Monday 08 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 10 / 9 نوبل الفيزياء لمكتشفي "بوزون هيغز"
منحت جائزة نوبل للفيزياء لسنة 2013 للبلجيكي فرانسوا انغليرت والبريطاني بيتر هيغز لأعمالهما حول نظرية "بوزون هيغز" الذي يصنف من الجسيمات الأولية. وكوفئ الرجلان الثمانينيان على أعمالهما التي أدت إلى "الاكتشاف النظري لآلية تساهم في فهم أصل كتلة الجسيمات دون الذرية والذي تم تأكيده في الفترة الأخيرة" بحسب ما أعلنت لجنة نوبل.
و"بوزون هيغز" هو الجسيم الأولي الذي يمنح كتلة لكثير من الجسيمات الأخرى وفقاً لنظرية "النموذج القياسي"، وهو يفسر كيف أن لبعض الجسيمات كتلة فيما جسيمات أخرى لا تتمتع بكتلة، ما يساعد في فهم الكون.
وكان هيغز أول من أشار في العام 1964 إلى وجود هذا "البوزون" بشكل نظري، فيما أطلق البلجيكيان فرانسوا انغليرت وروبير بروت (توفي في العام 2011) أولى الدراسات حول هذه المسألة.
يذكر أن المركز الأوروبي للبحث النووي "سيرن" أعلن في تموز (يوليو) 2012 رصد "بوزون هيغز" بفضل أكبر مسرع للجسيمات في العالم، دفع الكثيرين إلى توقع فوز المركز بالجائزة.
 
الصورة: هيغز (يسار) وإنغليرت خلال ندوة في سويسرا
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 10 / 22 انتخاب لبنان عضواً في المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة
2016 / 1 / 15 هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة تشارك في قمة طاقة المستقبل
2022 / 6 / 6 تركيز ثاني أوكسيد الكربون في الغلاف الجوي بلغ مستوى غير مسبوق
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.