Thursday 21 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
دبي ـ البيئة والتنمية ترام دبي  
كانون الثاني-شباط (يناير-فبراير) 2016 / عدد 214
 الرقم 11 فأل حسن للنقل المستدام في دبي. فقد نقل «ترام دبي» منذ تشغيله في 11/11/2014 نحو أربعة ملايين راكب، وسط مؤشرات نجاح الكفاءة التشغيلية والالتزام بدقة مواعيد الرحلات وتحقيق أعلى معايير السلامة.
يبلغ طول خط الترام 11 كيلومتراً، بدءاً من منطقة المرسى وجميرا بيتش رزيدنس، مروراً بمدينة دبي للإعلام وقرية المعرفة، حتى مرأب الترام بالقرب من أكاديمية شرطة دبي. وهو يضم حالياً 11 قطاراً و11 محطة موزعة على مناطق الأنشطة والكثافات السكانية.
ساهم الترام في تحسين حركة التنقل داخل مدينة دبي، خصوصاً في المناطق ذات الأهمية السياحية والاقتصادية التي يخدمها. وعزز منظومة النقل الجماعي بوسيلة سهلة ومريحة وذات كفاءة عالية، فضلاً عن تخفيض الانبعاثات الكربونية وتحسين البيئة المعيشية للسكان. وقد وفرت هيئة الطرق والمواصلات في دبي مواقف إضافية للمركبات بالقرب من المحطات، لتشجيع السكان على استخدام الترام. كما نفذت مساراً للدراجات الهوائية موازياً لمساره بطول تسعة كيلومترات يقع بين محطة الصفوح ومحطة مدينة دبي للإعلام. ويتكامل الترام مع وسائل النقل الأخرى، مثل مترو دبي والحافلات وسيارات الأجرة والنقل البحري.
لا يستخدم ترام دبي الوقود أو الغاز، بل الكهرباء، لذلك لا ينجم عن تشغيله انبعاث غاز ثاني أوكسيد الكربون والملوثات المصاحبة لعملية حرق الوقود. ويعني هذا أن الأماكن التي يخدمها تعتبر أقل تلوثاً وانبعاثات كربونية مقارنة بغيرها، ولعل سكانها أقل عرضة للإصابة بالأمراض القلبية وأمراض الجهاز التنفسي. ولاستخدام الترام أثر إيجابي على صحة الركاب أيضاً، فهو يتيح لهم المجال للمشي إلى محطتة ومنها، وهذا يستغرق في المعدل 10 ـ 20 دقيقة.
يعد ترام دبي الأول خارج أوروبا الذي يستخدم تكنولوجيا التغذية الكهربائية الأرضية (APS) من دون الحاجة إلى أسلاك هوائية معلقة على كامل الخط. وهو الأول عالمياً الذي يعمل في درجة حرارة تصل إلى 50 درجة مئوية، ويتحمل الظروف المناخية القاسية مثل الرطوبة والبيئة الرملية. وهو أيضاً أول ترام في العالم مزود بمحطات مكيفة الهواء للركاب، كما تتوافر جسور مشاة مكيفة الهواء لربط المحطات بالمناطق المجاورة.
وفي إطار سعي دبي لتحقيق رؤية المدينة الذكية، يوفر الترام خدمة «واي فاي» مجانية للركاب تتيح لهم اتصالاً سلساً وموثوقاً بالإنترنت. وهناك شاشات تلفزيونية مثبتة على متنه وداخل المحطات، لبث الرسائل وإرشادات السلامة.
ويُستخدم نظام تحديد المواقع لتحديد الموقع الجغرافي لجميع عربات الترام وتغذية مركز التحكم بتلك البيانات. ويستفاد من ذلك في توجيه سائقي التـرام بأخذ الحيطة عند وقوع طارئ قريب من موقعهم، وفي تحديد الزمن اللازم للوصول إلى المحطة التالية من أجل الالتزام بالمواعيد المحددة للوصول. كما يستخدم نظام التنبيه الصوتي في جميع المحطات لإبلاغ الركاب بالترام التالي ووقت وصوله، وكذلك على متن الترام لتنبيه الركاب ببيانات المحطة التالية.
يبلغ طول الترام 44 متراً، ويضم 7 مقصورات بطاقة استيعابية تبلغ 408 ركاب. والعربات موزعة على درجة ذهبية ودرجة فضية. وصممت محطات ترام دبي من دون موظفين، ويمكن شراء تذكرة أو إضافة رصيد إلى بطاقة «نول» عبر جهاز بيع التذاكر الموجود في جميع المحطات.
 
كادر
«إتيكيت» الترام: قواعد بسيطة لرحلة مريحة
●ادخل مقصورة الترام المخصصة لنوع بطاقتك، ولا تستخدم المقصورة الذهبية وبحوزتك البطاقة الفضية، لتجنب غرامة تبلغ 100 درهم (27 دولاراً).
●        أفسح المجال للركاب الخارجين من عربات الترام قبل أن تصعد إلى متنه، وتجنب مزاحمة الركاب الآخرين.
●        أتح المكان لجلوس كبار السن والمعوقين أولاً، ثم للنساء والأطفال.
●        يمكنك اصطحاب حقيبتين بحجم محدود، ويجب وضعهما في الأماكن المخصصة للحقائب.
●        حافظ على نظافة الترام وتجنب تناول الأطعمة والمشروبات ومضغ العلكة.
●        لا تتحدث في الهاتف المحمول بصوت مرتفع، ولا ترفع صوت الموسيقى فينتقل من سماعات الأذن إلى الركاب.
●        لا تضع قدميك على المقاعد، ولا تستند إلى الأبواب، ولا تركض داخل المحطة أو على رصيف الترام.
●        يمنع إدخال الحيوانات والدراجات الهوائية إلى محطات وعربات الترام.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
حسان التليلي (باريس) باريس الـمختنقة تلوثاً تركب دراجة هوائية
«دليل كفاءة الطاقة»، المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) كن بيئياً في تنقلاتك
رائد الرافعي ووسيم حسن مؤتمر ومعرض البيئة 2005 في أبوظبي
ايلي حداد (ماونتن فيو، كاليفورنيا) سيارتي الهايبريد
''البيئة والتنمية'' (دبي) مترو دبـي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.