Wednesday 23 Sep 2020 |
AFED conference 2020
 
KFAS
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
مقالات
 
هيروكو نابوشي وداني حكيم الصناعة تكافح تغيّر المناخ  
تشرين الثاني-كانون الأول/ نوفمبر-ديسمبر 2016 / عدد 225
fiogf49gjkf0d
 نشر هذا المقال في «نيويورك تايمز».
قد يبدو غريباً أن نجد شركات كيميائية على الخطوط الأمامية في مواجهة تغير المناخ، تقاتل لتعطيل صناعاتها.
في اتفاق كاسح تم التوصل إليه في منتصف تشرين الأول (أكتوبر) 2016 في كيغالي عاصمة رواندا، كانت شركات كبيرة، منها «هانيويل» و«شيمور» التابعة لمجموعة «دوبون»، من بين أنشط مؤيدي التخلص من مادة كيميائية مربحة شكلت منذ فترة طويلة أساس قطاع التكييف والتبريد السريع النمو.
لم تكن المثالية هي دافع الشركتين بمقدار ما كانت المنافسة الشرسة ورهان ابتكار بدائل أكثر رفقاً بالبيئة. مع ذلك، يقول بعض البيئيين إن التخلي الجريء عن مركّبات الهيدروفلوروكربون (HFC) يرسي نموذجاً يمكن أن تتبعه صناعات أخرى.
قال ديفيد دونيغر، مدير برنامج المناخ والهواء النظيف في مجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية ومقره واشنطن: «لقد تعلموا أن منتجاتهم الجديدة لن تستطيع المنافسة ما لم تتغير القواعد. استيقظوا وقالوا: العلم حقيقي». وأضاف: «أردنا تقييدها لأسباب بيئية بحتة، وأرادت الشركات تقييدها لأسباب عديدة أخرى، بما في ذلك الربح. لكن المهم أنه كانت لديهم مصلحة مشتركة معينة مع المجتمع الدولي».
وتتناقض استجابة الصناعة الكيميائية بشكل صارخ مع تلكؤ شركات النفط الكبرى وعرقلتها الصريحة أحياناً لفرض ضوابط تحمي المناخ. ولطالما واجهت شركتا «إكسون موبيل» و«شيفرون» وغيرهما انتقادات بسبب ممارستهما على مدى عقود ضغوطاً ضد فرض قواعد للحد من الغازات المسببة للاحتباس الحراري، مع أن الباحثين الذين يعملون لحسابهما حذروا من مخاطر تغير المناخ.
يؤكد بعض البيئيين أنه سُمح للشركات الكيميائية بمساهمة كبرى في اتفاق كيغالي، الذي كان يمكن أن يكون أكثر طموحاً في التوقيت والنطاق. وهناك مخاوف من أن منتجين كثيرين في بعض البلدان لن يحققوا أرباحاً بسرعة مماثلة، ما يعزز قوة الشركات الكبرى في العالم. وجاءت مقاومة كبيرة للاتفاق من الصين والهند، لخشيتهما من اضطرار بعض مصنعي المواد الكيميائية فيهما إلى إقفال أشغالهم أو من مواجهة مستهلكي منتجاتهم ارتفاعاً في الأسعار.
وقالت بولا تيجون كارباجال، خبيرة استراتيجيات الأعمال لدى منظمة غرينبيس في أمستردام: «على رغم أننا رحبنا بالنتيجة وأن هناك تقدماً، فهذا في الواقع ما تمليه الصناعة».
سباق لاستباق أنظمة جديدة
اتفاق كيغالي هو الفصل الأخير في الدور الكارثي بيئياً أحياناً، الذي لعبته صناعة التكييف والتبريد. فطوال عقود، تم استعمال نوع من المواد الكيميائية يدعى الكلوروفلوروكربون (CFC) على نطاق واسع في المكيفات والثلاجات، وفي بخاخات الرذاذ ومنتجات التنظيف. لكن العلماء حذروا من أن هذه المواد تستنزف طبقة الأوزون التي تحمي الأرض من الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس. وفي البداية قاومت الشركات الكيمياية التغيير قائلة إن البدائل ليست مجدية اقتصادياً، تماماً مثلما فعلت صناعة الفحم.
لكن قلق المستهلكين بشأن المواد الكيميائية أدى إلى تراجع المبيعات، وفرضت قلة من الشركات حظراً على مركبات الكلوروفلوروكربون. وفي العام 1987، تم إبرام بروتوكول مونتريال للتخلص تماماً من هذه المواد الكيميائية على مراحل. لكن البدائل المتاحة في ذلك الوقت، أي مركّبات الهيدروفلوروكربون، هي غازات مسببة للاحتباس الحراري، لديها القدرة على احتباس الحرارة أكثر ألف مرة من ثاني أوكسيد الكربون. وقد دفعت المخاوف بشأنها دعاة الحفاظ على البيئة إلى إطلاق حملات للتخلص تدريجياً أيضاً من مركبات الهيدروفلوروكربون.
