Wednesday 20 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
الأعداد السابقة - 40 - 41 - هذا الشهر
 
 
 
عدد تموز-آب/ يوليو-اوغسطس 2001
 
 
 

"منتدى البيئة والتنمية" أصبح حقيقة واقعة، وهو يعتز بحامل البطاقة الرقم واحد، دولة الرئيس رفيق الحريري. ولم يكن تقديم البطاقة الأولى الى الرئيس الحريري مصادفة. فأعضاء المنتدى هم مشتركو مجلة "البيئة والتنمية"، والرئيس الحريري هو المشترك الأكبر كفرد، من خلال الخمسمئة اشتراك التي يقدمها هدية الى المدارس اللبنانية.

وكانت حكومة الرئيس الحريري قد تعهدت في بيانها الوزاري ببرنامج متكامل في الإدارة البيئية، أدت ظروف البلد وتراكمات المشاكل الى بطء في تنفيذه. غير أن ما يدعو الى التفاؤل إعلان دولة الرئيس استمرار التزامه ببرنامج حكومته البيئي، وإطلاق مجموعة من تدابير حماية البيئة، بعضها مؤلم.

وقد جاء كلام دولة الرئيس في احتفال "البيئة والتنمية" بعيدها الخامس صرخة من القلب، حين دعا المواطنين الى دعم التدابير البيئية للحكومة. وهو كان صريحاً: حماية البيئة تنطوي على كلفة مادية وقيود، لكنها ضرورية ومجزية في المدى البعيد، عدا عن أن الرأي العام يطالب بها والحكومة عازمة على تنفيذها.

حين تستجيب الحكومة لأحد مطالب دعاة البيئة، على هؤلاء دعمها وعدم ترك الساحة لاعتراضات المتضررين. والتدابير البيئية مؤلمة دائماً. شاهدنا في وسائل الإعلام تظاهرات لسائقي سيارات تعمل على المازوت (الديزل) الملوث، تعترض على قرار منعها، وترفع شعارات: "بالروح بالدم نفديك يا مازوت". حبذا لو خرج دعاة البيئة الى الطرقات ليصرخوا: "بالروح بالدم نفدي سلامة الوطن وطبيعته وصحة سكانه". الأحرى بدعاة البيئة ألا يبقوا قوة كامنة صامتة، بل أن يخرجوا الى العلن لدعم مطالبهم والدفاع عن القرارات التي تستجيب لها.

يمكن اعتبار كلام دولة الرئيس الحريري أمام تلك المجموعة المتنوعة من حضور احتفال "البيئة والتنمية"، سياسيين واداريين وجمعيات أهلية، أول نشاط فعلي يقوم به "منتدى البيئة والتنمية". فهدف المنتدى الأساسي إقامة حوار مفتوح بين جميع فئات المجتمع من أجل سياسة بيئية صالحة، لئلا يبقى موضوع البيئة حكراً على مجموعات تمارسه كطقوس لا توصل الى نتيجة، في ما هو أشبه بحوار الطرشان.

فكما سيحتج المنتدى على الحكومات حين تخطئ، سيكون قوة دعم لها حين تصيب.

 
 
TABLE OF CONTENTS
Volume 6, No. 40-41 July-August 2001
5 Environment Policies Inspired by Public (by Lebanese Prime Minister Rafiq Hariri) 20 Beirut: Environmental Rise of the Phoenix (cover story)
36 Nature's Prints in the Construction of the Pyramids
38 Saudi Aramco's Forum on Environmental Management in Saudi Industry
44 Sustainable Business (Stephen Schmidheiny)
48 Prize for Green Advertisers
54 Environment & Development's 5th Anniversary
68 Zayed's Falcons Back to Nature in Pakistan
74 The Danube Delta
82 Envitec 2001 & A+A in Düsseldorf
86 Global 500 Awards
91 Environment Public Opinion Survey
96 Environmental Contest Results
98 River Jordan & Dead Sea Environmental Catastrophe
100 Mines & Quarries in Saudi Arabia
Environment Forum,8 - Arab Environment News, 14 - World Environment News, 78 - Environment Market, 88 -Green Library,90 - Calendar, 92 - Time for action, 98.
 
 
 
افتتاحية
رفيق الحريري البيئة بين الحكومة والرأي العام 
تموز-آب/ يوليو-اوغسطس 2001 / عدد 40 - 41
اطّلعتُ مؤخراً على نتائج استطلاع لاتجاهات الرأي العام العربي البيئية، أظهرت أن أكثر من 90 في المئة من الناس يطالبون بقوانين أشدّ للحفاظ على البيئة، حتى لو أدّت الى فرض بعض القيود. ... المزيد
موضوع الغلاف
بوغوص غوكاسيان النورماندي من مكب الى مركز مالي وترفيهي حديث 
تموز-آب/ يوليو-اوغسطس 2001 / عدد 40 - 41
كيف تتم معالجة جبل النفايات البيروتي؟ ... المزيد
عماد فرحات الاعتبارات البيئية في إعادة إعمار وسط بيروت 
تموز-آب/ يوليو-اوغسطس 2001 / عدد 40 - 41
نحو المدينة الأجمل في العالم ... المزيد
جورج جحا بيروت كيف تعود بيئياً الى خريطة العالم الحديث؟ 
تموز-آب/ يوليو-اوغسطس 2001 / عدد 40 - 41
الهواء ملوث والشوارع مرائب للسيارات والباطون يأكل الأخضر ... المزيد
 
 
 
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.