Wednesday 30 Sep 2020 |
AFED conference 2020
 
KFAS
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
مقالات
 
واشنطن ـ "البيئة والتنمية" من يربح في ألاسكا النفط أم الطبيعة العذراء؟  
نيسان (أبريل) 2003 / عدد 61
fiogf49gjkf0d
 في الزاوية الشمالية الشرقية النائية من ولاية ألاسكا الاميركية تقبع محمية الحياة الفطرية القطبية. هناك تلوذ عشرات آلاف الأنواع من الكائنات الحية التي يتوقف وجودها على تلك الطبيعة العذراء. وتشكل المحمية، التي تبلغ مساحتها 19,6 مليون فدان (78,400 كيلومتر مربع)، امتداداً شاسعاً من السهول العشبية ترصعه المستنقعات والبحيرات الضحلة، وتزينه الانهار المندفعة بين سفوح جبال بروكس والمياه الجليدية لبحر بوفورت. هذا الملاذ الفطري تهدده صناعة النفط التي لا تعبأ بجماله وانما بموارده المدرة للأرباح.
عيون شركات النفط على القلب البيولوجي لهذا الموئل، أي سهله الساحلي على المحيط المتجمد الشمالي. ففيه يجد 160 نوعاً من الطيور أماكن للتزاوج والتعشيش والاستراحة، وهو مبيت للدببة القطبية، ومكان التوالد الرئيسي لقطيع يضم 130 ألفاً من أيائل الرنة المهاجرة التي تقطع حوالى 400 كيلومتر كل سنة آتية من البراري الكندية لتضع صغارها. وهذه الأيائل مصدر رئيسي للطعام والملبس والدواء لهنود الغويتشن، وهم من الشعوب القليلة الباقية في العالم التي تعتمد على الموارد الفطرية. وتعيش في المنطقة أيضاً الدببة الرمادية وأيائل المسك والذئاب والثعالب القطبية والحيتان وغيرها.
القانون الأميركي الذي صدر عام 1980 وأوجد المحمية منع أيضاً التنقيب عن النفط والغاز في رقعة مساحتها 1,5 مليون فدان (6000 كيلومتر مربع) من السهل الساحلي، ما لم يسمح به الكونغرس. وقد فتح أكثر من 90 في المئة من الاراضي الساحلية غرب المحمية للتنقيب، مع ما استتبعه ذلك من آثار سلبية مؤكدة على الحياة البرية وموائلها.
وعلى رغم ادعاءات شركات النفط الكبرى أنها تستطيع الحفر "بمسؤولية" على المنحدر الشمالي في ألاسكا، أصبحت التسربات النفطية أمراً مألوفاً. ففي حقل خليج برودهو النفطي، على بعد 100 كيلومتر غرب المحمية، تسجل يومياً تسربات منتجات نفطية ومواد خطرة، مقرونة بالضوضاء والملوثات الهوائية الناتجة عن عمليات التصنيع. وبعد مباشرة أعمال الحفر في المنطقة بقليل، نقل قطيع أيائل الرنَّة مراكز توالده مبتعداً عن المنشآت، واستقر به المقام في موائل أقل جودة.
وتحدث تلوثات نفطية تكراراً بفعل تسربات من خط أنابيب "ترانس ألاسكا"، وأثناء ضخ النفط الى الناقلات، ونتيجة حوادث الناقلات. وما زالت ماثلة آثار التلوث العظيم الذي حصل عام 1989، عندما تسرب 257 ألف برميل من النفط الخام من الناقلة "اكسون فالديز" في مضيق الأمير وليم. وقد تسبب هذا التسرب في نفوق ملايين الأسماك وأكثر من 250 ألف طائر بحري و2800 قضاعة و300 فقمة و250 نسراً أصلع نادراً ونحو 25 حوتاً، وما زال يؤثر على الكائنات الفطرية حتى اليوم. ويخشى البيولوجيون أيضاً من التأثيرات البيئية البعيدة الأمد لملايين البراميل من النفايات الناتجة عن عمليات النفط والغاز، التي يتم التخلص منها في حفريات مكشوفة، أو تحقن تحت الأرض، أو تجمَّد في التربة الجليدية، أو تصرف مباشرة في الهواء والماء.
