Saturday 27 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2022 / 4 / 15 تقرير يوضّح "السبب الحقيقي" وراء الكثير من الجوع في العالم!
أفادت تقارير بأن زهاء واحد من كل ثلاثة أشخاص في العالم لم يتمكن من الحصول على ما يكفي من الغذاء فيعام 2020، بزيادة نحو 320 مليون شخص في عام واحد.
 
وأدت الفيضانات والحرائق والطقس القاسي المصاحب لتغيُّر المناخ، إلى جانب الوباء العالمي، إلى تضخيم هذه الأزمة من خلالالتأثير على الحق في الغذاء.
 
ويفترض الكثيرون أن الجوع في العالم يرجع إلى "كثرة الناس، وعدم كفاية الغذاء". واستمر هذا المجاز منذ القرن الثامن عشرعندما افترض الخبير الاقتصادي، توماس مالتوس، أن عدد السكان سيتجاوز في النهاية القدرة الاستيعابية للكوكب. ويبعدنا هذاالاعتقاد عن معالجة الأسباب الجذرية للجوع وسوء التغذية، وفقاً لجيزيل ياسمين، زميل أول، من كلية السياسة العامة والشؤونالعالمية، جامعة كولومبيا البريطانية.
 
وبصفتها باحثة تعمل في مجال النُظم الغذائية منذ عام 1991، تعتقد أن معالجة الأسباب الجذرية هي الطريقة الوحيدة لمعالجةالجوع وسوء التغذية. لهذا، نحتاج إلى توزيع أكثر إنصافاً للأراضي والمياه والدخل، فضلاً عن الاستثمارات في النُظم الغذائيةالمستدامة وبناء السلام.
 
لكن كيف سنطعم العالم؟
ينتج العالم ما يكفي من الغذاء لتزويد كل رجل وامرأة وطفل بأكثر من 2300 سعرة حرارية في اليوم، وهو أكثر من كاف. ومع ذلك،فإن الفقر وعدم المساواة - المنظم حسب الطبقة والجنس والعرق وتأثير الاستعمار - أدى إلى عدم المساواة في الوصول إلى فضلالأرض.
 
ويتكوّن نصف إنتاج المحاصيل العالمي من قصب السكر والذرة والقمح والأرز - ويستخدم قدر كبير منها في المُحليات وغيرها منالمنتجات عالية السعرات منخفضة المغذيات - كعلف للحوم المنتجة صناعياً والوقود الحيوي والزيوت النباتية.
 
ويتم التحكم في نظام الغذاء العالمي من قبل عدد قليل من الشركات عبر الوطنية التي تنتج أغذية عالية المعالجة، تحتوي على السكروالملح والدهون والألوان الإصطناعية أو المواد الحافظة. والاستهلاك المفرط لهذه الأطعمة يقتل الناس في جميع أنحاء العالم ويفرضضرائب على تكاليف الرعاية الصحية.
 
ويقول خبراء التغذية إنه يجب الحد من السكريات والدهون المشبعة والمتحولة والزيوت والكربوهيدرات البسيطة وتناول الكثير منالفواكه والخضروات مع ربع أطباقنا فقط التي تتكوّن من البروتين ومنتجات الألبان. كما يوصي الفريق الحكومي الدولي المعنيبتغيُّر المناخ بالتحرك نحو النُظم الغذائية الصحية المستدامة.
 
وأظهرت دراسة حديثة أن الاستهلاك المفرط للأطعمة المصنعة - المشروبات الغازية والوجبات الخفيفة وحبوب الإفطار والحساء المعبأوالحلويات - يمكن أن يؤدي إلى آثار بيئية وصحية سلبية، مثل مرض السكري النوع 2 واضطرابات القلب والأوعية الدموية.
 
كما أن توجيه العالم بعيداً عن الأطعمة عالية المعالجة سيقلل أيضا. من آثارها السلبية على الأرض والمياه ويقلل من استهلاك الطاقة.
 
ومنذ الستينيات، تجاوز الإنتاج الزراعي العالمي معدل النمو السكاني. ومع ذلك، تستمر نظرية Malthusian في التركيز علىمخاطر الزيادة السكانية التي تفوق القدرة الاستيعابية للأرض، على الرغم من بلوغ عدد سكان العالم ذروته.
 
