بليون دولار أميركي في عام 2016. من هذا، تم إصدار أكثر من 50 بليون دولار من الصكوك من قبل الجهات السيادية، أي ما يعادل 70 في المئة من الإجمالي في عام 2017، مقارنة بنحو 45.5 في المئة في عام 2016.
 
على الرغم من أن سوق الصكوك لا يزال في مراحل تكوينه ولا يمثل سوى جزء بسيط من سوق الدخل الثابت العالمي، إلا أنه تطور بوتيرة كبيرة وهو يحمل إمكانات جيدة لمزيد من التطوير. ليس البنك الإسلامي للتنمية هو المؤسسة الإنمائية الوحيدة التي تستخدم الصكوك لجمع الأموال من أجل التنمية. فقد استغلت بنوك التنمية المتعددة الأطراف الأخرى مثل البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية (IFC) أسواق رأس المال الإسلامية لتعبئة الأموال. وتجدر الإشارة إلى أن التحالف العالمي للقاحات والتحصين (GAVI) قد أصدر صكوكاً جمعت أكثر من 700 مليون دولار أميركي للمساعدة في حماية عشرات الملايين من الأطفال من الأمراض التي يمكن الوقاية منها. هذا هو حقاً استثمار ذو تأثير اجتماعي على نطاق واسع. وهناك الكثير من الأدوات المبتكرة والإبداعية، من الصكوك الخضراء إلى FinTech، والاستثمارات المسؤولة اجتماعياً (SRIs) وصناديق الاستثمار الأخلاقية، التي يمكن استخدامها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
 
3- من التمويل إلى التمكين: تسهيل تمويل التمكين الاقتصادي الشامل من البنك الإسلامي للتنمية (IEEF)
نعتقد في البنك الإسلامي للتنمية أن إعطاء المال للفقراء لن يحل مشاكلهم، وقد يزيد المشكلة سوءاً بتحويلهم من فقراء إلى فقراء مثقلين بالديون. في الواقع، في حين أن عدد الفقراء قد انخفض، فهذا يرجع أساساً إلى بلدين هما: الصين والهند. فالعدد المطلق للفقراء ارتفع في دول جنوب الصحراء الأفريقية. لذا فإن العالم الإسلامي بحاجة إلى التحول من التمويل إلى التمكين. يشدّد البنك الإسلامي للتنمية على أن الوصول إلى التمويل أمر ضروري ولكنه غير كاف، حيث أن هناك حاجة إلى التحول نحو التمكين، مما يضمن الانتقال من التمويل للتنمية، إلى التمكين من أجل التنمية. وهذا يعطي أدوات تمكين للفقراء، إلى جانب توفير التمويل.
 
إحدى الطرق لتحقيق هذا التمكين هو ما نسمّيه "تسهيل تمويل التمكين الاقتصادي الشامل من البنك الإسلامي للتنمية" (IEEF)، وهو برنامج مبتكر للتخفيف من حدة الفقر وإدراج اقتصادي مصمم خصيصاً لتعزيز الشراكة الاستثمارية وتعزيز التنمية والثروة، مع الفقراء المحتملين والناس والمجتمعات المحرومة اقتصادياً. تتمثل استراتيجية IEEF في تعزيز التمكين الاقتصادي لهذه المجموعة من خلال توفير الخدمات المالية والإداريّة الكافية، وتمكينها من النمو والسعي من أجل الاكتفاء الذاتي والتوظيف، بالإضافة إلى العمل الحر من خلال ريادة الأعمال في فرص استثمارية قابلة للتطبيق ومستدامة.
 
مثال على إنجازات IEEF في بلداننا الأعضاء هو مشروع مساعدة مؤسسات التمويل الأصغر في السودان. وكان المستفيدون الرئيسيون من هذا المشروع أكثر من 80 مؤسسة تمويل مصغر وفروع مصرفية، بالإضافة إلى 200 ألف من أصحاب المشاريع الصغيرة في السودان وأكثر من مليون من أفراد أسرهم.
 
وأخيراً، وكجزء من الجهد المستمر لمواءمة قدرة البنك على الإنجاز مع أهدافه المؤسسية، يجري النظر حالياً في العديد من التدابير الجديدة لزيادة قدرته على الاستدانة وزيادة حشد الاستثمارات الخاصة وتعبئة الموارد من خلال الشراكات الذكية. ومن الأمثلة ذات الصلة على تحرير موارد السوق، من خلال وسيط مالي متعدد الأطراف، مع تمويل من المانحين، هو صندوق الناس والمعيشة (LLF) المعتمد حديثاً والذي تتم إدارته من قبل البنك. LLF هو منشأة بقيمة 2.5 بليون دولار أميركي تم إطلاقها أواخر عام 2016 بالشراكة مع مؤسسة بيل وميليندا غيتس، وبدعم سخي من صندوق التضامن الإسلامي للتنمية (ISFD) والسعودية وقطر والإمارات. فهو يعالج الفقر والمرض في البلدان الأعضاء، ليس فقط من خلال الحصول على التمويل، ولكن أيضاً من خلال تمكين التنمية.
 
