Tuesday 14 Jul 2020 |
AFED conference 2020
 
KFAS
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
مقالات
 
المنتدى العربي للبيئة والتنمية -أفد أخبار أفد - 244  
تموز-آب/ يوليو-اوغسطس 2018 / عدد 244
 "أفد" يعلن عن انعقاد مؤتمره في بيروت:تمويل التنمية المستدامة ومكافحة الفساد
أعلن المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) أن تمويل التنمية المستدامة سيكون موضوع مؤتمره السنوي، الذي يعقده في بيروت في 8 – 9 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018. وتشارك في المؤتمر نحو خمسين منظمة دولية وإقليمية مختصة بالبيئة والتنمية والتمويل.
يتم في المؤتمر إطلاق التقرير السنوي الحادي عشر في سلسلة "وضع البيئة العربية" التي يصدرها "أفد". وهو يحدّد الاحتياجات التمويلية، ويعرض للثغرات والتحديات، كما يطرح الخيارات والآليات الفضلى لاستقطاب التمويل واستخدامه بفاعلية وكفاءة. ويركّز التقرير على مصادر التمويل المتاحة، ودور كل منها في المساعدة على تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، كما حددتها الأمم المتحدة في سياق خطة 2030.
وكان "أفد" أصدر عشرة تقارير منذ عام 2008، غطت أبرز التحديات التي تواجه البيئة العربية، مثل تغيير المناخ والمياه والطاقة والاقتصاد الأخضر والبصمة البيئية والاستهلاك المستدام والأمن الغذائي. وقد أصبحت هذه التقارير المرجع الأساسي في قضايا البيئة سياسات بيئية ملائمة على المستوى الإقليمي والمحلي. وبرز أثر توصيات تقارير "أفد" على نحو السياسات الحكومية المتعلقة بتغيّر المناخ وإدارة المياه وكفاءة الطاقة والاقتصاد الأخضر، إلى جانب تعديل آليات دعم الأسعار بما يساهم في ترشيد الاستهلاك.
ويقول الأمين العام للمنتدى نجيب صعب إنه بعدما تم تحديد المشاكل واقتراح الحلول الآيلة إلى رعاية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة في عشرة تقارير سابقة، يبحث تقرير "أفد" الجديد في المصادر والآليات لتمويل هذه الحلول. ويعمل على التقرير أكثر من مئتي خبير وباحث، بالتعاون مع جامعات وهيئات دولية مختصة، من بينها البنك الدولي و"الإسكوا" وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) والبنك الأوروبي للتعمير والتنمية (EBRD) والبنك الاسلامي للتنمية وصندوق الأوبك للتنمية الدولية والصندوق الكويتي للتنمية.
وكشف صعب أن بين أبرز مواضيع التقرير والمؤتمر دور مكافحة الفساد في تمويل التنمية. فقد وجد التقرير أن ما تخسره الدول العربية جرّاء الفساد وسوء الإدارة يبلغ ضعفي ما تحتاجه من استثمارات إضافية لتمويل مشاريع التنمية المستدامة. ويتحدث في المؤتمر نحو ثلاثين من أبرز العاملين في مجال التمويل والسياسات الإنمائية، بينهم النائب الأول لرئيس البنك الدولي محمود محي الدين، ومدير دائرة مكافحة الفساد في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية باتريك موليت، وخبير التمويل الأخضر العالمي سيمون زادك، والمبعوثة الهولندية لأمن المياه والطاقة تيسا تربسترا. كما يشارك رئيس مجلس أعمال الطاقة النظيفة وزير الاقتصاد السابق ناصر السعيدي، ورئيس صندوق بروتوكول مونتريال إدواردو غانم، والمبعوث الخاص للبنك الاسلامي لشؤون التنمية المستدامة رامي أحمد، ومدير المعهد العالي للعلوم الإدارية والسياسية في جامعة الكسليك السفير ناصيف حتي. وينظم المركز المتوسطي للاستهلاك والإنتاج المستدامين جلسة خاصة يتم فيها عرض تجارب ناجحة من المنطقة العربية في مجال تمويل المشاريع التنموية الصغيرة والمتوسطة.
وإلى جانب نحو 30 مشاركاً من الوزراء ورؤساء المنظمات الدولية والإقليمية، يستقطب المؤتمر ممثلين عن القطاع الخاص والمصارف ومراكز الأبحاث والمجتمع الأهلي. كما يستضيف 40 طالباً من الجامعات العربية الأعضاء في "منتدى أفد لقادة المستقبل البيئيين".للمزيد من المعلومات: www.afedonline.org
 

أفد في الملتقى العربي الرابع للطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة
شارك المنتدى العربي للبيئة والتنمية في المنتدى العربي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة الذي عقد في الكويت في 6-7 أيار (مايو). وأوصى المنتدى بتطوير برامج متماسكة لادماج أهداف التنمية المستدامة 2030 (SDGs) والاستراتيجية العربية للطاقة المستدامة في الاستراتيجيات الوطنية. وقال نجيب صعب، أمين عام أفد، "العالم الذي نعرفه يتغير" مسلطاً الضوء على حملة تنويع الاقتصاد في العديد من البلدان العربية، والخطط الضخمة للطاقة المتجددة. https://afed.me/2K5K2Dx
 

