Wednesday 27 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
الأعداد السابقة - 19 - هذا الشهر
 
 
 
عدد تموز-آب/ يوليو-اوغسطس 1999
 
 
 

أجرى طلاب مدرسة في جنوب لبنان مسحاً للأحراج المحيطة ببلدتهم، فرصدوا الحيوانات والنباتات وكل أشكال التنوع البيولوجي فيها، ورفعوا تقريراً تبنته السلطات المحلية للعناية بهذه الأحراج، وهم يتابعون عملهم لمحاولة اعطاء المنطقة صفة المحمية الطبيعية، بعدما اكتشفوا فيها صفات نادرة. وباشر نادي البيئة في مدرسة أخرى برنامجاً للتوفير في استهلاك المياه داخل المدرسة، فتعاون مع الإدارة في تركيب حنفيات تتوقف آلياً بعد خمس ثوانٍ، لأن معظم هدر المياه في الأماكن العامة يتأتى من ترك الحنفيات مفتوحة بعد الاستعمال. وبدأ طلاب مدرسة ثالثة برنامجاً لفرز النفايات واعادة تصنيعها في قريتهم، باستخدام المدرسة مركزاً للتجميع، يُحضر اليه الأهالي الورق والزجاج والمعادن لرميها في مستوعبات خاصة تجمعها شركات للتدوير مرة في الشهر، لقاء ثمن بسيط يستخدمه الطلاب لنشاطات نادي البيئة.

هذه نماذج قليلة من المشاريع البيئية الكثيرة التي قامت بها مئات المدارس خلال السنة الدراسية الحالية، في اطار مسابقة "المدرسة الصديقة للبيئة" التي نظمتها مجلة "البيئة والتنمية". وقد جاءت هذه المشاريع العملية تتويجاً لعمل ثلاث سنوات مع الطلاب، انطلاقاً من مسابقة "البيئة الأفضل تبدأ بك أنت" في السنة الأولى لصدور المجلة، مروراً بمسابقة "وضع البيئة في لبنان" العام الماضي، وصولاً الى "المدرسة الصديقة للبيئة". فبعدما درس الطلاب وضع البيئة في مناطقهم واقترحوا حلولاً وأفكاراً، ها هم اليوم يباشرون العمل الفعلي للمساهمة في المعالجة.

واللافت في هذه المشاريع أنها شجعت الطلاب على كسر الحواجز بين المدرسة ومحيطها، والتفاعل مع الناس في أعمال بيئية تخدم المجتمع الكبير الذي تنتمي اليه المدرسة.

مجلة "البيئة والتنمية" أخذت على عاتقها مسؤولية اجتماعية، حين التزمت بمصلحة الناس. وحسبُنا أننا نجحنا في تشجيع مبادرات عملية لحماية البيئة، بدل الاكتفاء بالبكاء على أطلال الماضي. فحين وضعنا الجيل الجديد في طليعة الجمهور الذي نتوجه اليه، كنا نعرف أننا نتحالف مع المستقبل.

 
TABLE OF CONTENTS
Volume 4, No. 19 July - August 1999
7 Boycott The Environmental Circus, Editorial, by Najib Saab 8 Green Holidays
Environmentally friendly practices during vacations
16 Palestine: The Environment Under Occupation
Alarming news about the destruction of natural resources and changing environmental features of Palestinian lands under the Israeli occupation.
30 The Environment Friendly School
30 winning projects in the school competition organized by Environment & Development magazine
34 Air in a City
Lessons from the Greek experience in controlling urban air pollution
36 A military zone transformed into a natural reserve
The Litani River Reserve in Lebanon sets a good example
38 NGOs and Development
Impractical allegations inhibit many NGOs from doing useful work
42 Forest Fires
Causes, impacts and prevention of man-caused fires
47 Organic Foods: The Modern Trend
Ten good reasons to shift to naturally grown products
48 Natural Reserves in Qatar
Private initiatives have developed into land and marine national reserves
52 Kuwait Institute for Scientific Research
Studies to protect the Kuwaiti environment and natural resources
54 Observations in Abu Dhabi
Winners of "Return to Nature" competition on appropriate technologies visit Abu Dhabi's environmental sites and report their observations
56 Cedar - Fir Protected Area in Syria
A lush mountainous reserve
60 Recycling Parks
Citizens deposit their recyclable wastes in assigned containers within easily accessed parks
Arab Environment News, 12 - World Environment News, 26 - Environment Market, 40 - Consumer tips, 51 - Green Library, 63 - Environment & Development Forum, 64 - Calendar, 66 - English Summary, 68.
 
 
افتتاحية
نجيب صعب قاطعوا حفلة التهريج 
تموز-آب/ يوليو-اوغسطس 1999 / عدد 19
ترتفع وتيرة الكلام على موضوع البيئة في هذا الوقت من السنة في مناسبة يوم البيئة العالمي. وهذه مسألة تستحق التشجيع اذا أدت الى تعميم الوعي البيئي، عن طريق المحاضرات والندوات والبرامج الاعلامية والنشاطات الميدانية التي ترافق المناسبة. ... المزيد
موضوع الغلاف
إعداد: د. جاد اسحق ود. فيوليت قمصيه (معهد الأبحاث التطبيقية في القدس) فلسطين: البيئة تحت الاحتلال 
تموز-آب/ يوليو-اوغسطس 1999 / عدد 19
فلسطين التاريخية دولة عريقة. فالديانات التوحيدية الثلاث ومقاماتها المقدسة وجدت على أرضها، مما أكسبها اهتماماً سياسياً ودينياً وعالمياً مميزاً. وهي جزء من "الهلال الخصيب"، مهد الزراعة المستأنسة. ... المزيد
 
 
 
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.