Friday 14 Jun 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2024 / 6 / 5 خطط البلدان لم تتماشى بعد مع هدف مضاعفة قدرة مصادر الطاقة المتجددة ثلاث مرات
ذكر تقرير صادر عن وكالة الطاقة الدولية يوم الثلثاء أن خطط الدول للمناخ لا تتماشى بعد مع هدف زيادة قدرة الطاقة المتجددة في جميع أنحاء العالم ثلاث مرات بحلول عام 2030، والذي تم تحديده في قمة المناخ COP28 في دبي العام الماضي.
 
وسيتضمن الهدف زيادة قدرة الطاقة المتجددة المثبتة إلى ما لا يقل عن 11000 جيغاواط بحلول نهاية العقد، مقارنة بـ 4209 جيغاواط في عام 2023.
 
وقد أدرج عدد قليل جداً من البلدان - 14 دولة فقط من إجمالي 194 دولة - أهدافاً محددة لإجمالي قدرة الطاقة المتجددة لعام 2030 في التزاماتها بموجب اتفاق باريس للمناخ، والتي تسمى المساهمات المحددة وطنياً (NDCS).
 
وقالت وكالة الطاقة الدولية إن الالتزامات الرسمية في المساهمات المحددة وطنياً الحالية تصل إلى 1300 جيغاواط، أي 12 في المئة فقط مما هو مطلوب لتحقيق الهدف العالمي المتمثّل في مضاعفة الطاقة ثلاث مرات، والذي تم الاتفاق عليه في دبي.
 
وتذهب الأهداف المحلية للحكومات في ما يقرب من 150 دولة حول العالم إلى أبعد من الالتزامات بموجب المساهمات المحددة وطنياً، أي ما يعادل حوالي 8000 جيغاواط من القدرة المتجددة المركّبة بحلول عام 2030.
 
وهذا يعني أنه إذا قامت البلدان بإدراج جميع سياساتها وخططها وتقديراتها الحالية في مساهماتها الجديدة المقرر تقديمها في العام المقبل، فإنها ستعكس 70 في المئة مما هو مطلوب بحلول عام 2030 للوصول إلى الهدف الثلاثي، لكن العالم سيظل بعيداً عن الهدف بنسبة 30 في المئة.
 
وكان على البلدان تقديم مساهماتها الجديدة أو المحدّثة كل خمس سنوات بعد عام 2020، لذا يتعيّن عليها في العام المقبل تضمين طموحاتها المنقحة لعام 2030.
 
وينعقد اجتماع للأمم المتحدة بشأن المناخ في بون في ألمانيا في الفترة من 3 إلى 13 حزيران (يونيو) الحالي للعمل على الجولة الجديدة من الخطط، من بين قضايا أخرى مثل تمويل المناخ.
 
وقال فاتح بيرول، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية: "يوضح هذا التقرير أن الهدف المتمثّل في مضاعفة حجم الطاقة ثلاث مرات هو هدف طموح ولكنه قابل للتحقيق - على الرغم من أن ذلك لن يحدث إلا إذا قامت الحكومات بسرعة بتحويل الوعود إلى خطط عمل". (عن "رويترز") 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 12 / 24 سنونو الأجراف
2014 / 1 / 8 كرسي بحثي لزراعة مليون شجرة زيتون في "الباحة" السعودية
2021 / 5 / 6 مجلس النواب الفرنسي يوافق على مشروع قانون بشأن تغيُّر المناخ لجعل الاقتصاد صديقاً للبيئة
2014 / 9 / 5 بنوك حليب الأمهات من البرازيل إلى العالم
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.