اجتماع المجتمع المدني العربي حول التنمية المستدامة
شاركت مجموعة من المجتمع المدني العربي في الاجتماع الذي استضافته جامعة الدول العربية (LAS) في القاهرة، في 11 حزيران (يونيو) للتوافق على موقف موحد للمنظمات العربية غير الحكومية في المنتدى السياسي الرفيع المستوى (HLPF) بشأن الأهداف الإنمائية المستدامة (SDGs). وسيناقش المنتدى السياسي الرفيع المستوى، المقرر عقده في مقر الأمم المتحدة في نيويورك في تموز (يوليو) 2018، التقدم المحرز نحو تنفيذ ستة من أصل 17 من أهداف التنمية المستدامة. وقدم المنتدى العربي للبيئة والتنمية توصيات إلى الاجتماع، استناداً إلى تقاريره السنوية التي غطت المواضيع التي تمت مناقشتها. وتشمل موارد الطاقة المستدامة، والربط بين الطاقة والمياه والغذاء فيما يتعلق بتغير المناخ، والمدن المستدامة، وأنماط الاستهلاك، وإدارة الأراضي ومكافحة التصحر. وأدرجت التوصيات في بيان ختامي مقدم إلى جامعة الدول العربية كمساهمة من المجتمع المدني في المنتدى السياسي الرفيع المستوى في نيويورك.
 

أفد يشارك في طاولة مستديرة حول الطاقة العربية المستدامة
شارك المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) في الطاولة المستديرة التي استضافتها الإسكوا في بيروت في 20 حزيران (يونيو) حول "ما هو دور الوقود الأحفوري في تحقيق الطاقة المستدامة في المنطقة العربية؟". وقدم الموضوع من قبل إثنين من كبار الخبراء العرب في مجال الطاقة هما الدكتور لؤي الخطيب والدكتور وليد خدوري. وتناول الفريق التحديات الجغرافية السياسية والاجتماعية والاقتصادية والمؤسسية لقطاع الطاقة ودور الوقود الأحفوري الذي يلعبه في تحقيق التنمية المستدامة في المنطقة، جنباً إلى جنب مع مصادر ناشئة أخرى مثل الطاقة المتجددة من أجل تحقيق مزيج الطاقة الأمثل. وكان هناك إجماع على أن العالم يتجه نحو اقتصادات خالية من الكربون، وذلك خلال فترة زمنية قد لا تتجاوز 30-40 سنة. يجب على منتجي النفط العرب استخدام هذه الفترة لاستثمار النفط في اقتصادات أكثر تنوعاً عموماً وفي مجال الطاقة المتجددة خصوصاً.
 

أفد في الدورة الوزارية الثلاثين للإسكوا
شارك المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) في الدورة الوزارية الثلاثين للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) في بيروت تحت شعار "التكنولوجيا من أجل التنمية المستدامة في المنطقة العربية". ضم الاجتماع الذي يعقد كل سنتين جزئين: جزء كبار المسؤولين 25-26 حزيران (يونيو)، والجزء الوزاري 27-28 حزيران (يونيو). وكان الاجتماع بمثابة منصة لمناقشة الإجراءات الحيوية المطلوبة من الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني في الدول العربية استجابة للتكنولوجيات الناشئة. الهدف هو تعظيم فوائد التنمية المستدامة والتخفيف من إمكانية التأثير السلبي والعمل مع الحكومات في المنطقة العربية.
وعقدت ثلاث طاولات مستديرة تخللها مناقشات مع صناع القرار وقادة المجتمع المدني، وكذلك ممثلون عن القطاع الخاص والأوساط الأكاديمية والشباب حول مواضيع إدماج التكنولوجيا والابتكار وتخطيط التنمية الوطنية ودور التكنولوجيا في مواجهة تحديات المنطقة العربية. وكان الاجتماع فرصة لمناقشة تقرير أفد المقبل والمؤتمر السنوي المقرر عقده في تشرين الثاني (نوفمبر) مع المندوبين الحكوميين. انتُخبت تونس رئيسة للجلسة الثلاثين، لتحل محل قطر. انتهت الجلسة بإعلان جدد الالتزام بتحقيق اهداف التنمية في المنطقة العربية.
وقد شارك الدكتور عدنان شهاب الدين، المدير العام لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وعضو مجلس الأمناء في أفد، في جلسة رفيعة المستوى حول التكنولوجيات الناشئة.
 

تمويل المشاريع الريادية الخضراء في مؤتمر "أفد" الحادي عشر
يتعاون المنتدى العربي للبيئة والتنمية "أفد" مع برنامج سويتش-ميد (SwitchMed)، في تنظيم جلسة تحت عنوان "الوصول إلى التمويل لرواد الأعمال الخضراء". وستكون هذه الجلسة جزءًا من المؤتمر السنوي الذي يعقده "أفد" تحت عنوان "تمويل التنمية المستدامة في الدول العربية" الذي يعقد في 8 و 9 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018 في بيروت. سوف تعرض الجلسة نتائج عمليات رسم الأدوات المالية لأصحاب المشاريع الخضراء. كما ستعقد النسخة الثالثة من مؤتمر SwitchMed Connect في برشلونة في 13-15 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018. وكانت الشراكة بين أفد و سويتش-ميد قد بدأت عام 2015.
 

