Thursday 09 Dec 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
راغدة حداد لبنان من الأعالي: 470 كيلومتراً على درب الجبل اللبناني  
تموز-آب/ يوليو-أغسطس 2015 / عدد 208
 
تسعة رياضيين من المتمرسين في المشي والتسلق أكملوا مسيرة 470 كيلومتراً على الدروب الجبلية من شمال لبنان إلى جنوبه خلال شهر كامل. وانضم إليهم 170 من الهواة والناشطين البيئيين من 12 جنسية، شاركوا في مراحل متفرقة من هذه الرحلة السنوية التي تنظمها جمعية درب الجبل اللبناني.
انطلقت المسيرة من بلـدة عندقت في عكـار صبـاح 4 نيسان (أبريل) 2015. وسلك المشاركون دروباً قديمة على ارتفاعات راوحت بين 600 و2000 متر فوق سطح البحر، مروراً بأكثر من 75 قرية. كانوا يمشون ما بين خمس وسبع ساعات يومياً، يجتازون خلالها 17 إلى 25 كيلومتراً هي مسافة كل جزء من الأجزاء الـ27 التي يشتمل عليها «درب الجبل اللبناني»، مع الاستعانة بمرشدين محليين. فيتمتعون بالطبيعة، ويتعرفون على المناطق وأهلها وعاداتها، ويشاركون في وضع إشارات الهداية على الدروب. وهم أمضوا لياليهم في بيوت ضيافة وفنادق صغيرة، يتناولون وجبات تقليدية من إعداد الأهالي، ويشترون من منتجاتهم، مساهمين في دعم المجتمعات المحلية كما تقتضي السياحة البيئية المسؤولة.
رسالة مسيرة درب الجبل اللبناني لهذه السنة كانت المحافظة على الإرث الثقافي والتاريخي، إلى جانب الجمال الطبيعي، بعدما استهدفت مسيرة 2014 صون الدروب الجبلية، وحملت مسيرة 2013 شعار الاقتصاد بالمياه وحماية مصادرها.
بعد شهر من انطلاقها، انتهت المسيرة في بلدة جديدة مرجعيون الجنوبية في 3 أيار (مايو). وبدأ التخطيط لرحلة الربيع المقبل. ■
 
 
الصور:
جمعية درب الجبل اللبناني
www.lebanontrail.org

 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.