Saturday 20 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2024 / 6 / 21 استخدام الوقود الأحفوري والانبعاثات وصلت إلى مستويات قياسية في 2023
كشف تقرير المراجعة الإحصائية للطاقة العالمية الصادر أمس، الخميس، أن الاستهلاك العالمي للوقود الأحفوري وانبعاثات الطاقة بلغا أعلى مستوياتهما على الإطلاق في عام 2023، حتى مع انخفاض حصة الوقود الأحفوري في مزيج الطاقة العالمي قليلاً على مدار العام.

يمكن أن يكون الطلب المتزايد على الوقود الأحفوري على الرغم من التوسع في مصادر الطاقة المتجددة نقطة شائكة أمام التحوُّل إلى طاقة منخفضة الكربون مع وصول زيادات درجات الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية (2.7 فهرنهايت)، وهي العتبة التي يقول العلماء إن تأثيرات تجاوزها، مثل ارتفاع درجات الحرارة والجفاف والفيضانات، سوف تصبح أكثر تطرفاً.
 
وقال رومان ديبار، من شركة كيرني الاستشارية: “نأمل أن يساعد هذا التقرير الحكومات وزعماء العالم والمحللين على المضي قدماً وبرؤية واضحة للتحدي الذي ينتظرنا”.
 
إعادة توجيه تدفقات الطاقة الروسية بعيداً عن الغرب
 
كان العام الماضي هو العام الأول الكامل الذي يتم فيه إعادة توجيه تدفقات الطاقة الروسية بعيداً عن الغرب، بعد غزو موسكو لأوكرانيا في عام 2022، وأيضاً أول عام كامل بدون قيود كبيرة على الحركة مرتبطة بجائحة كوڤيد-19.
 
وقال التقرير، إن إجمالي الاستهلاك العالمي للطاقة الأولية وصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق وهو 620 إكسا جول (EJ)، حيث تجاوزت الانبعاثات 40 جيغا طن من ثاني أوكسيد الكربون لأول مرة.

وقال سايمون ڤيرلي، من شركة كي بي إم جي الاستشارية: “في عام شهدنا فيه وصول مساهمة مصادر الطاقة المتجددة إلى مستوى قياسي جديد، فإن الطلب العالمي المتزايد على الطاقة يعني أن الحصة القادمة من الوقود الأحفوري ظلت دون تغيير تقريباً”.
 
اتجاهات متغيّرة في استخدام الوقود الأحفوري
 
وسجّل التقرير اتجاهات متغيّرة في استخدام الوقود الأحفوري في مناطق مختلفة. ففي أوروبا، على سبيل المثال، انخفضت حصة الوقود الأحفوري من الطاقة إلى أقل من 70 في المئة للمرة الأولى منذ الثورة الصناعية.

وقال الرئيس التنفيذي لمعهد الطاقة، نيك وايث: “في الاقتصادات المتقدمة، نلاحظ علامات على وصول الطلب على الوقود الأحفوري إلى ذروته، على النقيض من اقتصادات الجنوب العالمي حيث تستمر التنمية الاقتصادية والتحسينات في نوعية الحياة في دفع النمو الأحفوري”.
 
ينشر معهد الطاقة، وهو هيئة صناعية، بالتعاون مع الشركتين الاستشاريتين KPMG وKearney، التقرير السنوي منذ عام 2023.
 
وقد تسلموا المسؤولية من شركة BP، العام الماضي، والتي قامت بتأليف التقرير، الذي يُعدّ معياراً لمحترفي الطاقة، منذ الخمسينيات من القرن الماضي.

وقال التقرير إن الوقود الأحفوري شكّل كل نمو الطلب تقريباً في الهند في عام 2023، بينما ارتفع استخدام الوقود الأحفوري في الصين بنسبة 6 في المئة إلى مستوى مرتفع جديد.

لكن الصين شكّلت أيضاً أكثر من نصف الإضافات العالمية في توليد الطاقة المتجددة في العام الماضي.

وقال ڤيرلي، من شركة كيه بي إم جي للصحافيين: “إن إضافة الصين لمصادر الطاقة المتجددة أكثر من بقية دول العالم مجتمعة هو أمر رائع”.
 