جامعة العزم تنضم الى عضوية أفد
انضمت جامعة العزم الى المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) كعضو عن الفئة الأكاديمية. ترتبط الجامعة ارتباطًا وثيقًا ببرامج أفد، ويساهم رئيسها الأستاذ فريد شعبان بشكل متكرر في تقرير أفد السنوي. وقد شارك كمتحدث رئيسي في المؤتمرات السنوية التي ينظمها المنتدى. كما انضم طلاب من جامعة العزم إلى أقران آخرين من المؤسسات التعليمية الإقليمية في جلسات منتدى قادة البيئة المستقبليين (FELF) حيث ناقشوا مخاوفهم حول البيئة.
 

الجيش نقل جواً 20 طناً من موادّ البناء لإنقاذ موقع أثريّ داخل محميّة جبل موسى
أعلنت جمعية حماية جبل موسى، أن "الجيش اللبناني نفذ بالطوافات العسكرية على مدى 3 أيام عملية نقل 20 طناً من مواد البناء من مدرج ميروبا للطائرات الصغيرة إلى داخل محمية جبل موسى للمحيط الحيوي، لتدعيم موقع أثري فيها وإنقاذه من التدهور الحاصل فيه جراء عوامل الزمن والمناخ.
وتولت تنفيذ هذه المهمة طوافات الجيش التابعة لقاعدة بيروت الجوية، بالاشتراك مع جمعية حماية جبل موسى، وبالتعاون مع مديرية التعاون العسكري المدني CIMIC".
وأضافت: "تأتي هذه العملية المشتركة ضمن اطار مشروع "المشي عبر الزمن في جبل موسى - A walk through time in Jabal Moussa" الذي تنفذه جمعية حماية جبل موسى والممول من صندوق السفراء للحفاظ على التراث الثقافي Ambassador's Fund for Cultural Preservation من خلال السفارة الأميركية في لبنان، وبالتنسيق مع المديرية العامة للآثار في وزارة الثقافة وبإشراف فريق عمل الدكتورة ياسمين معكرون بو عساف".
وتابعت: "يعرف الموقع التاريخي باسم "موقع البيوت"، ويتكون من ثلاثة بيوت قديمة هجرت نهائياً عام 1965، تمثل فن البناء التراثي المحلي وتطوره عبر الزمن، إذ ان اثنين منها مؤلفان من أقبية على طراز العقد، تعلوها طبقة ثانية مع قناطر تزين الواجهة، أما البيت الثالث فهو من طبقة واحدة من الحجر الخام يعلوه سقف من طين.
وواجهت جمعية حماية جبل موسى، لدى تخطيطها لتدعيم البيوت، تحدياً كبيراً يكمن في صعوبة نقل المواد إلى الموقع الذي يقع على ارتفاع 1400م عن سطح البحر، إذ لا يمكن الوصول إليه سوى مشي لمدة ساعة على الأقل على دروب الجبل، ولولا مؤازرة طوافات الجيش لكانت عملية التدعيم شبه مستحيلة".
وختمت: "تنتشر في جوار البيوت مئات الأمتار من الجِلال الزراعية، وفي ساحة البيوت توجد أشجار التوت التي تعود إلى حقبة صناعة الحرير من دودة القز، التي شكلت نشاطاً اقتصادياً مهماً لسكان الجبل. ولتعويض عدم وجود ينابيع في أعالي جبل موسى، شق سكان الجبل شبكة من القنوات في الصخر والأرض لجمع مياه الأمطار داخل خزان معمر بالصخر".
جمعية حماية جبل موسى عضو في "أفد"
 

جامعة العزم عضو في مؤسسات دول البحر الأسود وشرق المتوسط
 
شارك رئيس جامعة العزم في طرابلس الدكتور فريد شعبان في المؤتمر التأسيسي لشبكة المؤسسات الأكاديمية في دول البحر الأسود وشرق المتوسط الذي انعقد في جامعة أرسطو في مدينة تسالونيكي اليونانية.
ووقع خلال المؤتمر اتفاق التفاهم بين الجامعات المشاركة، إضافة إلى تحديد سبل التعاون، وتشمل التفاهمات تبادل الطلاب، تحديث البرامج، البحث العلمي وغيرها من شؤون التعليم العالي.
شارك في المؤتمر التأسيسي 24 جامعة من 11 بلداً تمثلت بنحو 42 شخصية أكاديمية عالية. وقد ألقى الدكتور شعبان كلمة موجزة عن رؤية جامعة العزم، كما قدم سلسلة من الاقتراحات الهادفة لفتح قنوات تعاون مع كل الجامعات الأعضاء.
وصنف الدكتور شعبان في كلمته الاختصاصات الجامعية التي تتضمن مفاهيم التنمية المستدامة بدرجات متفاوتة، كما ركز على دور الجامعات والمؤسسات التعليمية في نشر هذا المفهوم.
جامعة العزم عضو في "أفد"
 

