Monday 06 Dec 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
البيئة والتنمية أخبار البيئة في شهر  
آذار / مارس 2020 / عدد 264
«الطاقة المتجددة» تستحوذ على 1% من إجمالي التوظيف في مصر والمغرب والأردن
 
أكدت دراسة اقتصادية صادرة من مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية «كابسارك»، أن قطاع الطاقة المتجددة يحتاج إلى عدد أكبر من العمال لكل ميغاواط من الطاقة المولدة مقارنة بقطاعات الطاقة القائمة على الوقود الأحفوري، في وقت كشفت فيه أن هذا النوع من الطاقة يستحوذ على قرابة 1 في المئة من إجمالي التوظيف في بلدان مصر والمغرب والأردن.
 
وبيّنت الدراسة أن الزيادة في القوى العاملة تتطلب أسواقاً تنافسية وتفاعلية وتحفيزية لجذب الكفاءات المحلية، مشيرة إلى أنها فرصة للحكومات لتنويع مزيج الطاقة وخفض نسبة بطالة الشباب المرتفعة، حيث إن قطاع تقنية الطاقة المتجددة يستحوذ على قرابة واحد في المئة من إجمالي التوظيف في مصر والأردن والمغرب.
 
كما بيّنت الدراسة أن الطاقة الشمسية الكهرضوئية هي التقنية القادرة على توظيف أكثر عدد من الموظفين، حيث كانت في المرتبة الأولى في معدل توليد الوظائف في مصر والأردن تليها طاقة الرياح، وجاءت الطاقة الشمسية المركزة في المركز الثالث.
 
وتتوافق الدراسة مع تقديرات حديثة لوكالة الطاقة الدولية، بأن الطاقة المتجدّدة قادرة على توظيف أكثر من 40 مليون شخص بحلول 2050، وأن عدد الوظائف التي سيولدها قطاع الطاقة بشكلٍ عام تصل إلى 100 مليون بحلول 2050. وبحسب تقرير وكالة الطاقة، فإن الدول المجتمعة قادرة على توفير 60 ألف وظيفة محلية في قطاع الطاقة المتجدّدة بحلول 2025، حيث إن أسواق الطاقة المتجدّدة في الدول الثلاث ما زالت في مرحلة النمو، وتصدّرت المغرب في القدرة المركبة على توليد الكهرباء من أنظمة الطاقة المتجددة تليها مصر ثم الأردن.
 
ونوّهت الدراسة إلى أن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، حدّدت ستة أنواع من الأنشطة في محطة الطاقة الشمسية الكهرضوئية ومشروع مزرعة الرياح من التخطيط إلى وقف التشغيل، حيث تعتبر أكثر الأنشطة التي يتم التوظيف فيها هي التشغيل والصيانة والتركيب بالإضافة إلى البناء والتصنيع.
 
وأشارت الدراسة إلى أن عمال البناء والفنيين يشكلون 44 في المئة من إجمالي العاملين في طاقة الرياح، بينما يشكل المهندسون وخبراء الصحة والسلامة نسبة 13 في المئة، في الوقت الذي يشكل فيه الفنيون نسبة 29 في المئة من العاملين في الطاقة الشمسية الكهروضوئية والمهندسين نسبة 16 في المئة.
 
وأرجعت انخفاض مساهمة قطاع الطاقة المتجدّدة في توليد الوظائف إلى تفضيل طلاب الجامعات في الدول الثلاث المجالات كالعلوم الاجتماعية والصحة والتعليم، والتحاق عدد قليل من الطلاب بالتخصصات العلمية والفنية والهندسية وهي المجالات التي تمثل معظم الوظائف في قطاع الطاقة المتجددة.
 
وحدّدت الدراسة ثلاث سياسات على الدول اتباعها لتجهيز أسواق العمل لقطاع الطاقة المتجدّدة تتمثل في تطوير المهارات وتحديد أهداف الاحتياجات التدريبية، وتحديد متطلبات المستوى المحلي التي تساعد على تأمين وظائف للمواطنين في سوق العمل، وتطوير سلسلة القيمة الصناعية في قطاع الطاقة المتجدّدة.
 