وتحدّت دراسة أمارتيا سين، الحائز جائزة نوبل لمجاعة البنغال الكبرى عام 1943، Malthusian من خلال إثبات أن الملايين ماتوامن الجوع لأنه لم يكن لديهم المال لشراء الطعام، وليس بسبب نقص الغذاء.
 
وفي عام 1970، شككت الاقتصادية الدنماركية، إستر بوسيروب، أيضاً في افتراضات مالتوس. وجادلت بأن ارتفاع الدخل،ومساواة المرأة، والتحضر من شأنه أن يوقف في نهاية المطاف موجة النمو السكاني، مع انخفاض معدل المواليد، حتى في البلدانالفقيرة، إلى مستويات الإحلال أو أقل منها.
 
كما أن الغذاء - مثل الماء - هو استحقاق، وينبغي أن تنبع السياسة العامة من هذا. ولسوء الحظ، لا يزال توزيع الأراضي والدخلغير متساو إلى حدٍ كبير، ما يؤدي إلى انعدام الأمن الغذائي، حتى في البلدان الغنية.
 
وفي حين أن إعادة توزيع الأراضي أمر صعب، إلا أن بعض مبادرات الإصلاح الزراعي - مثل تلك في مدغشقر - نجحت.
 
وما ينجح، في نهاية المطاف، هو أرضيات حماية اجتماعية كافية (ضمانات أساسية للضمان الاجتماعي) ونهج "السيادة الغذائية" القائمة على الحقوق والتي تضع المجتمعات في السيطرة على نظمها الغذائية المحلية. على سبيل المثال، تساعد جمعية Deccan Development Society في الهند النساء الريفيات من خلال توفير الوصول إلى الأطعمة المغذية وأشكال الدعم المجتمعيةالأخرى.
 
حماية قدرتنا على إنتاج الغذاء
أدى تغيُّر المناخ وسوء الإدارة البيئية إلى تعريض الأصول الجماعية لإنتاج الغذاء، بما في ذلك التربة والمياه والملقحات، للخطر.
 
وحذرت العديد من الدراسات على مدار الثلاثين عاماً الماضية من أن تلوث التربة والمياه من تركيزات عالية من السموم مثل المبيداتالحشرية وتضاؤل التنوع البيولوجي واختفاء الملقحات، يمكن أن يؤثر بشكل أكبر على جودة وكمية إنتاج الغذاء.
 
وتمثل الثروة الحيوانية وإنتاج المحاصيل والتوسع الزراعي وتصنيع الأغذية ربع إجمالي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. وبالإضافة إلى ذلك، يُفقد ثلث الطعام المنتج أو يضيع، لذا فإن معالجة هذه المهزلة أمر بالغ الأهمية أيضاً.
 
وسيساعد الحدّ من فقدان الأغذية وهدرها في تقليل الآثار البيئية للنظام الغذائي، وكذلك الانتقال إلى أنظمة غذائية منتجة بشكلمستدام وأكثر صحية.
 
الغذاء والصحة والاستدامة البيئية
الغذاء هو استحقاق وينبغي النظر إليه على هذا النحو، وليس إطاراً لقضية النمو السكاني أو عدم كفاية إنتاج الغذاء. والفقروالتفاوتات المنهجية هي الأسباب الجذرية لانعدام الأمن الغذائي. ومن الضروري إبقاء هذه الفكرة مركزية في المناقشات حول إطعامالعالم.
 
ونحن بحاجة إلى سياسات تدعم النُظم الغذائية الصحية والمنتجة بشكل مستدام والمتوازن لمعالجة الأمراض المزمنة المرتبطة بالنظامالغذائي والقضايا البيئية وتغيُّر المناخ. وبحاجة إلى المزيد من المبادرات التي تمكّن من التوزيع العادل للأراضي والمياه والدخل علىمستوى العالم. وكذلك إلى سياسات تعالج انعدام الأمن الغذائي من خلال مبادرات مثل أنظمة السيادة الغذائية القائمة علىالحقوق. (عن "ساينس ألرت")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 1 / 14 ارتفاع قياسي بدرجة حرارة المحيطات
2014 / 2 / 3 بركان سومطرة يدفن قرية
2014 / 11 / 28 "قماش شمسي" لتوليد الطاقة
2022 / 5 / 24 شركات منافذ البيع بالتجزئة الرئيسية في أبوظبي تتعهد بدعم تنفيذ سياسة المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.