وجدان العقاب أميناً عاماً للبيئة والتنمية المستدامة في اتحاد المنتجين العرب
أعلنت رئيسة الجمعية الكويتية لحماية البيئة، وجدان العقاب، ان الاتحاد العام للمنتجين العرب التابع لجامعة الدول العربية قرّر تعيينها أميناً عاماً للبيئة والتنمية المستدامة بعد تقدمها بمبادرة كويتية شخصية بإطلاق (الأمانة العامة للبيئة والتنمية المستدامة)، لأول مرة في الاتحاد.
وقالت العقاب في تصريح صحفي، انها تقدمت بمبادرتها لرئيس الاتحاد الدكتور إبراهيم ابو ذكري، خلال مشاركتها في مونديال القاهرة 2017 بعد ملاحظتها ضعف الاهتمام في المحور البيئي ضمن أعمال التلفزيون رغم التحديات الممتدة التي يواجهها الوطن العربي بيئياً.
وأوضحت انه في إطار خطة تطوير وتنشيط آليات الاتحاد وبناء على المادة 55 من نظامه الأساسي ومن منطلق أهمية صحة البيئة الذي أصبح مطلباً أساسياً لتقدم المجتمعات جاءت الموافقة على المبادرة.
وأفادت العقاب بأنه إثر اجتماع أعضاء الاتحاد مؤخراً تم الاعلان عن انشاء أمانة تسلط الضوء على الشأن البيئي وفق المذكرة المقترحة من قبلها والتي ذكرت العديد من الحيثيات المقنعة لحاجة الوطن العربي لاستعجال وجود مثل هذا الكيان.
وذكرت ان الاتحاد يعمل من خلال مجلس وزراء الإعلام العرب برئاسة الإعلامي الدكتور إبراهيم ابو ذكري الذي قرر بناء على القرار رقم (402/أ) إطلاق الأمانة العامة للبيئة والتنمية المستدامة.
وأشارت إلى أن من مهام الامانة العامة الجديدة التشجيع على حماية البيئة ومكافحة أسباب التلوث وتسليط الضوء على الحاجة لاستثمار التفكير العلمي والتشريعات القانونية والتنظيمات الإدارية التي تحقق سلامة البيئة في الوطن العربي.
وذكرت أن الأمانة العامة للبيئة من شأنها الاهتمام بالنواحي التربوية والسلوكية والاجتماعية والثقافية المتعلقة بالبيئة وكذلك السعي إلى تحقيق المساهمة في توعية المواطن العربي ورفع مستواه العلمي والثقافي في الأمور المتعلقة بالبيئة خاصة أهداف التنمية المستدامة التي وقعت عليها أغلب الدول العربية.
وأشارت إلى أن قرار الاتحاد يتضمن متابعة رئاسة الاتحاد لجميع مراسلات الأمانة وكل القرارات الصادرة عنها كما أنه على الجهات المعنية داخل مؤسسات الاتحاد العمل بموجب هذا القرار مؤكدة ان ذلك يسجّل في الصفات المضيئة لدولة الكويت على الأصعدة الدولية والعربية.
وأفادت بأن هذا المنصب يحق له تعيين الأمناء والنواب والكوادر التي من شأنها إنجاح الأمانة، كما تكلف بوضع الشروط واستقبال إستمارات العضوية الخاصة بالامانة مبينة انها تعكف حالياً على إعداد آلية العمل ولائحة النظام الأساسي للأمانة بما يتوافق ويتماشى مع الإطار العام للعمل ضمن لائحة النظام الأساسي للاتحاد.
الجمعية الكويتية لحماية البيئةعضو في "أفد"
 

أكوا باور تدشّن محطة خلادي الريحية في المغرب
دشّنت شركة «أكوا باور» محطة ريحية جديدة في منطقة «خلادي» في مدينة طنجة شمال المغرب، باستثمار يصل إلى بليوني درهم (200 مليون دولار)، بطاقة إنتاجية تصل إلى 120 ميغاواط، حيث تعدّ المحطة ضمن مشاريع الطاقة المتجدّدة في المغرب التي تتيح للمنتجين من القطاع الخاص إنتاج وتسويق الكهرباء ذات التوتر العالي مباشرةً خصوصاً للمقاولات الصناعية.
وقال رئيس مجلس إدارة شركة «أكوا باور» محمد أبونيان، إن مشروع «خلادي» هو أول مشروع لشركة «أكوا باور» في طاقة الرياح، إضافة إلى أنه أول مشروع بنظام البيع المباشر للمستفيد النهائي، حيث يتم بيع إنتاج المشروع للمصانع في مدينة تطوان المغربية.
وأوضح أبونيان أن المشروع عبارة عن تركيب 40 توربينة، كل مولِّد ينتج نحو 3 ميغاواط، وتم تنفيذه بمعايير عالية من خلال الجودة النوعية والانتهاء من تنفيذه في وقت قياسي على الرغم من الظروف المناخية والطبيعية المتمثلة في التضاريس الصعبة في موقع المشروع، والتي ساهمت خبرة «أكوا باور» في تجاوزها.
وتابع: «على الرغم من التضاريس الصعبة في موقع المشروع، إضافة إلى ما شهدته المنطقة من سيول، فإن الشركة استطاعت من خلال التقنيات والخبرات إدارة المشروع مع شركائنا من دون أي أضرار والانتهاء منه الموعد المحدَّد».
وأشار أبونيان إلى أن المشروع يمثل لشركة «أكوا باور» فرصة للتعرف والاطلاع على تقنية طاقة الرياح، والتي تشهد تطوراً سريعاً في العالم، في الوقت الذي يُنتظر أن يكون لها مستقبل كبير في السعودية.
وزاد: «سيساعدنا مشروع «خلادي» في المغرب في امتلاك وتوطين التقنية، إضافة إلى الخبرات العالمية، والتي نسعى لتسخيرها محلياً في السعودية».
وستتمكن المحطة الريحية الضخمة في «خلادي» من تزويد الصناعيين، عبر أربع تعاقدات طويلة الأمد مع مؤسسات صناعية والتي تنشط في قطاع الإسمنت، بينما سيذهب باقي حصة الإنتاج لسد حاجيات المنطقة من الكهرباء.
وتتكون محطة «خلادي» لإنتاج الطاقة الريحية في شمال المغرب من 40 توربينة ريحية بقدرة 3 ميغاواط للواحدة، وتمّ تثبيت كلّ توربينة على بُرج بعلو يصل إلى 80 متراً، كما تمّ تجهيزها بثلاث شفرات طول الواحدة منها 45 متراً، وهو ما سيمكّنها من إنتاج الطاقة المتجددة بقدرة إجمالية تبلغ 120 ميغاواط.
أكوا باور عضو في "أفد"
 