ويدعو تحالف لجماعات بيئية وأهلية في ألاسكا الى حماية تامة لـ"البقع الساخنة" في موائل الحياة البرية، تسمح بالتنقيب عن النفط والغاز في حوالى 65 في المئة من الاراضي التي يرجح أنها تحتوي على النفط، وتمنع العمليات والانشاءات في الـ35 في المئة الباقية التي تقطنها أكبر حشود الحياة البرية. وتشمل المناطق التي يطالب التحالف بحظرها على التنقيب موقعاً لمبيت الدببة القطبية، وحوضاً بحرياً تقطنه الفقم المنقطة وحيتان البيلوغا، ومنطقة نهرية تعشش فيها الصقور الجوالة.
الحفر في المحمية يمكن أن يحمل الكوارث للحياة الفطرية، خصوصاً لأن المنطقة المطلوب استغلالها تضم موائل مهمة وحساسة جداً. ويتوقع البيولوجيون أن يهبط معدل ولادة أيائل الرنة 40 في المئة اذا سمح بأعمال الحفر، وأن يزعج التنقيب الاهتزازي الدببة القطبية ويحملها على هجرة جرائها فتموت. وحتى التسربات الصغيرة ستكون كارثية على الفقم والثدييات البحرية الأخرى التي تعيش عند الخط الساحلي للمحمية، لأن النفط والمواد الكيميائية المتسربة تميل الى التجمع داخل جيوب هوائية تستخدمها هذه الحيوانات. وستكون للمضايقات تأثيرات كبيرة على الاوز الثلجي والبجع البوقي والخرشنة القطبية والطيور المهاجرة الأخرى التي تزور المحمية لتتغذى وتتوالد.
واذا بدأت أعمال التنقيب عن النفط، فلن يحصل أحد على نقطة منه قبل مضي 10 سنوات على الأقل، والامدادات الاضافية لن تخفض سعر النفط في الولايات المتحدة. فتطوير مشروع لانتاج النفط يستغرق وقتاً طويلاً، ويكلف كثيراً، ولا يكون مجدياً اقتصادياً الا اذا كانت أسعار النفط عالية. والبلدان الاعضاء في منظمة "أوبك" تتحكم بأسعار النفط، ولا بد من أن تسارع الى خفض الامدادات العالمية لمعادلة أي تدفق لنفط ألاسكا. وليست هناك ضمانة بأن النفط المستخرج من المحمية سيصل حتى الى المستهلكين الأميركيين، لأن ممثلي ألاسكا في الكونغرس يضغطون بقوة من أجل معاودة بيع نفط ألاسكا الى الصين وكوريا واليابان وبلدان أخرى، بعد وقفه خلال عمليات الدمج الأخيرة بين شركات النفط.
رغم الحقائق البيئية والاقتصادية، ينوي الرئيس الاميركي جورج بوش وحلفاؤه في شركات النفط الكبرى فتح السهل الساحلي للاستثمار النفطي. فالقانون الذي أوجد المحمية ترك للكونغرس صلاحية فتحها للتنقيب. ومساهمات شركات النفط الكبرى في الحملات السياسية والانتخابية أكسبتها حلفاء في البيت الأبيض والبرلمان. وقد جعل بوش فتح المحمية حجر الزاوية في سياسته الطاقوية، واختار وزيرين للطاقة والداخلية يشاركانه رغبته في التنقيب.
الخطر الذي يهدد هذه المحمية، آخر نظام ايكولوجي قطبي غير مشوه في الولايات المتحدة، لم يكن يوماً أكبر مما هو الآن.
كادر
تسربات نفطية من "الأربع القذرة"