يذكر أن مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية، هو مركز عالمي غير هادف للربح يجري بحوثاً مستقلة في مجال اقتصاديات الطاقة وسياساتها وتقنياتها بشتى أنواعها، والدراسات البيئية المرتبطة بها. ويعكف المركز على إيجاد حلول للاستخدام الأكثر فاعلية وإنتاجية للطاقة لتمكين التقدم الاقتصادي والاجتماعي محلياً وإقليمياً وعالمياً. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
بريطانيا تحظر سيارات البنزين والهجينة من 2035
 
ستحظر بريطانيا بيع السيارات الجديدة العاملة بالبنزين أو الديزل والسيارات الهجينة اعتباراً من 2035، أي قبل خمسة أعوام من الموعد المحدد لذلك، في محاولة للحد من تلوث الهواء، في خطوة قد تكتب كلمة النهاية لاعتماد على محركات الاحتراق الداخلي تجاوز القرن من الزمان.
 
الخطوة بمنزلة انتصار للسيارات الكهربائية قد تؤثر محاكاته عالمياً على ثروة منتجي النفط وتحدث تحولاً في صناعة السيارات، إحدى أيقونات رأسمالية القرن العشرين.
 
ويسعى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى استخدام هذا الإعلان للارتقاء بمنزلة بريطانيا في قضايا البيئة بعد أن أقال رئيس مؤتمر غلاسكو الدولي لتغيُّر المناخ المقرر في تشرين الثاني (نوفمبر).
 
وقال جونسون في مناسبة ترويجية للمؤتمر بمتحف العلوم في لندن يوم الثلاثاء "علينا التعامل مع انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون كدولة وكمجتمع، ككوكب، كنوع، يجب أن نتحرك الآن".
 
وقالت الحكومة إنها، وبحسب ما تفضي إليه المشاورات، ستنهي بيع السيارات الجديدة التي تعمل بالبنزين والديزل والسيارات الهجينة في 2035 أو قبل ذلك إذا أمكن تسريع التحول.
 
وأعلنت دول ومدن في أنحاء العالم عن خطط لوقف استخدام سيارات الديزل عقب فضيحة انبعاثات فولكسفاغن في 2015، في حين يعمل الاتحاد الأوروبي على إدخال قواعد أكثر صرامة بشأن ثاني أوكسيد الكربون.
 
وقال رؤساء بلديات باريس ومدريد ومكسيكو سيتي وأثينا إنهم يخططون لحظر مركبات الديزل من مراكز المدن بحلول 2025. وتستعد فرنسا لحظر بيع السيارات العاملة بالوقود الأحفوري بحلول 2040.
 
وفي حين زاد الطلب على السيارات الكهربائية في بريطانيا، ثاني أكبر سوق في أوروبا للمركبات الجديدة، فإن طرازات الديزل والبنزين مازالت تشكل 90 في المئة من المبيعات هناك.
 
ويساور المشترين المحتملين للطرازات الصديقة للبيئة القلق من محدودية توافر نقاط الشحن وأنواع المركبات المتاحة وتكلفتها.
 
وقالت الحكومة البريطانية العام الماضي إنها ستقدم 2.5 مليون جنيه استرليني (3.25 مليون دولار) إضافية لتمويل تركيب أكثر من ألف نقطة شحن جديدة للمركبات الكهربائية في شوارع المناطق السكنية.
 
 
 
مبادرة «أجيدي» وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة يطلقان نظام معلومات تقارير المؤشرات
 
طورت مبادرة أبوظبي العالمي العالمية للبيانات البيئية «أجيدي» نظام معلومات تقارير المؤشرات /IRIS – 3/، ليكون منصة تقنية جديدة تهدف إلى تسريع وتيرة إعداد التقييمات والتقارير البيئية، وتوفير آلاف من ساعات العمل التي تقضيها الجهات الحكومية حول العالم في إعداد تقارير حول الظروف البيئية والأداء.
 