نفط الهلال الإماراتية تنوي مضاعفة إنتاج الغاز بالعراق في 3 سنوات
قال رئيس شركة نفط الهلال التي مقرها الإمارات إن الشركة تعتزم زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي بمشروعها بيرل بتروليوم في شمال العراق بواقع 80 مليون قدم مكعبة يوميا بحلول تشرين الأول (أكتوبر) و500 مليون قدم مكعبة يوميا في غضون ثلاث سنوات.
وأضاف بدر جعفر خلال مؤتمر أن نفط الهلال حريصة أيضا على دخول قطاع النفط والغاز في جنوب العراق. وقال إن بيرل تنتج في الوقت الحالي 330 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز و20 ألف برميل يوميا من المكثفات في شمال العراق.
بيرل مملوكة بنسبة 35 بالمئة لنفط الهلال و35 بالمئة لدانة غاز التابعة لنفط الهلال وعشرة بالمئة لشركة أو.ام.في النمساوية وعشرة بالمئة لمجموعة آر.دبليو.إي الألمانية وعشرة بالمئة لشركة ام.أو.ال المجرية.
وقال جعفر إن غلفتينر، وهي شركة لإدارة الموانئ والأنشطة اللوجيستية مملوكة لنفط الهلال، تهدف إلى إغلاق استحواذ في الساحل الشرقي للولايات المتحدة هذا العام.
وأضاف أنه إذا أُغلق الاستحواذ بنجاح، فإن غلفتينر ستستثمر 350 مليون دولار إضافية على مدى عشر سنوات في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى خطط الشركة في محطة الحاويات كانافيرال. وتشغل غلفتينر في الوقت الحالي ثمانية مرافئ في أنحاء العالم بما في ذلك محطة في الولايات المتحدة.
نفط الهلال و غلفتينر عضوان في "أفد"
 