95 في المئة من الاراضي في ألاسكا مفتوحة حالياً للاستغلال. وتضغط شركات النفط والغاز منذ سنوات من أجل السماح لها بالتنقيب في المحمية القطبية في شمال تلك الولاية الأميركية. وعلى رغم المعارضة الشرسة من المنظمات البيئية، يبقى الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش حامل لواء دعاة التنقيب في هذه المنطقة العذراء الفريدة في تنوعها البيولوجي، حتى انه اعتمد بشكل كبير في حملاته الانتخابية على تبرعات من شركات النفط الكبرى.
رئيس "بريتش بتروليوم أموكو" جون براون أعلن عام 2000 أن شركته "مهتمة بالتنقيب في محمية الحياة الفطرية في ألاسكا اذا فاز بوش بالبيت الأبيض". كذلك تتلهف "اكسون موبيل" و"شيفرون" و"فيليبس بتروليوم" لوضع أيديها على السهل الساحلي للمحمية.
لكن هذه الشركات "الأربع القذرة"، كما يدعوها أنصار البيئة، لها سجل حافل بحوادث التسرب والتلوث وتدمير الموائل، التي تراوح من أكبر كارثة بيئية في تاريخ الولايات المتحدة، عندما تسرب 257 ألف برميل نفط من الناقلة "اكسون فالديز"، الى تسربات "صغيرة" تحصل في ألاسكا ربما كل يوم. وقد حكم على هذه الشركات، بدفع ما مجموعه نحو بليون دولار غرامات وتسويات وتعويضات.
كادر
هل تغني المحمية عن نفط الخليج العربي؟
يدعي أنصار التنقيب في المحمية القطبية في ألاسكا أن النفط المستخرج منها ضروري للتقليل من اتكال الولايات المتحدة على الشرق الأوسط ولتعزيز امنها القومي.
ويردّ معارضو التنقيب بأن بلدان الخليج العربي أمَّنت في العام الماضي 13 في المئة فقط من النفط الذي استهلكته الولايات المتحدة، علماً أنها تستورد النفط من 60 بلداً، بينها كندا والمكسيك وبريطانيا. وينبهون الى أن الأميركيين لا يعتمدون على نفط العراق وانما يشترونه بموجب برنامج الأمم المتحدة الانساني "النفط مقابل الغذاء" الذي تم تمديده في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي ستة أشهر أخرى. ويذكرون بأن صدام حسين أعلن في 7 نيسان (ابريل) 2002 أنه سيوقف صادرات النفط مدة ثلاثين يوماً احتجاجاً على الصراع في الشرق الأوسط، وبعد قفزة أولية انخفضت أسعار النفط فعلياً.
وتقدر مؤسسة المسح الجيولوجي الأميركية أن الكمية التي يتوقع أن تستخرج من المحمية القطبية لن تزيد على 0,3 في المئة من الاحتياطات العالمية. لذلك يرى المعارضون أنها لن تكون فعالة في تأمين الاستقلال الطاقوي للبلاد. ويستشهدون أيضاً بتقارير وكالة حماية البيئة الأميركية (EPA) التي تفيد أن رفع كفاءة استهلاك الوقود في السيارات الجديدة بمقدار خمسة كيلومترات فقط بالغالون من شأنه أن يوفر أكثر من مليون برميل نفط يومياً. وهذا يعادل خمسة أضعاف كمية النفط التي يتوقع أن تنتجها المحمية القطبية. ويستنتجون: "اذا تمكنت السيارة العادية من قطع مسافة 50 كيلومتراً بالغالون، نكون قد وفرنا كمية تعادل تلك التي نستوردها من الخليج العربي".
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
طبقة الأوزون
ماذا نفعل بنفاياتنا؟
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان

symbicort inhaler instructions

symbicort generic canada jjthurin.com symbicort generic equivalent

symbicort generic price

symbicort generic inhaler price redirect symbicort generic brand

medical abortion

abortion pill online blog.e-lecta.com abortion pill kit

abortion pill over the counter Ph

abortion pill online philippines picia.it abortion pill side effects ph

symbicort inhaler instructions

symbicort generic date dadm.dk symbicort generic brand

lexapro side effects acne

lexapro side effects weight gain fascinatedwithsoftware.com lexapro side effects anxiety

how to buy abortion pill

abortion pill where to buy

how to buy abortion pill

where can you buy the abortion pill blog.montapp.com can i buy the abortion pill over the counter

where to buy abortion pill

buy abortion pill

medical abortion

abortion pill online blog.structuretoobig.com abortion pill online

lexapro and weed

weed lexapro withdrawal zevendevelopment.com lexapro and weed good

where can i buy the abortion pill

can i buy the abortion pill online recepguzel.com how to buy abortion pill online

naltrexone buy

buy naltrexone picturegem.com

buy abortion pill espana

buy abortion pill espana website

am i pregnant or just late quiz

am i pregnant quiz for teenagers click

buy abortion pill

buy cheap abortion pill iydk.com

norvasc

norvasc

inderal

inderal ttvmerwestad.nl

citalopram

citalopram open

effexor

effexor redirect

diltiazem

diltiazem read here

lipitor

lipitor open

cortaid

cortaid artofcaring.co.uk

nootropil

nootropil link

zyloprim

zyloprim

rhinocort

rhinocort

gleevec

gleevec

cleocin

cleocin

abortion pill online usa

order abortion pill online usa

mixing melatonin and weed

melatonin and weed mixed

buy generic naltrexone online

buy naltrexone

purchase abortion pill online

abortion pill online usa

usa buy abortion pill

abortion pill online usa

buy low dose naltrexone online

how to buy naltrexone read

lexapro weed

lexapro and weed trip click

buy citalopram

20mg citalopram arampamuk.com

internet drug coupons

free discount prescription cards

melatonin and weed combination

melatonin and weed blog.tripcitymap.com

prednisolon tabletta

prednisolon online

amlodipin teva

amlodipin

cost of generic zofran

generic for zofran 4 mg

is abortion legal in the us?

what is the latest term abortion legal in the us

otc albuterol substitute

albuterol otc

citalopram alcohol cravings

citalopram alcohol interactions read here

prednisolon 5 mg

prednisolon bivirkninger click here

generico cialis

cialis generico

viagra prodej brno

viagra pro mlade

is naloxone and naltrexone the same

naloxone vs naltrexone

albuterol otc walgreens

over the counter albuterol inhaler

pregabaline 50mg

pregabaline ldm link

when to use naloxone vs naltrexone

naltrexone naloxone potency open

tadalafil prezzo

generico cialis link

ventolin side effects

ventolin syrup

mixing viagra and weed

mixing lexapro and weed read

mixing zoloft and weed

mixing adderall and weed krishnan.co.in

benadryl and pregnancy first trimester

benadryl pregnancy rating bilie.org

mixing lexapro and weed

mixing lexapro and weed website

benadryl and pregnancy third trimester

benadryl pregnancy category developersalley.com

symbicort otc equivalent

symbicort generico cogimator.net

ventolin side effects

ventolin go

antidepressants and alcohol consumption

antidepressants and alcohol withdrawal website

mixing alcohol and antidepressants

side effects of drinking alcohol and taking antidepressants

viagra cena apoteka

viagra prodej read

otc inhaler canada

over the counter asthma inhalers

abortion pill buy

buy abortion pill over the counter inetapakistan.azurewebsites.net

viagra cena lekaren

viagra read here

tadalafil teva prezzo

acquistare cialis in farmacia senza ricetta online

generic for viagra

when will generic viagra be available jensen.azurewebsites.net

ciproxin

ciproxin 750 burroealici.it

abortion pill online review

abortion pill online safe

xanax weed effects

xanax and weed anxiety partickcurlingclub.co.uk

lexapro vs weed

lexapro and weed trip go

buy abortion pill kit online

buy abortion pill blog.dotnetnerd.dk

cialis senza ricetta

tadalafil prezzo

sertraline and alcohol interaction

sertraline weight gain

jardiance 10 mg

jardiance 10 mg coupon blog.griblivet.dk

cialis free coupon

coupon for prescription

otc inhalers for copd

rescue inhaler not working click

sertraline 100mg and alcohol

sertraline withdrawal brightonspanishlessons.co.uk

doxycyclin europharma

doxycyclin katze

metoprololtartraat

go metoprolol 25 mg go

zoloft 4 weeks

zoloft anxiety zoloft first week zoloft uses
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
التربية البيئية من أجل تنمية مستدامة في البلدان العربية
 
 
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.