Sunday 21 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 9 / 19 دراسة تحذّر من تأثيرات الاحتباس الحراري على أعداد "النحل الطنّان" في أوروبا
نشرت مجلة Nature دراسة علمية أظهرت تأثير الاحتباس الحراري على تناقص أعداد النحل الطنّان في أوروبا.
 
وأشارت الدراسة التي أجراها العلماء إلى أن الزيادة المستمرة في ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض معدلات هطول الأمطار نتيجة للاحتباس الحراري سوف تتسبب بنقص أعداد عدة أنواع من النحل الطنّان في أوروبا.
 
وجاء في نص الدراسة: "تُظهر الحسابات أن ما يقرب من 38 إلى 76 في المئة من أنواع النحل الطنّان التي تمّت دراستها في أوروبا، والتي ليست معرضة حالياً لخطر الانقراض، ستفقد ما لا يقل عن ثلث أعدادها الحالية بحلول عام 2080، وهذا يضع بعض أنواع النحل مثل Bombus alpinus وBombus flavidus وBombus pyrrhopygus على حافة الإنقراض، خصوصاً أن أعداد هذه الأنواع تناقصت بنسبة 90 في المئة تقريباً".
 
قام بالدراسة المذكورة مجموعة من علماء البيئة بإشراف سيمون ديليكورت، الأستاذ في جامعة لوفان البلجيكية، واستخدمت في الدراسة "منظومة تعلّم آلي" طوّرها العلماء خصيصا، للتنبؤ بأعداد أنواع النحل الطنّان الأكثر شيوعاً في أوروبا، ودراسة تأثير تغيُّر المناخ على أعداد هذه الحشرات.
 
وخلال الدراسة أجرى العلماء تحليلاً للبيانات التي تتعلق بأعداد النحل الطنّان بأنواع شائعة في أوروبا، والتي تم جمعها في الفترة ما بين 1901 و2014، حيث تمّت مقارنتها مع البيانات المرتبطة بالتغيُّرات المناخية وتغيُّرات متوسط درجات الحرارة ومعدلات هطول الأمطار وغيرها من العوامل البيئية، كما قارنوا أعداد السكان في المناطق الأوروبية التي عاشت فيها هذه الحشرات في الماضي و التي تعيش الآن، ودرسوا تأثير كل تلك العوامل على أعداد النحل الطنان.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 10 / 2 باريس تدفع لمن يذهب إلى العمل على دراجة
2022 / 8 / 23 رسمياً... ألمانيا تعود إلى "عصر الفحم" بعد أسبوع
2015 / 9 / 30 قادة العالم يأكلون مخلّفات الطعام
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.