والنظام الذي تم إطلاقه أَثناء المنتدى الحضري العالمي العاشر المنعقد في أبوظبي يعتبر منصة إلكترونية يمكن للمؤسسات استخدامها داخلياً أو عبر خادم خارجي لإعداد التقييمات والتقارير البيئية محلياً ووطنياً وعالمياً بسهولة وسرعة وتناسق.
 
ويستخدم النظام الجديد مؤشرات لتحويل البيانات المجموعة أوتوماتيكياً من برامج مراقبة بيئية روتينية إلى تقارير موحدة، مع السماح لكل منظمة بإضافة تعليقاتها على الحالة والاتجاهات والأسباب والنتائج. كذلك يمكن بعد ذلك تجميع التقارير البشرية والآلية التي يتم إصدارها من خلال النظام بسهولة على المستوى الوطني أو الإقليمي أو العالمي لتوفير صورة أوضح عن حالة البيئة.
 
وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إطلاق نظام معلومات تقارير المؤشرات كمنصة لإعداد التقارير بشكل أوتوماتيكي، ويمكن الآن للمؤسسات بمختلف أنحاء العالم استخدام النظام والاستفادة منه مجاناً.
 
وحظي النظام بالاهتمام على المستوى الإقليمي، حيث أبدى كلاً من برنامج الأمم المتحدة للبيئة والمجلس الاقتصادي لأوروبا في الأمم المتحدة اهتمامهما بنظام معلومات تقارير المؤشرات باعتباره أداة إعداد تقارير إلكترونية لدعم تطبيق نظام المعلومات البيئية المشتركة في 54 دولة في مختلف أنحاء أوروبا. وعلى المستوى الوطني، تم تثبيت الإصدارات السابقة من نظام معلومات تقارير المؤشرات على البنية التحتية الحكومية في البوسنة والهرسك، والكاميرون، والجبل الأسود، وموريشيوس لدعم إعداد تقارير حالة البيئة والاستدامة.
 
كذلك اجتذب النظام اهتمام الجهات غير الحكومية، حيث اعتمد برنامج الأمم المتحدة للبيئة هذا النظام لبرنامج اتفاقية الاتجار الدولي بأنواع الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض «سايتس» لرصد القتل غير المشروع للأفيال، وتوفير المعلومات في نطاق دول انتشارها، مما يساهم في دعم قرارات الإدارة والإنفاذ نحو الإدارة طويلة الأجل لأعداد الفيلة.
 
ويمثل إطلاق نظام معلومات تقارير المؤشرات - 3 البداية في مرحلة تالية هامة من الشراكة بين هيئة البيئة–أبوظبي وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، حيث يتم نشر النظام بين المستخدمين في الإمارات وغرب آسيا وعلى مستوى العالم، وتطوير نظام بيئي عالمي لنشر نظام المعلومات ومجتمع المستخدمين.
 
يشار أن نظام معلومات تقارير المؤشرات هو تطبيق مجاني، وسيكون متاحاً كحل مؤسسي في الخوادم المحلية للمنظمات التي ترغب في حفظ بياناتها داخلياً. كما يرتكز النظام على قاعدة المعرفة المشتركة /SKB/، التي تسمح للمنظمات المعنية أن تشارك الخوارزميات، والنماذج، والخبرات مع قرنائهم من مستخدمي النظام في جميع أنحاء العالم.
 
 
 
علماء يطلقون «تحذيراً صارخاً للإنسانية»: أوقفوا قتل الحشرات!
 
قال علماء في «تحذير للإنسانية» إن نحو نصف مليون من الأنواع الحيوانية والنباتية الموجودة على الأرض، التي تواجه خطر الانقراض، يمكن أن يكون اختفاؤها كارثياً على البشرية.
 
وأوضح بيدرو كاردوسو، عالم الأحياء في المتحف الفنلندي للتاريخ الطبيعي، والمعد الرئيس للدراسة: "إن أزمة انقراض الحشرات الحالية تبعث على القلق العميق".
 