في ما يلي بعض النقاط البارزة في التقرير لعام 2023:
 
استهلاك
– ارتفع الطلب العالمي على الطاقة الأولية بنسبة 2 في المئة في عام 2023 مقارنة بعام 2022، ليصل إلى 620 إكساجول.
– وارتفع استخدام الوقود الأحفوري بنسبة 1.5 في المئة ليصل إلى 505 إكساجول، وهو ما يمثّل 81.5 في المئة من مزيج الطاقة الإجمالي، بانخفاض قدره 0.5 في المئة عن عام 2022.
– ولم يرتفع استخدام الوقود الأحفوري في أي دولة أوروبية في عام 2023.
– وارتفع توليد الكهرباء بنسبة 2.5 في المئة في عام 2023، بارتفاع طفيف عن 2.3 في المئة من النمو في العام السابق.
– وزاد توليد الوقود المتجدد (باستثناء الطاقة المائية) بنسبة 13 في المئة ليصل إلى مستوى قياسي جديد بلغ 4,748 تيراواط/ساعة.
– وبلغت حصة مصادر الطاقة المتجددة من مزيج الطاقة الإجمالي باستثناء الطاقة المائية 8 في المئة، مقارنة بـ7.5 في المئة في تقرير 2022.
– بما في ذلك المصادر المائية، تمثّل الطاقة المتجددة 15 في المئة من المزيج العالمي.
 
نفط
- تجاوز استهلاك النفط 100 مليون برميل يومياً في 2023 للمرة الأولى على الإطلاق، بعد ارتفاع بنسبة 2 الطاقة المتجددة على أساس سنوي.
- وقد تمّت تلبية نمو إمدادات النفط من قِبل المنتجين من خارج أوبك +، مع زيادة الإنتاج الأميركي بنسبة 9 في المئة على أساس سنوي.
- تفوقت الصين على الولايات المتحدة باعتبارها الدولة التي تمتلك أكبر طاقة تكرير في العالم العام الماضي بواقع 18.5 مليون برميل يومياً، على الرغم من أن أحجام التكرير لا تزال متخلفة عند استخدام 82 في المئة مقابل 87 في المئة في الولايات المتحدة.
- وبلغ الاستهلاك العالمي من البنزين 25 مليون برميل يومياً العام الماضي، وهو ما يزيد قليلاً عن مستواه قبل الجائحة في 2019.
- وارتفع إنتاج الوقود الحيوي بنسبة 8 في المئة ليصل إلى 2.1 مليون برميل يومياً في عام 2023، مدفوعاً بالمكاسب التي تحققت في الولايات المتحدة والبرازيل.
- وتمثّل الولايات المتحدة والبرازيل وأوروبا 80 في المئة من الاستهلاك العالمي للوقود الحيوي.
 
غاز طبيعي
- ظل إنتاج واستهلاك الغاز العالمي ثابتاً نسبياً على أساس سنوي في عام 2023.
- وارتفعت إمدادات الغاز الطبيعي المسال بنحو 2 في المئة إلى 549 بليون متر مكعب.
- تفوقت الولايات المتحدة على قطر باعتبارها المورد العالمي الرائد للغاز الطبيعي المسال بعد زيادة إنتاجها بنسبة 10 في المئة.
- وانخفض إجمالي الطلب الأوروبي على الغاز بنسبة 7 في المئة على أساس سنوي في عام 2023.
- وكانت حصة روسيا من إمدادات الغاز الأوروبية 15 في المئة فقط في عام 2023، من 45 في المئة في عام 2021.
 
فحم
- وصل استهلاك الفحم إلى مستوى قياسي جديد بلغ 164 إكساجول في عام 2023، بزيادة 1.6 في المئة على أساس سنوي، مدفوعاً بالصين والهند.
- وتجاوز استهلاك الهند من الفحم استهلاك أوروبا وأميركا الشمالية مجتمعتين.
- وانخفض استهلاك الفحم في الولايات المتحدة بنسبة 17 في المئة في عام 2023 وانخفض إلى النصف في العقد الماضي.
 
مصادر الطاقة المتجددة
- وكان الارتفاع القياسي في توليد الطاقة المتجددة مدفوعاً بزيادة طاقة الرياح والطاقة الشمسية، مع زيادة بنسبة 67 في المئة في هاتين الفئتين في عام 2023 مقارنة بعام 2022.
- ما يصل إلى 74 في المئة من صافي النمو في إجمالي توليد الطاقة جاء من مصادر الطاقة المتجددة.
- وشكّلت الصين 55 في المئة من إجمالي إضافات توليد الطاقة المتجددة في عام 2023، وكانت مسؤولة عن 63 في المئة من الطاقة العالمية الجديدة لطاقة الرياح والطاقة الشمسية.
 
الانبعاثات
- وارتفعت الانبعاثات بنسبة 2 في المئة على أساس سنوي لتتجاوز 40 جيغا طن.
- وارتفعت الانبعاثات على الرغم من الانخفاض الطفيف في حصة الوقود الأحفوري من مزيج الطاقة، لأن الانبعاثات ضمن فئة الوقود الأحفوري أصبحت أكثر كثافة مع ارتفاع استخدام النفط والفحم واستقرار الغاز.
- ويشير التقرير إلى أنه منذ عام 2000، زادت الانبعاثات من الطاقة بنسبة 50 في المئة. 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2023 / 12 / 20 التغيُّر المناخي يدير بوصلة التغيير في سوق العمل
2015 / 10 / 22 حملة إعادة تدوير المصابيح المتوفرة للطاقة في دبي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.