شركة اتحاد المقاولين تسلط الضوء على التوجهات التقنية الرقمية الكبرى لبناء عالم افتراضي في المستقبل
أشار تقرير جديد صادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي أن الرقمنة الكاملة في قطاع البناء، بما في ذلك الطباعة ثلاثية الأبعاد، وتقنية الواقع المعزز وحتى البناء الذاتي يمكن أن توفر ما يصل إلى 1.7 تريليون دولار أميركي على مستوى العالم في غضون 10 سنوات. التقرير، الذي جاء تحت عنوان “تشكيل مستقبل البناء: السيناريوهات المستقبلية والتداعيات”، هو أول تقرير يدمج بين دراسة التقنيات والاتجاهات الجديدة في ثلاثة سيناريوهات ثابتة من أجل مستقبل قطاع الهندسة والبناء العالمي.
إن “شركة اتحاد المقاولين” (CCC)، وهي إحدى الشركات العالمية الرائدة في أعمال البناء والإنشاءات، قد كملت بشكل وثيق مع المنتدى الاقتصادي العالمي ومجموعة بوسطن الاستشارية لخدمة المبادرة والمساهمة في إعداد التقرير الذي يأتي كثمرة للتعاون المستمر على مدى عام كامل مع أكثر 30 شركة رائدة في مجالات الهندسة والبناء. ويسلط التقرير الضوء على أن التكنولوجيات الرقمية الجديدة، مثل نمذجة معلومات البناء (BIM) والطباعة ثلاثية الأبعاد وأجهزة الاستشعار اللاسلكية والمعدات الذاتية تؤثر على مجموعة من القطاعات بما في ذلك البنية التحتية والتطوير الحضري (IU)، وإنه لم يعد بإمكان أصحاب المصلحة تجاهل هذه التغيرات الأساسية.
وفي هذا الصدد، قال عارف بوعلوان، مدير نظم معلومات الإدارة وإعادة هندسة عمليات الأعمال في شركة اتحاد المقاولين: “إن مثل هذه التوجهات التكنولوجية الرقمية هي مهمة للغاية بالنسبة لهذا القطاع، لتلبية الاحتياجات العالمية في المستقبل. إن السيناريوهات الثلاثة المستقبلية التي حددناها في التقرير مبالغ فيها، ولكن يمكن تصورها فهي تحلل كيف أن العديد من التوجهات الكبرى الحالية يمكن أن تنتج أشكالاً مختلفة من عالم المستقبل. كما أن السيناريوهات مثل “البناء في عالم افتراضي” و”المصانع التي تدير العالم” و”الريبوت الأخضر” غير مصممة للتنبؤ بالمستقبل، لكنها تساعدنا في الاستعداد للاتجاهات الناشئة.”
ووفقاً لما ذكره المدير التنفيذي في شركة اتحاد المقاولين، يوجد قليل من الشك في أن النسخة الواقعية لمستقبلنا ستشمل عناصر من جميع السيناريوهات الثلاثة المحددة في التقرير. “عندما يتعلق الأمر بالتكنولوجيا على وجه التحديد، فإن سيناريو مثل “بناء في عالم افتراضي” يمكن أن يشكل عصراً يتعامل فيه الناس في واقع افتراضي في جميع جوانب الحياة.”
وعلى الصعيد العالمي، يشهد هذا السيناريو تقدماً كبيراً في مجال الروبوتات والذكاء الاصطناعي، فالأتمتة والأنظمة المتصلة والتكنولوجيا السحابية تتداخل في الحياة اليومية وجميع أنواع الصناعات. ويعلق السيد بوعلوان بالقول: “تعتبر عناصر هذا السيناريو مرجحة للغاية حيث نتوقع ظهور أنواع جديدة من الأعمال، وسيكتسب مشغلو البرامج المزيد من القوة، مما سيتطلب المزيد من المرافق السكنية والترفيهية وأصول التنقل للركاب.”
إن هذه المبادرة تهدف إلى الاستعداد لمستقبل مليء بالتحديات ولكنه واعد، مع ضمان وتعزيز رفاهية المجتمع وسعادته. ولذلك، ينبغي أن يتفاعل قطاع البنية التحتية والتطوير الحضري بشكل سريع ومع اتخاذ الإجراءات المناسبة لتغيير الظروف والفرص المتاحة للأعمال الجديدة مما يفضي بنهاية المطاف إلى تطوير مجتمعات بأصول مستدامة وبأسعار مناسبة تلبي الاحتياجات البشرية على مستوى العالم.
شركة اتحاد المقاولين عضو في "أفد"
 

دائرة النقل - أبوظبي تفوز بالجائزة السنوية للمعهد العالمي للمواقف
فازت دائرة النقل بإمارة أبوظبي ممثلة بمركز النقل المتكامل بجائزة “أفضل جهة منظمة لقطاع المواقف – 2018″، وهي جائزة سنوية متخصصة في مجال تخطيط وتنظيم وإدارة مواقف المركبات، يمنحها المعهد العالمي للمواقف (IPI)، الذي يتخذ من الولايات المتحدة الأميركية مقرا له. ومنح المعهد هذه الجائزة بعد دراسة وتقييم للأداء أجراها على مدى عام كامل، حيث وقع الاختيار على إدارة مواقف في مركز النقل المتكامل من بين العديد من الجهات والمؤسسات العاملة في هذا القطاع حول العالم.
تم الإعلان عن فوز الدائرة بالجائزة خلال المؤتمر والمعرض السنوي للمعهد الذي عُقد مؤخرا في أورلاندو – فلوريدا، بحضور عدد كبير من الجهات المنظمة للمواقف، والمشغلين والخبراء الدوليين والمختصين بإدارة المواقف من القطاعات الحكومية وشبه الحكومية والخاصة، الذين يفوقون التوقعات في أدائهم التشغيلي ويلتزمون بأعلى المعايير والممارسات الدولية في هذا المجال، فيما تشير الإحصاءات إلى ارتفاع نسبة رضا المتعاملين عن الخدمات التي تقدمها إدارة مواقف إلى 94في المئة، في حين بلغت نسبة امتثال الجمهور لنظام “مواقف” 98 في المئة على مدى السنوات الثلاث الماضية.
وفي هذا السياق أكدت دائرة النقل أن الفوز بهذه الجائزة جاء تتويجا للجهود التي تبذلها في إدارة نظام متكامل وشامل لمواقف المركبات في إمارة أبوظبي، والذي يشمل تنظيم المواقف العامة في الإمارة، وإعادة تأهيلها (المواقف السطحية والطابقية)، وتوفير مواقف لفئات مجتمعية معينة كمواقف لأصحاب الهمم، والسيدات، ومواقف التحميل، والتنزيل، ومواقف سيارات الإسعاف، والطوارئ، ومواقف الدفاع المدني «فوهات الحريق»، والتصاريح الإلكترونية الخاصة بالسكان، وتحديد وتنظيم المواقف العامة الخاضعة للرسوم، وتوفير نظم دفع سهلة توفر الوقت والجهد على المتعاملين.
من ناحية أخرى تطرقت دائرة النقل إلى المنافع المجتمعية والاقتصادية والبيئية الناجمة عن تنظيم وإدارة المواقف في إمارة أبوظبي، والتي من بينها، تحقيق الاستخدام الأمثل لتلك المواقف، والقضاء على ظاهرة الوقوف العشوائي، وجعل الطرق أكثر أمانا وسلامة، وتوفير الانسيابية في حركة السير مع تفادي الازدحام، وتسيير أمور الناس في الحياة اليومية، وزيادة معدل الدوران الخاص بالموقف الواحد ما يجعله متوفرا لأكبر عدد ممكن من الجمهور، ويقلل من زمن البحث عن موقف وبالتالي تعزيز راحة المستخدمين، إضافة إلى دعم الحركة الاقتصادية والتجارية والسياحية في الإمارة، وتعزيز التوجه نحو استخدام وسائل النقل العام، وحماية البيئة وتقليص الانبعاثات الناجمة عن عوادم المركبات، فضلا عن الحفاظ على جمالية المظهر العام للإمارة، وتوظيف قواعد البيانات في خدمة التخطيط العمراني والحضري والنمو السكاني، ودعم الخطط التنموية والجهود المبذولة لتحقيق التنمية المستدامة في الإمارة.
دائرة النقل - أبوظبي عضو في "أفد"
 