ويعد اختفاء الحشرات التي تطير أو تقفز أو تمشي على الماء، جزءاً من حدث انقراض جماعي، وهو سادس حدث خلال 500 مليون عام الأخيرة. ووقع آخر حدث قبل 66 مليون سنة، عندما قضت صخرة فضائية على الديناصورات البرية ومعظم أشكال الحياة الأخرى.
 
وفي حديثه مع AFP، قال كاردوسو: "النشاط البشري مسؤول عن جميع حالات انخفاض وانقراض أعداد الحشرات تقريباً".
 
وتتمثل الدوافع الرئيسية في تراجع الموائل وتدهورها، تليها الملوثات، وخاصة المبيدات الحشرية، والأنواع الغازية. كما أن الاستغلال المفرط، أكثر من 2000 نوع من الحشرات جزء من النظام الغذائي البشري، وتغيُّر المناخ له تأثير كبير.
 
ويترتب على تراجع أعداد الفراشات والخنافس والنمل والنحل والدبابير والذباب والصراصير، عواقب تتجاوز احتمال زوالها.
 
وأضاف كاردوسو: "إن العديد من أنواع الحشرات هي المزود الحيوي للخدمات، التي لا يمكن الاستغناء عنها".
 
ووجدت أبحاث سابقة أن "خدمات النظام البيئي" تبلغ قيمتها 57 بليون دولار أميركي سنوياً في الولايات المتحدة وحدها.
 
وعلى المستوى العالمي، تبلغ قيمة المحاصيل التي تتطلب التلقيح ضد الحشرات، ما بين 235 و777 بليون دولار أميركي على الأقل سنوياً، وفقاً للجنة علوم التنوع البيولوجي التابعة للأمم المتحدة والمعروفة باسم IPBES.
 
وتعتمد العديد من الحيوانات على الحشرات الوفيرة للبقاء على قيد الحياة. كما يرتبط الانخفاض الحاد في أعداد الطيور في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة، على سبيل المثال، بانهيار أعداد الحشرات التي أهلكها استخدام المبيدات الحشرية.
 
ويقدّر العلماء عدد أنواع الحشرات بنحو 5.5 مليون، مع تحديد وتسمية الخمس منها فقط.
 
وقال كاردوسو: "عدد الأنواع المهددة والمنقرضة من الحشرات لا يستهان به على الإطلاق، لأن الكثير منها نادر أو غير موصوف".
 
وحددت القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض التابعة للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN)، زهاء 8400 نوع فقط من الحشرات من بين مليون نوع معروف بوجودها.
 
ونفق 5 إلى 10 في المئة من جميع أنواع الحشرات منذ حوالي 200 عام لدى بدء العصر الصناعي.
 
واكتُشف نصف الأنواع المحلية من النباتات والفقاريات بشكل حصري في زهاء "عشرات النقاط الساخنة" للتنوع البيولوجي، والتي تغطي 2.5 في المئة من سطح الأرض.
 
وقالت الدراسة التي تحمل عنوان "تحذير العلماء للبشرية من انقراض الحشرات"، ونُشرت في Biological Conservation، إن هذه النقاط الساخنة تحتوي على الأرجح على نسبة مماثلة من أنواع الحشرات المستوطنة.
 
ومنذ ربع قرن، أصدر علماء الحفظ "تحذيراً للإنسانية" حول انهيار الطبيعة. وفي عام 2017، أصدروا تحذيراً ثانياً، ذُيّل بتوقيع 15000 عالم. (عن "ساينس أليرت")
 
 
 
الإمارات تستعد لتنظيم النسخة الأكثر استدامة في تاريخ إكسبو
 
ينتظر أن تشكل استضافة الإمارات لمعرض إكسبو 2020 فرصة لترجمة وتجسيد جهودها الطويلة في مجال ابتكار حلول تعزز مفاهيم الاستدامة البيئية.
 