في الختام، من خلال آليات التمويل المبتكرة المتوافقة مع الشريعة وتعبئة الموارد من خلال الشراكات الذكية، سيكون البنك الإسلامي قادراً على الاستمرار في المشاركة في تمويل أهداف التنمية المستدامة، من خلال معالجة تأثير الفقر وأسبابه الجذرية وتعزيز المرونة الاقتصادية والاجتماعية للبلدان والمجتمعات الأعضاء.
 
الدكتور رامي أحمد هو مبعوث البنك الإسلامي للتنمية الخاص بأهداف التنمية المستدامة.
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
طبقة الأوزون
ماذا نفعل بنفاياتنا؟
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان

how to buy abortion pill

abortion pill where to buy

how to buy abortion pill

where can you buy the abortion pill blog.montapp.com can i buy the abortion pill over the counter

where to buy abortion pill

buy abortion pill

medical abortion

abortion pill online blog.structuretoobig.com abortion pill online

lexapro and weed

weed lexapro withdrawal zevendevelopment.com lexapro and weed good

where can i buy the abortion pill

can i buy the abortion pill online recepguzel.com how to buy abortion pill online

naltrexone buy

buy naltrexone picturegem.com

buy abortion pill espana

buy abortion pill espana website

am i pregnant or just late quiz

am i pregnant quiz for teenagers click

buy abortion pill

buy cheap abortion pill iydk.com

norvasc

norvasc

inderal

inderal ttvmerwestad.nl

citalopram

citalopram open

effexor

effexor redirect

diltiazem

diltiazem read here

lipitor

lipitor open

cortaid

cortaid artofcaring.co.uk

nootropil

nootropil link

zyloprim

zyloprim

rhinocort

rhinocort

gleevec

gleevec

cleocin

cleocin

abortion pill online usa

order abortion pill online usa

mixing melatonin and weed

melatonin and weed mixed

buy generic naltrexone online

buy naltrexone

purchase abortion pill online

abortion pill online usa

usa buy abortion pill

abortion pill online usa

buy low dose naltrexone online

how to buy naltrexone read

lexapro weed

lexapro and weed trip click

buy citalopram

20mg citalopram arampamuk.com

internet drug coupons

free discount prescription cards

melatonin and weed combination

melatonin and weed blog.tripcitymap.com

prednisolon tabletta

prednisolon online

amlodipin teva

amlodipin

cost of generic zofran

generic for zofran 4 mg

is abortion legal in the us?

what is the latest term abortion legal in the us

otc albuterol substitute

albuterol otc

citalopram alcohol cravings

citalopram alcohol interactions read here

prednisolon 5 mg

prednisolon bivirkninger click here

generico cialis

cialis generico

viagra prodej brno

viagra pro mlade

is naloxone and naltrexone the same

naloxone vs naltrexone

albuterol otc walgreens

over the counter albuterol inhaler

pregabaline 50mg

pregabaline ldm link

when to use naloxone vs naltrexone

naltrexone naloxone potency open

tadalafil prezzo

generico cialis link

ventolin side effects

ventolin syrup

mixing viagra and weed

mixing lexapro and weed read

mixing zoloft and weed

mixing adderall and weed krishnan.co.in

benadryl and pregnancy first trimester

benadryl pregnancy rating bilie.org

mixing lexapro and weed

mixing lexapro and weed website

benadryl and pregnancy third trimester

benadryl pregnancy category developersalley.com

symbicort otc equivalent

symbicort generico cogimator.net

ventolin side effects

ventolin go

antidepressants and alcohol consumption

antidepressants and alcohol withdrawal website

mixing alcohol and antidepressants

side effects of drinking alcohol and taking antidepressants

viagra cena apoteka

viagra prodej read

otc inhaler canada

over the counter asthma inhalers

abortion pill buy

buy abortion pill over the counter inetapakistan.azurewebsites.net

viagra cena lekaren

viagra read here

tadalafil teva prezzo

acquistare cialis in farmacia senza ricetta online

generic for viagra

when will generic viagra be available jensen.azurewebsites.net

ciproxin

ciproxin 750 burroealici.it

abortion pill online review

abortion pill online safe

xanax weed effects

xanax and weed anxiety partickcurlingclub.co.uk

lexapro vs weed

lexapro and weed trip go

buy abortion pill kit online

buy abortion pill blog.dotnetnerd.dk

cialis senza ricetta

tadalafil prezzo

sertraline and alcohol interaction

sertraline weight gain

jardiance 10 mg

jardiance 10 mg coupon blog.griblivet.dk

cialis free coupon

coupon for prescription

otc inhalers for copd

rescue inhaler not working click

sertraline 100mg and alcohol

sertraline withdrawal brightonspanishlessons.co.uk

doxycyclin europharma

doxycyclin katze

metoprololtartraat

go metoprolol 25 mg go

zoloft 4 weeks

zoloft anxiety zoloft first week zoloft uses
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
التربية البيئية من أجل تنمية مستدامة في البلدان العربية
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.