 

“بيئة أبوظبي” تحث على تقليل إنتاج النفايات وزيادة إعادة التدوير
نظمت هيئة البيئة – أبوظبي ورشة عمل تفاعلية حول”الإدارة المستدامة لنفايات المؤسسات– تقليل النفايات” بهدف رفع مستوى الوعي حول إدارة النفايات الناجمة عن المؤسسات والإجراءات التي يجب اتخاذها لتقليل كمية النفايات المتولدة وكيفية إدارتها وذلك في إطار الجهود التي تبذلها لتعزيز الإدارة المستدامة للنفايات في الإمارة وتحقيق المؤشرات الوطنية والمحلية والمتمثلة في تقليل معدل تولّد النفايات وزيادة إعادة الاستخدام والتدوير والمعالجة السليمة.
حضر ورشة العمل التي أقيمت بمقر الهيئة بمبنى المعمورة 80 مشاركاً ممثلين عن عدد من المؤسسات من الجهات الحكومية والقطاع الخاص حيث تم استعراض القوانين واللوائح البيئية التي يتم تطبيقها في الإمارة لإدارة النفايات كما تم استعراض المخاطر البيئية الناتجة عن الإدارة غير المستدامة للنفايات والحلول والبدائل المتوفرة وفقا لأفضل الممارسات العالمية.
وتأتي هذه الورشة ضمن سلسلة من ورش العمل التي ستنفذها هيئة البيئة لمختلف القطاعات في الإمارة حيث يتم التركيز في المرحلة الأولى على القطاع الحكومي والخاص من أجل خلق ثقافة تقليل النفايات وتغير الأنماط السلوكية للتوجه نحو الاستهلاك المستدام.
وأشار المهندس البريكي إلى أنه في عام 2015 أصدرت الهيئة مجموعة من السياسات والأدلة الإرشادية الهادفة إلى تعزيز الإدارة المستدامة للنفايات في إمارة أبوظبي والتي تعد بمثابة إطار عمل لقطاع إدارة النفايات كما ستساعد هذه السياسات هيئة البيئة – أبوظبي في مهمتها الرامية إلى إنشاء نظام متكامل يشجع على إعادة التدوير وإعادة الاستخدام،الأمر الذي يقلل من كمية النفايات التي يتم التخلص منها في المكبات.
وقال أحمد باهارون المدير التنفيذي لقطاع إدارة المعلومات والعلوم والتوعية البيئية في هيئة البيئة – أبوظبي بأنه وبالرغم من الجهود التي تبذلها الحكومة لضمان الإدارة المستدامة للنفايات إلا أنها لن تسطيع وحدها أن تحقق الغرض المرجو منها إن لم تستند إلى وعى عام وإدراك يتحول إلى ممارسات وسلوكيات إيجابية تؤدى إلى الحفاظ على البيئة وتحقيق الأهداف التي وضعتها الدولة لضمان مستقبل أكثر استدامة لنا وللأجيال القادمة.
وأضاف أنه من هنا يأتي دور حملات التوعية والتثقيف التي تنظمها الهيئة لتساهم برفع الوعي لدى المؤسسات الحكومية والخاصة وعامة الجمهور ومقدمي الخدمات البيئية بشأن السياسات واللوائح ذات العلاقة ومخاطر التخلص العشوائي من النفايات على صحة الإنسان والبيئة وكيف يمكننا كمستهلكين تقليل تولد النفايات وإدارتها والتخلّص منها بشكل سليم وفعّال وتبنِّى مفهوم إعادة التدوير كأسلوب حياة للمساهمة في إنقاذ الكوكب الذي نعيش عليه.
تجدر الإشارة بأن معظم المؤسسات تستطيع العمل على إعادة تدوير نفاياتها من خلال تنفيذ نظام شامل لإعادة التدوير يبدأ بأهداف بسيطة مثل الأوراق ثم الزجاج والبلاستيك والأقراص المضغوطة وعلب أحبار الطابعات والأجهزة الإلكترونية والحواسيب والأثاث المستهلك.
هيئة البيئة – أبوظبي عضو في "أفد" 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
طبقة الأوزون
ماذا نفعل بنفاياتنا؟
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان

