Tuesday 16 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 5 / 12 دراسة: ارتفاع الحرارة يجعل بحيرات الصين أكثر زرقة
توصّل علماء صينيون ودوليون في دراسة نشرت حديثاً إلى أن بحيرات الصين أصبحت أكثر زرقة وخضرة في العقود الأخيرة لأسباب من بينها ارتفاع درجات الحرارة وهطول الأمطار.
 
ووفقاً للدراسة التي نشرتها أخيراً مجلة «رسائل البحوث الجيوفيزيائية»، فإن ألوان 68 في المئة من البحيرات منذ عام 1984 إلى عام 2021 تحوّلت نحو أطوال موجية بصرية أقصر. حيث أظهرت الدراسة أن البحيرات الزرقاء غرب الصين، مثل هضبة تشينغهاي-التبت، أصبحت أكثر زرقة، بينما تحوّلت البحيرات ذات اللون الأخضر الأصفر شرق الصين إلى ألوان أكثر اخضراراً، وذلك وفق ما نشرت وكالة أنباء «شينخوا» الصينية، الثلثاء.
 
وكشف العلماء في دراستهم عن أسباب تغيُّر ألوان البحيرات في الصين، قائلين «إن أغلب البحيرات على هضبة تشينغهاي-التيبت تتسم بكونها عميقة وألوانها المائية زرقاء بشكل رئيسي». وأضافوا «أن ألوان تلك البحيرات التي تحولت إلى اللون الأزرق في الأربعين عاماً الماضية هي مرتبطة بشكل أساسي بتوسع البحيرات وزيادة الشفافية الناتجة عن احترار المناخ والترطيب». وأوضحوا «أن البحيرات شرق الصين تكون ضحلة بشكل أساسي ولونها إما أخضر أو أصفر»، مشيرين إلى أن الانخفاض بسرعة الرياح في معظم المناطق خلال الأربعين عاماً الماضية أدى إلى إضعاف إعادة تعليق الرواسب، فضلاً عن أن زيادة الغطاء النباتي في الحوض يقلل من دخول الجسيمات إلى البحيرة، وهما سببان جعلا البحيرات تصبح أكثر اخضراراً.
 
وبحسب الدراسة، فإن تلك النتائج يمكن أن تساعد في فهم التغيُّرات بألوان البحيرات وتأثرها بتغيُّر المناخ والأنشطة البشرية. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
الصورة: Xinhua/Sun Fei
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 12 / 10 العثور في سيبيريا على مصدر لغازات الدفيئة غير معروف سابقاً
2016 / 4 / 6 الوفيات تزداد في أميركا بسبب تغيّر المناخ
2022 / 4 / 21 رقعة الجليد في أنتاركتيكا تتقلص إلى أدنى مستوى منذ 44 عاماً
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.