ويترقب أن يتحول المعرض الدولي إلى مناسبة لعرض أبرز الابتكارات والبدء في تجربتها على أرض الواقع، خصوصاً تلك المرتبطة بقطاعات الطاقة المتجددة، والمياه، وإعادة التدوير وتعزيز الحلول الطبيعية المرتبطة بالمسطحات الخضراء. وهو ما يمكن أن يشكل النسخة الأكثر استدامة في تاريخ الحدث الدولي الذي يمتد لأكثر من 160 عاماً.
 
ويسعى إكسبو 2020 دبي ليكون المعرض الأنجح من حيث تقليل البصمة الكربونية عبر استراتيجية تعتمد ترشيد انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، تتضمن مبادرات للنقل العام الجماعي الصديق للبيئة، حيث يعد مسار محطة مترو دبي للمعرض أحد أبرز تلك المبادرات حيث سيسهم المشروع في خفض الاعتماد على وسائل النقل الخاصة وما يصحبها من تأثير بيئي.
 
ويعتزم القائمون على إكسبو 2020 دبي توليد 50 في المئة من الطاقة المستخدمة خلال المعرض من مصادر متجددة وصديقة للبيئة، بالإضافة إلى بناء شبكات ذكية بمفهومها الواسع لتزويد المعرض بسلسلة كاملة من أنظمة التوليد والتحويل والتوزيع.
 
وتسعى دبي لتطبيق خطة متكاملة فيما يتعلق بمسألة توفير المياه بالطرق الصديقة للبيئة عبر محاور تتضمن معالجة أنظمة استهلاك المياه، وإعادة استخدام مصادر المياه المختلفة مثل المياه العادمة ومياه تكييف الهواء، وإدارة تصريف المياه الجوفية، وتدفقات المياه السطحية الموسمية.
 
ويشهد المعرض تطبيق حلول مبتكرة في توفير مصادر مياه الشرب يتم تطبيقها للمرة الأولى وتعتمد على تقنيات استخلاص الرطوبة الموجودة في الهواء وتحويلها إلى مياه صالحة للشرب.
 
وعلى صعيد ري النباتات والأشجار سيعتمد المعرض على تقنيات الري بالتنقيط الذي سيطبق في مختلف الحدائق والمساحات الخضراء التي تنتشر بكافة أرجائه بما في ذلك حديقة الفرسان التي تتسع لما يقارب 2500 شخص، وحديقة اليوبيل التي تستوعب 15 ألف شخص.
 
ولتعزيز الحلول الطبيعية خصص المعرض أرضاً تمتد على مساحة 220 ألف متر مربع في موقع الحدث لتكون مشتلاً لتنمية النباتات والأشجار بهدف التأقلم على جو الموقع قبل غرسها في مواقع متعددة في أرض إكسبو 2020 دبي.
 
وطبق إكسبو 2020 دبي آليات صديقة للبيئة في مراحل تصميم المشتل وبنائه، إذ تم تثبيت الإضاءة الشمسية على طول الطرق الرئيسية، ويعتمد فريق المشتل بشكل حصري على الأسمدة العضوية حيث يُعاد تدوير جميع نفايات المشتل لتصير سماداً، كما يتم استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة التي توفرها بلدية دبي لتلبية غالبية احتياجات الري في المشتل.
 
ويسعى إكسبو لإعادة استخدام أو تدوير 85 في المئة من جميع النفايات من المكبات أو إعادة توظيفها، والعمل على تحويلها إلى أسمدة وقمصان التذكارية وغيرها من الأشياء.
 
وسينعم الزوار بالبرودة والراحة خلال زيارتهم إكسبو 2020، من خلال عدة مسارات للمشي تكون ظليلة في الساعة الواحدة ظهراً، كما بمقدورهم التمتع بوجود أنواع محلية من النباتات وأنواع قابلة للتكيف مع بيئة البلاد، وستدار غالبية المناطق المفتوحة دون استخدام مبيدات حشرية كيميائية أو أسمدة أو مزيلات أعشاب كيميائية.
 
وكانت دبي قد دشنت اهتمامها بتوفير الحلول البيئية الصديقة للبيئة منذ مرحلة تأسيس موقع المعرض حيث نفذت هيئة كهرباء ومياه دبي عدداً من المشاريع العملاقة في هذا الصدد منها تزويد المعرض بكمية مخصصة من الطاقة المتجددة تبلغ 422 ميغاواط وذلك من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية.
 