هذه المرة، راح منتجو المواد الكيميائية يتسابقون لاستباق أنظمة جديدة. وحتى مع فورة التحول إلى مركبات الهيدروفلوروكربون في أوائل العقد السابق، بدأت «هانيويل» وشركات كثيرة أخرى برامج أبحاث وتطوير لدراسة بدائل أقل تسبباً في الاحترار العالمي.
شددت أوروبا أنظمتها عام 2011 بقوانين أكثر صرامة تهدف إلى التخلص تدريجياً من مركبات الهيدروفلوروكربون في مكيفات السيارات. ومنح المشرعون في الولايات المتحدة قروضاً لشركات صناعة السيارات للتحول إلى بدائل.
وفي العام 2012، أقامت «هانيويل» قاعدة إنتاج في شمال شنغهاي لصنع بديل لمركبات الهيدروفلوروكربون أكثر رفقاً بالبيئة يدعى HFO-1234YB، وأتبعته بمصنع ثانٍ شمال طوكيو، وسوف تفتح أكبر قاعدة إنتاج تابعة لها في ولاية لويزيانا الأميركية مطلع السنة المقبلة. وقد أنفقت 900 مليون دولار على برنامجها الخاص بمبرِّد بديل.
منذ ذلك الحين، تعرب «هانيويل» علناً عن دعمها لأنظمة أكثر صرامة. وفي العام 2014 كانت ضمن مجموعة شركات تعاونت مع إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما لجعل تعديل بروتوكول مونتريال من الأولويات.
وإذ يتخلص العالم تدريجياً من مركبات الهيدروفلوروكربون، تطمح «هانيويل» إلى جني أرباح من استثماراتها. ورغم أنها لا تقدم أرقاماً محددة لأعمالها الكيميائية، فهي أعلنت أن مبيعاتها من بدائل الهيدروفلوروكربون ترتفع بسرعة، ما يساعدها في زيادة العائدات السنوية من أعمالها الأوسع نطاقاً المتعلقة بالفلور إلى أكثر من بليون دولار. وقد صرّح كنيث غاير، نائب رئيس قسم منتجات الفلور في الشركة خلال مقابلة: «هذا أحد المجالات حيث نتماشى مع الفوائد البيئية. لقد توقعنا الحاجة إلى هذه الأنظمة حتى قبل أن يتحدث الناس عن الاحترار العالمي. الآن يتجه العالم إلى استعمال البدائل بشكل كبير».
بدائل وحوافز للابتكار
تتوافر الآن خيارات أخرى، منها نظم تستعمل البروبان أو الأمونيا، وتتسابق الشركات على مدى سلسلة التوريد لتبنيها. على سبيل المثال، وضعت «كوكا كولا» قيد الخدمة أكثر من 1,8 مليون آلة بيع مبردة ومعدات أخرى خالية من مركبات الهيدروفلوروكربون. مع ذلك، يحذر بعض البيئيين من تأثير مفرط لقطاع الأعمال في تحديد الطريق قدماً إلى تكنولوجيات التبريد.
وتصنع شركة «دايكن» بديلاً منخفض الكلفة لمركبات الهيدروفلوروكربون يدعى HFC32 له تأثير قليل نسبياً على الاحترار العالمي ويُعتبر مفيداً لأسواق مثل الهند. هذه الشركة التي تتخذ من أوساكا في اليابان مقراً لها تصنع مكيفات الهواء والمواد الكيميائية المستخدمة في التكييف، وقد وضعت بعض براءات الاختراع في تصرف الجمهور لتشجيع المصنعين المحليين على استعمال موادها الكيميائية.
ورأت كارباجال من «غرينبيس» أن الترويج القوي للبديل HFC32 مريب، مضيفة أن الصناعة تقرر «ما هو أدنى وما هو أعلى مستوى، ولهذا نشعر بقلق شديد». أما داميان ثونغ، رئيس فريق أبحاث التكنولوجيا الآسيوية في جامعة ماكواري الأوسترالية فقال إن «دايكين» دعمت HFC32 في محاولة لموازنة إمكانات الاحترار مع كفاءة أعلى للطاقة. وأضاف: «الانبعاثات من مكيفات الهواء تأتي أيضاً من توليد الكهرباء التي تستهلكها. القضية التي يتم التغاضي عنها هي أن التركيز على إمكانات الاحترار العالمي فقط قد يكون سيئاً للبيئة».
مع ذلك، كان اتفاق كيغالي مثالاً للديناميكية الناشئة، حيث الشركات تستبق تغيرات في السياسات البيئية بتطوير منتجات أكثر رفقاً بالأرض، ثم تضغط لسن أنظمة تنمي تلك السوق، وفق خبراء بيئيين.
يقول باسكوت تونكاك، وهو محام في الأمم المتحدة متخصص بالمواد الكيميائية السامة: «هناك المزيد والمزيد من الشركات التي تتطلع أكثر فأكثر إلى أسفل الجدول الزمني لترى أي تغيرات يمكن أن تتوقعها، وما الذي تحتاجه للتخلص من منتجاتها على مراحل». وأضاف: «هذا دليل على أن الأنظمة تدفع الابتكار، وكلما ازداد النهج العالمي، كان ذلك أفضل، حتى لقطاع الأعمال».
 
