Sunday 25 Feb 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
فوزي عبدالحليم مسابك شبرا الخيمة: معدلات الرصاص تفوق المعايير الدولية  
أذار (مارس) 2002 / عدد 48
 مشكلة تجر مشكلة أخرى، هذا هو واقع الحال في مجال العمل البيئي. فمشاكل التلوث تترتب عليها مشاكل جديدة، وحل مشكلة بيئية يصادف العديد من المشكلات أو تنجم عنه مشاكل أخرى.
هذا هو الانطباع الأول الذي أكدته ورشة العمل التي نظمها مشروع تحسين هواء القاهرة مؤخراً، حيث ناقش برنامج مكافحة التلوث بالرصاص اجراءات التخلص من مسابك الرصاص في شبرا الخيمة ونقلها الى مواقع جديدة في أبوزعبل. والمسابك المرصودة هذه المرة هي المسابك الشهيرة لعائلة عوض الله التي تم إيقافها العام الماضي، وكانت تقوم بتدوير ما يقرب من 10 آلاف طن من البطاريات المستعملة سنوياً لانتاج قوالب الرصاص. المشكلة الجديدة التي ناقشتها الورشة هي أسلوب معالجة الأراضي التي يحتلها المسبك، حيث اتضح انها مشبعة بالرصاص بشكل يهدد البيئة المحيطة والصحة العامة، والبحث عن حل بعيد المدى لمعالجة وتنظيف موقع المسبك لتخفيف حدة هذه المخاطر. وبهذا انتقلت المشكلة الى الارض بعد ان كانت تخص السماء.
تقدر مساحة المسبك بحوالى 1550 متراً مربعاً، واجمالي مساحة المنشآت بحوالى 550 متراً مربعاً. وبعد توقف عمليات الصهر، اقتصر استخدام المنشأة على انتاج الرصاص المكرر وتصنيع خامات الرصاص، وتم تزويد مكان العمل بوسائل محدودة للتحكم في التلوث بغرض منع الرصاص المنصهر وأتربة الرصاص من تغطية أرضيات المسبك وجدرانه.
تقول الدكتورة زينب صقر، مديرة برنامج مكافحة التلوث بالرصاص، ان تشبع الاراضي بهذا المعدن يحمل عدة مخاطر تهدد صحة وسلامة عمال التنظيف والسكان المجاورين والبيئة المحيطة. فالتعرض للعناصر السامة المصاحبة لتداول البطاريات، مثل الكادميوم والزرنيخ والانتيمون والسلينيوم، له تأثير خطير على صحة الانسان، لا سيما الأطفال والشباب الذين يلعبون بجوار موقع المسبك أو داخل أرضية الموقع ويستنشقون أو يبتلعون نسباً عالية من الأتربة الهاربة الملوثة بالرصاص. وتتراكم تلك الأتربة فوق المنتجات الزراعية وفي مياه ترعة الاسماعيلية.
وقد تم الكشف عن الرصاص ومعادن أخرى بنسب عالية في عينات الاتربة والمياه في الموقع. فاحتوت الاتربة على الرصاص بنسبة 33%، بينما كشفت عينات التربة عن وجود الرصاص في الطبقة التحتية حتى المنسوب العام للمياه. أما المياه نفسها فقد احتوت على نسبة وصلت الى 5 مليغرامات من الرصاص لكل ليتر، لتتجاوز معايير مياه الشرب المصرية والدولية. ومن المعروف أن التعرض للرصاص يؤثر بشكل خطير على العديد من أجهزة الجسم، ويؤدي الى إصابة الانسان بأمراض الدم والأوعية الدموية والكلى والجهاز العصبي وجهاز المناعة المركزي، خاصة لدى الأطفال.
نتائج الدراسة التي أجريت في موقع المسبك أكدت انتشار هذه الملوثات بشكل خطير، مما يستلزم عدة إجراءات، أهمها: إزالة الأتربة الملوثة من الأرضيات والجدران والأسقف في موضع المسبك، وتنظيف الخردة المطلوب إعادة تدويرها، وإزالة جميع المواد الملوثة ونقلها الى مدفن صحي آمن، وإزالة التربة الملوثة المكشوفة حتى مسافة متر واحد تحت سطح الأرض، ومجموعة من البدائل.
وقد أعد مشروع تحسين هواء القاهرة خطة منهجية لاصلاح هذه المشكلة، تقوم على الأسس التي وضعتها الوكالة الاميركية لحماية البيئة.
فوزي عبدالحليم
("الأهرام"، القاهرة)
 
 

التعليقات
 
Ethanael
It was dark when I woke. This is a ray of suhnsine.
Delores
It′s much easier to untnrsdaed when you put it that way! http://msxpgp.com [url=http://ukullhd.com]ukullhd[/url] [link=http://ikulvbpyih.com]ikulvbpyih[/link]
Alexandra
I apectriape you taking to time to contribute That′s very helpful. http://yozyzr.com [url=http://fhzqbcki.com]fhzqbcki[/url] [link=http://wquzcw.com]wquzcw[/link]
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.