وتمثل الاستدامة أحد الموضوعات الفرعية الثلاثة للمعرض الذي سيكون بمثابة منصة دولية جامعة من أجل ضمان مستقبل مستدام واستشراف آفاق جديدة لعالم يحافظ على موارده الطبيعية للأجيال المقبلة من خلال مشاركة دول العالم في هذا الجهد التعاوني الضخم وتوحيد الإنسانية حول الفرص المشتركة وتحقيق التغيير الإيجابي المنشود. (عن "وام")
 
 
كيف تحولت غابات الأمازون إلى مخزن للغازات الضارة للبيئة؟
 
وجد الباحثون أن خُمس غابات الأمازون المطيرة ينبعث منها الآن ثاني أوكسيد الكربون أكثر مما تمتصه بسبب حرائق الغابات وإزالتها. ويراقب الفريق إطلاق الغازات المسببة للاحتباس الحراري فوق حوض الأمازون على مدار العقد الماضي، حيث فقدت ملايين الأشجار، بينما تأخذ الأشجار المتنامية ثاني أوكسيد الكربون من الجو، مما يجعل الغابة بمثابة مخزناً للكربون.
 
ووفقاً لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، يشعر الفريق بالقلق لأن الأمازون يتحول إلى مصدر صافٍ للكربون أسرع مما كان يعتقد، ويمكن أن يصل قريباً إلى نقطة التحول التي لن يتعافى منها.
 
وتدرس لوتشيانا جاتي، باحثة المناخ من المعهد الوطني البرازيلي لأبحاث الفضاء وزملاؤها، الغازات المسببة للاحتباس الحراري في حوض الأمازون منذ 10 سنوات، حيث يرصد الباحثون الطائرات المحمّلة بأجهزة استشعار عبر الغابات المطيرة ويرسمون خريطة لنتائجهم.
 
وعلى الرغم من أن الفريق وجد أن معظم الغابات المطيرة ما زالت قادرة على امتصاص كميات كبيرة من ثاني أوكسيد الكربون، وأكثر من ذلك في السنوات الأكثر رطوبة، فقد حددوا منطقة واحدة كبيرة، والتي تم إزالة الغابات منها بقوة، حيث فقدت هذه القدرة.
 
وأصبح هذا الجزء الجنوبي الشرقي من الغابة، الذي يشكل خُمس المساحة الكلية، مصدراً لانبعاثات الكربون، وليس بمثابة "بالوعة" كما في السابق، وذلك بفضل الأشجار التي تموت وتطلق الكربون في الغلاف الجوي.
 
ولاحظ الفريق أن هذه المنطقة في الجنوب الشرقي هي مصدر مهم للكربون، ولا يهم ما إذا كانت سنة رطبة أو سنة جافة، فقد كان 2017-2018 عاماً رطباً ، لكنه لم يُحدث أي فرق.
 
وقال كارلوس نوبري، باحث مشارك من جامعة ساو باولو، "كان الأمازون في الثمانينيات والتسعينيات بالوعة كربونية قوية جداً، ربما تستخرج بليوني طن من ثاني أوكسيد الكربون سنوياً من الجو"، مضيفاً "لكن اليوم يتم تخفيض هذه القوة ربما إلى 1-2 بليون طن من ثاني أوكسيد الكربون سنوياً"، وهو رقم يعادل ثلاثة أضعاف انبعاثات المملكة المتحدة في عام 2018. غير أن هذا لا يفسر الإطلاق المعاكس لثاني أوكسيد الكربون الناتج عن كل من إزالة الغابات وحرائق الغابات. (عن "اليوم السابع")
 
 
 
بريطانيا تستثمر 1.6 بليون دولار لإنتاج كمبيوتر عملاق للطقس والمناخ
 
تعتزم الحكومة البريطانية استثمار 1.2 بليون جنيه استرليني (1.6 بليون دولار) لتطوير ما تصفه بأنه أقوى جهاز كمبيوتر عملاق في العالم لتقديم نشرات أكثر دقة عن الطقس والمناخ.
 
