Sunday 24 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
الأعداد السابقة - 45 - هذا الشهر
 
 
 
عدد كانون الأول (ديسمبر) 2001
 
 
 

قال المعلق على قناة "أوربت" الفضائية، أثناء عرض شريط مصور عن افتتاح اجتماع بيئي في بيروت: "اذا كانت هذه المجموعة الصغيرة من الحضور تمثل كل المهتمين بالبيئة، فوضع البيئة في أزمة". هذا الاجتماع تمت الدعوة اليه على أنه "مؤتمر عربي عالمي"، وعقد في قاعة الأونيسكو الضخمة، ولم ينجح في استقطاب صفّين من المقاعد، فاقتصر حضور جلسته الافتتاحية على الذين قبلوا الدعوة الى الكلام وممثلي أصحاب الرعاية، وخاطب المتحدثون بعضهم البعض في الجلسات الأخرى التي أمكن عقدها.

مؤتمر آخر عن "أثر البيئة على السياحة"، تم الترويج له بواسطة شركة للعلاقات العامة على أنه "المؤتمر البيئي العربي الأول"، عقد جلسة افتتاحية يتيمة تحدث فيها أكثر من عشرة من الخطباء (الخبراء)، ولم يكتشف أحدهم أن موضوع المؤتمر نفسه خطأ، إذ ان المسألة المطروحة هي أثر السياحة على البيئة وليس العكس. ومن حسن الحظ أن جمعية الصحافيين السياحيين، التي نظمت الاجتماع، دعت نقيب المحررين ملحم كرم الى التحدث في الافتتاح، فكانت كلمته الوحيدة التي صوّبت الموضوع. فأعطى نقيب محرري الصحافة المجتمعين درساً في البيئة، حين أوضح أن الأجدى بحث أثر السياحة على البيئة الطبيعية والاجتماعية والثقافية.

وكان قبل هذا قد تم إلغاء مؤتمر بيئي دُعي اليه كأحد النشاطات المصاحبة للقمة الفرنكوفونية، من دون إيضاح ما علاقة مؤتمر بيئي لغته الرسمية الإنكليزية، كما ظهر من منشوراته وإعلاناته، بقمة الدول ذات اللسان الفرنسي!

وكانت "ورشة عمل لتدريب الإعلاميين البيئيين" عقدت في غياب الإعلاميين الذين كان يفترض تدريبهم، فتحولت بعد حفلة الافتتاح الى حديث بين بعض الذين تمت دعوتهم بصفة مدرّبين.

هذه نماذج من حلفة تهريج بيئية، لا تخدم قضية البيئة في شيء، لا بل تصيبها بأفدح الأضرار.

فليس صحيحاً أن حضور مؤتمر الأونيسكو هم كل المهتمين بالبيئة في لبنان، بل المشكلة هي في اطلاق أسماء كبيرة على مناسبات صغيرة سيئة الإعداد والتنفيذ. ولا يعني بقاء مؤتمر السياحة والبيئة خارج الموضوع أن القضية غير مهمة، بل هو يعكس فقط ضعف معلومات المنظمين حول هذه المسألة المهمة جداً. وليس انهيار ورشة التدريب على الإعلام البيئي دليلاً على عدم الحاجة الى هذا النوع من التدريب.

إن مسؤولية فشل هذه المناسبات محصورة فقط بالمنظمين، الذين أصبح بعضهم يستسهل الكلام في البيئة، بعيداً عن العمل الجدي. ويبدو أن هدف تنظيم الكثير منها هو الاجهاز على بعض أموال المساعدات والاعانات، أكانت فرنكوفونية أم أنكلوفونية، تحت شعار البيئة.

أما العاملون الجديون لأجل البيئة والملتزمون قضيتها، فيجدون أبواب العمل الرصين واسعة لا حدود لها.

 
TABLE OF CONTENTS
Volume 6, No. 45, December 2001
9 Lebanese Government Policy: Unaccomplished Environmental Promises (Editorial by Najib Saab)
18 From Afghanistan to Palestine: Refugees and Environmental Stress (Cover Story)
24 Environment Tree in Beirut Book Fair
30 The Joint Arab Ministerial Meeting on Environment, Economics and Planning: Less Environment and no Economy
32 Sea Carnival in Egypt
33 Dana Nature Reserve in Jordan
40 A British Mines Turned into Forest Havens
42 Sweden's Red-Throated Diver
48 World Bank on the Road to Johannesburg By Sharif Arif
50 Germany's Wind Parks
52 Living Near Waste Dumps
Earth Watch, 5- Environment Forum, 10- Arab Environment News, 14- World Environment News, 44- Environment Market, 54- Green Library, 54- Time for action, 58 - Calendar, 60.
 
 
 
 
افتتاحية
نجيب صعب وعود بيئية لم تتحقق 
كانون الأول (ديسمبر) 2001 / عدد 45
لو أنّ كلام الحكومات يحلّ مشاكل البيئة، لكان وضع البيئة اليوم بألف خير. لكن إذا تأملنا حالة البيئة اللبنانية بعد سنة من عمر الحكومة التي وعدت بسياسة بيئية عصرية، لما وجدنا غير الخيبة. وقد لا يكون وضع البيئة اليوم أسوأ مما كان عليه سابقاً، لكنه سيء جداً اذا قيس بمستوى الآمال التي علّقها الناس على البيان الوزاري. ... المزيد
موضوع الغلاف
عماد فرحات لاجـئــو البيـئــة 
كانون الأول (ديسمبر) 2001 / عدد 45
22 مليوناً هو مجموع اللاجئين في العالم الذين تركوا أرضهم في ظروف من الذل والأسى والجوع. معظمهم يقيمون في أراض غير مؤهلة للسكن، فيستهلكون ما توافر حولهم من موارد طبيعية، ويلوثون محيطهم بالنفايات والمياه المبتذلة، ويقتلعون الأشجار للتدفئة والطبخ، مما يؤدي إلى تصحر تلك الأرض. ... المزيد
 
 
 
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.