symbicort inhaler instructions

symbicort generic canada jjthurin.com symbicort generic equivalent

symbicort generic price

symbicort generic inhaler price redirect symbicort generic brand

medical abortion

abortion pill online blog.e-lecta.com abortion pill kit

abortion pill over the counter Ph

abortion pill online philippines picia.it abortion pill side effects ph

symbicort inhaler instructions

symbicort generic date dadm.dk symbicort generic brand

lexapro side effects acne

lexapro side effects weight gain fascinatedwithsoftware.com lexapro side effects anxiety

how to buy abortion pill

abortion pill where to buy

how to buy abortion pill

where can you buy the abortion pill blog.montapp.com can i buy the abortion pill over the counter

where to buy abortion pill

buy abortion pill

medical abortion

abortion pill online blog.structuretoobig.com abortion pill online

lexapro and weed

weed lexapro withdrawal zevendevelopment.com lexapro and weed good

where can i buy the abortion pill

can i buy the abortion pill online recepguzel.com how to buy abortion pill online

naltrexone buy

buy naltrexone picturegem.com

buy abortion pill espana

buy abortion pill espana website

am i pregnant or just late quiz

am i pregnant quiz for teenagers click

buy abortion pill

buy cheap abortion pill iydk.com

norvasc

norvasc

inderal

inderal ttvmerwestad.nl

citalopram

citalopram open

effexor

effexor redirect

diltiazem

diltiazem read here

lipitor

lipitor open

cortaid

cortaid artofcaring.co.uk

nootropil

nootropil link

zyloprim

zyloprim

rhinocort

rhinocort

gleevec

gleevec

cleocin

cleocin

abortion pill online usa

order abortion pill online usa

mixing melatonin and weed

melatonin and weed mixed

buy generic naltrexone online

buy naltrexone

purchase abortion pill online

abortion pill online usa

usa buy abortion pill

abortion pill online usa

buy low dose naltrexone online

how to buy naltrexone read

lexapro weed

lexapro and weed trip click

buy citalopram

20mg citalopram arampamuk.com

internet drug coupons

free discount prescription cards

melatonin and weed combination

melatonin and weed blog.tripcitymap.com

prednisolon tabletta

prednisolon online

amlodipin teva

amlodipin

cost of generic zofran

generic for zofran 4 mg

is abortion legal in the us?

what is the latest term abortion legal in the us

otc albuterol substitute

albuterol otc

citalopram alcohol cravings

citalopram alcohol interactions read here

prednisolon 5 mg

prednisolon bivirkninger click here

generico cialis

cialis generico

viagra prodej brno

viagra pro mlade

is naloxone and naltrexone the same

naloxone vs naltrexone

albuterol otc walgreens

over the counter albuterol inhaler

pregabaline 50mg

pregabaline ldm link

when to use naloxone vs naltrexone

naltrexone naloxone potency open

tadalafil prezzo

generico cialis link

ventolin side effects

ventolin syrup

mixing viagra and weed

mixing lexapro and weed read

mixing zoloft and weed

mixing adderall and weed krishnan.co.in

benadryl and pregnancy first trimester

benadryl pregnancy rating bilie.org

mixing lexapro and weed

mixing lexapro and weed website

benadryl and pregnancy third trimester

benadryl pregnancy category developersalley.com

symbicort otc equivalent

symbicort generico cogimator.net

ventolin side effects

ventolin go

antidepressants and alcohol consumption

antidepressants and alcohol withdrawal website

mixing alcohol and antidepressants

side effects of drinking alcohol and taking antidepressants

viagra cena apoteka

viagra prodej read

otc inhaler canada

over the counter asthma inhalers

abortion pill buy

buy abortion pill over the counter inetapakistan.azurewebsites.net

viagra cena lekaren

viagra read here

tadalafil teva prezzo

acquistare cialis in farmacia senza ricetta online

generic for viagra

when will generic viagra be available jensen.azurewebsites.net

ciproxin

ciproxin 750 burroealici.it

abortion pill online review

abortion pill online safe

xanax weed effects

xanax and weed anxiety partickcurlingclub.co.uk

lexapro vs weed

lexapro and weed trip go

buy abortion pill kit online

buy abortion pill blog.dotnetnerd.dk

cialis senza ricetta

tadalafil prezzo

sertraline and alcohol interaction

sertraline weight gain

jardiance 10 mg

jardiance 10 mg coupon blog.griblivet.dk

cialis free coupon

coupon for prescription

otc inhalers for copd

rescue inhaler not working click

sertraline 100mg and alcohol

sertraline withdrawal brightonspanishlessons.co.uk

doxycyclin europharma

doxycyclin katze

metoprololtartraat

go metoprolol 25 mg go

zoloft 4 weeks

zoloft anxiety zoloft first week zoloft uses
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
التربية البيئية من أجل تنمية مستدامة في البلدان العربية
 
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.