وسيستخدم الكمبيوتر العملاق الجديد الذي ستديره هيئة الطقس في البلاد للمساعدة في التنبؤ بالعواصف بدرجة أكثر دقة، وتحديد أنسب المواقع لإقامة مصدّات لمياه الفيضانات والتنبؤ بالتغيُّرات في المناخ العالمي.
 
وسيقدّم الجهاز تنبؤات أفضل للمطارات تتيح لها الاستعداد لأي طوارئ كما سيمنح قطاع الطاقة معلومات أكثر تفصيلاً.
 
وينتهي أجل أجهزة الكمبيوتر العملاقة الحالية في هيئة الطقس البريطانية في أواخر عام 2022.
 
 
(الدولار = 0.7685 جنيه استرليني)
 
 
 
جيف بيزوس يخصص عشرة بلايين دولار لمكافحة تغيُّر المناخ
 
قال جيف بيزوس الرئيس التنفيذي لشركة أمازون إنه سيخصص عشرة بلايين دولار لتمويل علماء ونشطاء ومنظمات لا تهدف للربح ومؤسسات أخرى تكافح لحماية البيئة ومواجهة آثار التغيُّر المناخي.
 
ويشكّل خفض الانبعاثات الضارة تحدياً للشركة المتخصصة في التجارة الالكترونية. وتسجل أمازون عشرة بلايين عملية تسليم في العام وتملك شبكة نقل هائلة.
 
وبيزوس، وهو أغنى رجل في العالم، من بين قائمة متزايدة من الأثرياء الذين يخصصون أموالاً ضخمة لمكافحة ظاهرة ارتفاع درجة حرارة الأرض.
 
وقال بيزوس في منشور على انستغرام "التغيُّر المناخي أكبر التحديات أمام كوكبنا. أود أن أتعاون مع آخرين لتوسيع الوسائل المعروفة ولاستكشاف وسائل جديدة لمحاربة الأثر المدمّر للتغيُّر المناخي على هذا الكوكب الذي نتقاسمه".
 
وسيبدأ صندوق بيزوس إيرث في تقديم منح في إطار المبادرة هذا الصيف.
 
وكان بيزوس تعهد في العام الماضي بأن تصل الشركة إلى نقطة الحياد في انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون بحلول عام 2040 لتكون أول مؤسسة كبيرة تعلن عن مثل هذا الهدف، فضلاً عن شراء مئة ألف سيارة تسليم بضائع تعمل بالكهرباء.
 
 
 
كوريا الجنوبية تطلق بنجاح قمراً إصطناعياً لمراقبة البيئة
 
أعلن معهد أبحاث الفضاء الحكومي في كوريا الجنوبية اليوم الأربعاء أنه تم إطلاق أول قمر إصطناعي فى العالم لمراقبة البيئة، كوري الصنع، بنجاح.
 
وذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية أنه تم إطلاق صاروخ أريان - 5 الذى يحمل القمر الإصطناعي تشوليان -2 بي والذى يزن 3.4 طن لرصد حركة الغبار الناعم والملوثات الهوائية الأخرى فى منطقة شرق آسيا من غيانا الفرنسية الساعة 07:18 مساءً، (بالتوقيت المحلي)، وفقاً لمعهد كوريا لأبحاث الفضاء الجوي.
 
وتم تفريق القمر الإصطناعي من الصاروخ بعد 31 دقيقة من إطلاقه وأجرى أول اتصال مع محطة تتبع أرضية في أوستراليا. ومن المتوقع أن يبدأ تشوليان -2 بي في تنفيذ مهام معينة في تشرين الأول (أكتوبر)، مع تشغيل جميع الأنظمة بالكامل في عام 2021.
 
وقال المعهد إن القمر الإصطناعي متعدد الأغراض مجهز بمقياس مراقبة البيئة الثابت بالنسبة للأرض (جي إي إم إس) الذي يمكنه مراقبة وتتبع الغبار الناعم و20 نوعاً من ملوثات الهواء، بما في ذلك الأوزون وثاني أوكسيد الكبريت والفورمالديهايد.
 
