Wednesday 30 Nov 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 10 / 10 فتح باب التوقيع على معاهدة الحد من استخدام الزئبق
أعلنت الأمم المتحدة فتح باب التوقيع اليوم على معاهدة ميناماتا للحد من استخدام الزئبق. وقد سميت باسم المدينة اليابانية التي شهدت آثاراً صحية خطيرة في منتصف القرن العشرين بسبب التلوث بالزئبق.
 
وقال أخيم شتاينر، المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة: "بهذه المعاهدة تكون الأمم المتحدة وضعت أسس الاستجابة العالمية لملوث تم الاعتراف بخطورته منذ العصور اليونانية والرومانية. سوف يستفيد بذلك جميع سكان العالم، خصوصاً عمال مناجم الذهب وأسرهم وشعوب القطب الشمالي وهذا الجيل من الأمهات والأطفال والأجيال القادمة".
 
من خلال المعاهدة الجديدة، وافقت الحكومات على حظر تصدير واستيراد وإنتاج مجموعة من المنتجات المحتوية على الزئبق بحلول سنة 2020، وهي تشمل البطاريات وأنواعاً معينة من مصابيح الفلوريسنت والصابون ومستحضرات التجميل. وتستهدف المعاهدة أيضاً صناعات الذهب الحرفي والتعدين الصغير الحجم، حيث يتم استخدام الزئبق لفصل الذهب من الصخور التي تحتوي على الخام. كما تتوخى السيطرة على الانبعاثات الزئبقية من المنشآت الصناعية الكبيرة، من محطات توليد الطاقة التي تعمل بالفحم والمراجل الصناعية إلى أنواع معينة من عمليات صهر المعادن مثل الزنك والذهب.
 
ويسبب التعرض للزئبق ومركباته المختلفة تلفاً في الدماغ والجهاز العصبي، خصوصاً لدى الأطفال، ويضرّ بالكلى والجهاز الهضمي.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 1 / 8 خسائر الكوارث الطبيعية تراجعت عام 2014
2022 / 10 / 31 علماء يحددون كمية البرغر المسموح باستهلاكها أسبوعياً لتجنب أزمة المناخ
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.