كادر
اتفاق تاريخي لخفض غازات الاحتباس الحراري من الثلاجات والمكيفات
توصلت 200 دولة في منتصف تشرين الأول (أكتوبر) 2016 إلى اتفاق ملزم قانونياً للتخلص تدريجياً من غازات الهيدروفلوروكربون (HFC) المسببة للاحتباس الحراري والمستخدمة في الثلاجات والمكيفات، ما يمثل خطوة كبيرة على طريق مكافحة تغير المناخ.
تم التوصل إلى الاتفاق بعد مباحثات دولية مضنية في كيغالي عاصمة رواندا. وهو يقسم الدول إلى ثلاث مجموعات، لكل منها مهلة للحد من استخدام غازات الهيدروفلوروكربون، التي يمكن أن تكون أقوى 10 آلاف مرة من ثاني أوكسيد الكربون كمسبّب للاحتباس الحراري.
تلتزم الدول المتقدمة بخفض استخدامها هذه الغازات تدريجياً، بدءاً بعشرة في المئة بحلول سنة 2019 وصولاً إلى 85 في المئة بحلول 2036. وستجمد معظم الدول النامية نمو استخدامها هذه الغازات بحلول سنة 2024 ثم تخفض استخدامها تدريجياً، باستثناء الهند وإيران والعراق وباكستان والدول الخليجية التي أمهلت حتى 2028. وكانت هذه الدول المستثناة أصرت على حاجتها إلى مزيد من الوقت بسبب اتساع نطاق الطبقات المتوسطة فيها ومناخها الحار، ولأن الهند تخشى الإضرار بالصناعات المتنامية فيها.
ولفت أمين عام المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) نجيب صعب إلى أن البلدان الأفريقية، التي هي بأمس الحاجة إلى مكيفات الهواء بسبب قساوة طقسها الحار، تحدت الهند وصوتت لمصلحة التخلص التدريجي من هذه الغازات باعتبار أن تغير المناخ سيضر بإنتاج الغذاء الذي تحتاج إليه أكثر مما تحتاج إلى تكييف الهواء. وأكد صعب أن العلم سيجد بديلاً أكثر أماناً، إذ يمكن تخفيض أحمال التبريد من خلال رفع كفاءة المكيفات والتصميم الملائم للأبنية وتعديل أنماط الحياة، مشيراً إلى أن هذا الاتفاق المهم يأتي بعد النجاح في التخلص التدريجي من غازات الكلوروفلوروكربون CFC المستنزفة لطبقة الأوزون بموجب بروتوكول مونتريال قبل ثلاثة عقود.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
طبقة الأوزون
ماذا نفعل بنفاياتنا؟
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان

symbicort inhaler instructions

symbicort generic canada jjthurin.com symbicort generic equivalent

symbicort generic price

symbicort generic inhaler price redirect symbicort generic brand

medical abortion

abortion pill online blog.e-lecta.com abortion pill kit

abortion pill over the counter Ph

abortion pill online philippines picia.it abortion pill side effects ph

symbicort inhaler instructions

symbicort generic date dadm.dk symbicort generic brand

lexapro side effects acne

lexapro side effects weight gain fascinatedwithsoftware.com lexapro side effects anxiety

