Monday 04 Mar 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 10 / 4 دول تتعهد بجمع 12 بليون دولار لحماية الشعاب المرجانية
قال تحالف يضم عدداً من الدول، الثلثاء، إن الدول الأعضاء سيجمعون 12 بليون دولار لحماية الشعاب المرجانية من التهديدات الناجمة عن التلوُّث والصيد الجائر، لكن خبراء حذروا من أن التمويل لن يكون له تأثير يُذكَر بدون مواجهة المخاطر المناخية الأوسع نطاقاً.
 
وقالت المبادرة الدولية للشعاب المرجانية إنها ستوفّر استثمارات عامة وخاصة للمساعدة في حماية النظم البيئية للشعب المرجانية وإعادتها إلى حالتها الأصلية، مما سيؤدي إلى الحفاظ على ربع الأنواع البحرية في العالم وتوفير سبل العيش لأكثر من بليون شخص.
 
وأضافت المبادرة أن "الوجود الوظيفي لهذه النظم البيئية الحيوية معرّض للخطر بسبب أزمة المناخ وعدد لا يحصى من الضغوطات البشرية الأخرى... إن نافذة حماية هذه النظم البيئية تُغلق بسرعة".
 
وتتعرض الشعاب المرجانية لتهديدات متزايدة نتيجة لارتفاع مستويات التلوُّث في البحار والتنمية الساحلية المدمِّرة وأساطيل الصيد.
 
كما أنها تعاني بسبب ارتفاع درجات حرارة البحار مما يدفع الشعاب المرجانية إلى طرد الطحالب الملونة التي تعيش بداخلها، وهي ظاهرة تعرف باسم "الابيضاض".
 
وقالت ماريان وونغ، كبيرة المحاضرين في كلية علوم الأرض والغلاف الجوي والحياة في جامعة ولونغونغ الأوسترالية، إنه على الرغم من أن التمويل الإضافي المخصص لحماية النظم البيئية للشعاب المرجانية وإعادتها إلى حالتها الأصلية يمثّل "أخباراً سارة"، فإن ارتفاع درجات الحرارة يمثّل الخطر الأكبر.
 
وأضافت "التهديدات خطيرة للغاية، لاسيما ونحن نتجه نحو ظاهرة أخرى للنينو"، في إشارة إلى ظاهرة ارتفاع درجة حرارة مياه المحيطات بشكل شبه منتظم.
 
وتابعت "نتوقع حدوث ابيضاض للشعب المرجانية على نطاق واسع مجدداً، ربما من شباط (فبراير) إلى آذار (مارس)، ما لم يحالفنا توفيق كبير". (عن "سكاي نيوز عربية")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 12 / 8 غوتيريش: نعامل الطبيعة كالمرحاض وفي النهاية نحن ننتحر بالوكالة
2016 / 4 / 19 مجموعة عمل الإمارات للبيئة تجمع 78 ألف كيلوغرام من النفايات القابلة للتدوير والمشاركون يزرعون شجراً
2015 / 9 / 23 أطول سلسلة براكين في العالم
2013 / 7 / 17 شوارع تفكك ملوثات الهواء
2023 / 4 / 13 هيئة البيئة–أبوظبي تنجح بإنقاذ وإعادة تأهيل عجل بقرة البحر "ملقوط"
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.