وأضافت أن نظام (جي إي إم إس) يتقدم بعامين إلى ثلاثة أعوام على أجهزة استشعار مماثلة يجري تطويرها للاستخدام من قبل الولايات المتحدة وأوروبا، وسيكون قادراً على تغطية منطقة يبلغ طولها حوالي 5 آلاف كيلومتر.
 
وسُيسمح للقمر الإصطناعي الكوري الجنوبي بالاحتفاظ بعلامات تبويب وثيقة حول جميع أنواع الملوثات في المنطقة، ولعب دور مهم في مراقبة الهواء عالمياً. كما أن المعلومات التي يتم جمعها توفر تنبؤات جوية أكثر دقة وتسمح لسيول بالعمل مع دول أخرى للحد من التلوث في المنطقة.
 
وقد تم تجهيز القمر الإصطناعي بأحدث تقنيات التصوير الثابت للمحيطات الأرضية (جي أو سي أي-1)، والتي يمكنها التحقق من وجود أزهار الطحالب وغيرها من ملوثات المياه، وهي قادرة على تغطية مساحة حوالي 2500 كيلومتر 10 مرات في اليوم. كما ان الدقة البصرية المستخدمة في تشوليان -2 بي أكثر حدة بأربعة أضعاف من أجهزة الاستشعار السابقة التي تستخدمها كوريا الجنوبية، مما يجعل من السهل للغاية اكتشاف المد الأحمر والأخضر، وتحسين إمكانية إصدار تحذيرات مسبقة للمناطق التي قد تتأثر.
 
وقالت وكالة الفضاء إن الإطلاق الأخير يأتي بعد النشر الناجح للقمر الإصطناعي تشوليان -2 بي في أواخر عام 2018 ويمنح كوريا الجنوبية قدرة عالمية على مراقبة الغلاف الجوي والمحيطات.
 
وقد أنفقت كوريا الجنوبية 386.7 بليون وون (324 مليون دولار) لمشروع تشوليان -2 بي، الذي بدأ في عام 2011. ودورة صلاحية القمر الإصطناعي هي 10 سنوات، مثل دورة تشوليان -2 إيه.
 
 
 
اختبار طائرة شمسية يمكنها البقاء سنة كاملة في الجو
 
اختبرت شركة BAE Systems بنجاح الطائرة PHASA-35 التي تعمل بالطاقة الشمسية وهيكلها من مكونات كربونية ووزنها 150 كيلوغراماً وطول باع أجنحتها 35 متراً.
 
وهذه الطائرة غير المأهولة، مخصصة للتحليق على ارتفاع 21 كيلومتراً، وسرعتها من 93 إلى 145 كيلومتراً في الساعة. تتحرك الطائرة بواسطة مروحتين وتتكيف مع كثافة الهواء المنخفضة في طبقة الستراتوسفير.
 
وتحصل هذه الطائرة في النهار على الطاقة من بطاريات شمسية أساسها زرنيخيد الغاليوم (GaAs) التي تشحن بطاريات أيون الليثيوم، التي بدورها توفر الطاقة الكهربائية اللازمة ليلاً. وهذا يساعد الطائرة على البقاء في الجو مدة سنة كاملة دون الحاجة للهبوط على الأرض.
 
وتصلح هذه الطائرة غير المأهولة لمراقبة سطح الأرض، وعمليا لها نفس إمكانيات الأقمار الإصطناعية. ويعتقد المبتكرون أنها ستستخدم على نطاق واسع للأغراض العسكرية والمدنية على حد سواء. وحتى في دعم شبكة 5G للاتصالات. (عن "فيستي.رو")
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
البيئة والتنمية أخبار البيئة في شهر
البيئة والتنمية أخبار البيئة في شهر
lama ahamd test albi2a fi shaher
البيئة والتنمية أحبار البيئة في شهر
البيئة والتنمية أخبار البيئة في شهر
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.