how to buy abortion pill

abortion pill where to buy

how to buy abortion pill

where can you buy the abortion pill blog.montapp.com can i buy the abortion pill over the counter

where to buy abortion pill

buy abortion pill

medical abortion

abortion pill online blog.structuretoobig.com abortion pill online

lexapro and weed

weed lexapro withdrawal zevendevelopment.com lexapro and weed good

where can i buy the abortion pill

can i buy the abortion pill online recepguzel.com how to buy abortion pill online

naltrexone buy

buy naltrexone picturegem.com

buy abortion pill espana

buy abortion pill espana website

am i pregnant or just late quiz

am i pregnant quiz for teenagers click

buy abortion pill

buy cheap abortion pill iydk.com

norvasc

norvasc

inderal

inderal ttvmerwestad.nl

citalopram

citalopram open

effexor

effexor redirect

diltiazem

diltiazem read here

lipitor

lipitor open

cortaid

cortaid artofcaring.co.uk

nootropil

nootropil link

zyloprim

zyloprim

rhinocort

rhinocort

gleevec

gleevec

cleocin

cleocin

abortion pill online usa

order abortion pill online usa

mixing melatonin and weed

melatonin and weed mixed

buy generic naltrexone online

buy naltrexone

purchase abortion pill online

abortion pill online usa

usa buy abortion pill

abortion pill online usa

buy low dose naltrexone online

how to buy naltrexone read

lexapro weed

lexapro and weed trip click

buy citalopram

20mg citalopram arampamuk.com

internet drug coupons

free discount prescription cards

melatonin and weed combination

melatonin and weed blog.tripcitymap.com

prednisolon tabletta

prednisolon online

amlodipin teva

amlodipin

cost of generic zofran

generic for zofran 4 mg

is abortion legal in the us?

what is the latest term abortion legal in the us

otc albuterol substitute

albuterol otc

citalopram alcohol cravings

citalopram alcohol interactions read here

prednisolon 5 mg

prednisolon bivirkninger click here

generico cialis

cialis generico

viagra prodej brno

viagra pro mlade

is naloxone and naltrexone the same

naloxone vs naltrexone

albuterol otc walgreens

over the counter albuterol inhaler

pregabaline 50mg

pregabaline ldm link

when to use naloxone vs naltrexone

naltrexone naloxone potency open

tadalafil prezzo

generico cialis link

ventolin side effects

ventolin syrup

mixing viagra and weed

mixing lexapro and weed read

mixing zoloft and weed

mixing adderall and weed krishnan.co.in

benadryl and pregnancy first trimester

benadryl pregnancy rating bilie.org

mixing lexapro and weed

mixing lexapro and weed website

benadryl and pregnancy third trimester

benadryl pregnancy category developersalley.com

symbicort otc equivalent

symbicort generico cogimator.net

ventolin side effects

ventolin go

antidepressants and alcohol consumption

antidepressants and alcohol withdrawal website

mixing alcohol and antidepressants

side effects of drinking alcohol and taking antidepressants

viagra cena apoteka

viagra prodej read

otc inhaler canada

over the counter asthma inhalers

abortion pill buy

buy abortion pill over the counter inetapakistan.azurewebsites.net

viagra cena lekaren

viagra read here

tadalafil teva prezzo

acquistare cialis in farmacia senza ricetta online

generic for viagra

when will generic viagra be available jensen.azurewebsites.net

ciproxin

ciproxin 750 burroealici.it

abortion pill online review

abortion pill online safe

xanax weed effects

xanax and weed anxiety partickcurlingclub.co.uk

lexapro vs weed

lexapro and weed trip go

buy abortion pill kit online

buy abortion pill blog.dotnetnerd.dk

cialis senza ricetta

tadalafil prezzo

sertraline and alcohol interaction

sertraline weight gain

jardiance 10 mg

jardiance 10 mg coupon blog.griblivet.dk

cialis free coupon

coupon for prescription

otc inhalers for copd

rescue inhaler not working click

sertraline 100mg and alcohol

sertraline withdrawal brightonspanishlessons.co.uk

doxycyclin europharma

doxycyclin katze

metoprololtartraat

go metoprolol 25 mg go

zoloft 4 weeks

zoloft anxiety zoloft first week zoloft uses
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
التربية البيئية من أجل تنمية مستدامة في البلدان العربية
 
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.