Wednesday 27 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
الأعداد السابقة - 33 - هذا الشهر
 
 
 
عدد كانون الأول / ديسمبر 2000
 
 
 

لو كان الكلام يحلّ مشاكل البيئة، لكان من حقّنا اليوم أن نعلن أن البيئة العربية بألف خير. ولكان من حق هذه المجلة أن تعتز بأن توجهاتها لاقت صدى في البيانات الوزارية، بعدما كانت تحليلاتها قد وصلت الى الصفحات الأولى للصحف اليومية وخطب المسؤولين السياسيين وتقارير المجالس الاقتصادية.

فقد اتصل بنا وزير عربي صديق يهنئنا كبيئيين لبنانيين، لأن السياسة البيئية التي قرأها في البيان الوزاري للحكومة اللبنانية الجديدة أفضل وأوضح ما جاء في البيانات الوزارية العربية. وأضاف: "ظننت أني أقرأ بياناً بيئياً وليس بياناً وزارياً".

وكان "المجلس الاقتصادي الاجتماعي" في لبنان قد أعد خطة عمل قبل فترة، تضمنت حيزاً مهماً للبيئة، بينما كان التركيز سابقاً على لقمة الخبز وزيادة الدخل، مع اهمال كلي للبيئة. فقد جاء في خطة المجلس كلام عن "الدور الأساسي الذي تلعبه البيئة والطبيعة في الاقتصاد اللبناني". كما تحدث عن ضرورة تقويم نتائج القرارات السياسية والاقتصادية على البيئة". وخلص الى تحديد أولوليات منها: المحافظة على التنوع البيولوجي، واعتماد أساليب بيئية لادارة النفايات، ووضع قوانين لضبط التلوث، وتنظيم استعمالات الأراضي والشواطئ، وضبط وسائل النقل لتخفيف تلوث الهواء.

وقد لاحظنا مؤخراً أن موضوع البيئة أخذ يحتل حيزاً مهماً في الصحافة اليومية، التي تطغى عليها السياسة عادة. فبعد أن تم تخصيص مساحات للبيئة في الصفحات الداخلية لمعظم الصحف العربية، أطلقت جريدة "الثورة" السورية خطوة رائدة، إذ بدأت بنشر مقال افتتاحي بيئي دوري على صفحتها الأولى، بقلم ناشر "البيئة والتنمية". وهذا قد يكون أول مقال افتتاحي بيئي دوري تنشره صحيفة سياسية على صفحتها الأولى.

هذه كلها تطورات إيجابية تثلج صدور البيئيين. لكن لا يجوز أن تبقى حبراً على ورق، أو مجرد محاولة للحاق بالتيار. وعلى جماعات البيئة أن تراقب وتحاسب، وتضغط على المسؤولين ليقرنوا القول بالفعل، فتتحول الوعود الى سياسات ثابتة وبرامج وخطط قابلة للتطبيق.

 
TABLE OF CONTENTS
Volume 5, No. 33 December 2000
8 First Environmental Policy Statement in Lebanon (editorial by Najib Saab)
14 The Rift Valley Fever
16 Slow Death by Occupational Hazards (cover story)
24 GEO 2000 Conference
28 Worms Eat Up Lebanese Forests
30 Zayed International Prize for the Environment
31 Eight Arab Winners of Ford Environmental Grants
34 Yemen: Mountains of Blessed Arabia
39 Frogs
46 Poisoned Urban Living
48 Pollution by Construction
60 The Philosophy of Clean Production
Earth Watch, 5 - Environment Forum, 10 - Arab Environment News, 12 - World Environment News, 42 - Environment Market, 52- Green Library, 57 - Calendar, 54 - Time for Action, 58.
 
 
 
افتتاحية
نجيب صعب أول بيان وزاري بيئي في لبنان: من يحوّل النّيات الى أفعال؟ 
كانون الأول / ديسمبر 2000 / عدد 33
النقاش المحموم حول الجوانب السياسية والاقتصادية للبيان الوزاري، الذي نالت الحكومة اللبنانية الثقة على أساسه، حجب جانباً نعتقد أنه الأكثر أهمية في هذا البيان. ... المزيد
موضوع الغلاف
عماد فرحات الموت الصامت في بيئة العمل 
كانون الأول / ديسمبر 2000 / عدد 33
من يحمي العمال من سموم المصانع؟ ... المزيد
 
 
 
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.