Monday 27 May 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 9 / 15 السعودية تستضيف فعاليات اليوم العالمي للبيئة تتويجاً لدورها الريادي
قالت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية إن إعلان برنامج الأمم المتحدة للبيئة (يونيب) استضافة المملكة فعاليات اليوم العالمي للبيئة 2024، الذي يصادف الاحتفاء به 5 حزيران (يونيو) من كل عام، يأتي تأكيداً لدور المملكة الريادي محلياً وإقليمياً ودولياً في بذل الجهود وإطلاق المبادرات التي تهدف إلى المحافظة على البيئة وحمايتها، ورفع مستوى الوعي وصولاً لبيئة وموارد طبيعية مستدامة.
 
وأوضحت الوزارة، الأربعاء، أن الاحتفاء العام المقبل سيركّز على إصلاح الأراضي وتحقيق القدرة على مقاومة الجفاف، مبينةً أن المملكة ستسلّط الضوء على الحاجة المُلحّة للاستثمار العالمي في السياسات والإجراءات التي ترمي إلى حماية وإصلاح الطبيعة من أجل مستقبل مستدام، بوصفها البلد المضيف لفعاليات الاحتفال باليوم العالمي.
 
ونوّهت الوزارة بضرورة تكاتف الجهود الوطنية والعالمية لتحقيق استدامة البيئة، لافتةً إلى أن اليوم العالمي يهدف إلى تذكير الجميع بأهمية العمل التشاركي من أجل حماية البيئة.
 
وأشارت إلى الجهود المحلية والدولية التي تبذلها المملكة من أجل البيئة، ومنها: إعداد الاستراتيجية الوطنية للبيئة واعتمادها، ونظام البيئة الجديد واعتماده، بالإضافة إلى إطلاق مبادرتَي السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر، ومبادرات الاستراتيجية الوطنية للبيئة التي تهدف إلى تنمية المجالات البيئية كافة.
 
وأضافت أن الرياض أطلقت مبادرة وطنية للتوعية البيئية، وخصصت أسبوعاً للبيئة على المستوى الوطني، إلى جانب إطلاق خمسة مراكز متخصصة، وإنشاء صندوق البيئة لدعم الاستدامة المالية للقطاع.
 
وعلى المستوى الدولي، أطلقت المملكة خلال رئاستها مجموعة العشرين 2020 مبادرتين عالميتين لاستعادة الأنظمة البيئية البحرية والبرية، حازتا إشادات دولية كثيرة، هما: «إنشاء المنصة العالمية لتسريع أبحاث الشعب المرجانية» أحد أهم النظم البيئية البحرية، و«المبادرة العالمية للحدّ من تدهور الأراضي والحفاظ على الموائل الفطرية البرية»، وتُعنى باستعادة النظم الإيكولوجية البرية.
 
من جهتها، أكدت المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة(يونيب)، إنغر أندرسن، دور المملكة كشريك قوي في الجهود العالمية الرامية إلى إصلاح الأراضي، وتحقيق القدرة على مقاومة الجفاف.
 
وبيَّنت أن البرنامج، والمملكة بصفتها البلد المُضيف لفعاليات الاحتفال باليوم العالمي للبيئة، سيعملان معاً لتكثيف الجهود لإصلاح الطبيعة، من أجل الحفاظ على الحياة.
 
يُذكر أن اليوم العالمي للبيئة يمثّل الأداة الرئيسية للأمم المتحدة لتشجيع الوعي العالمي والعمل من أجل حماية البيئة، وأصبح منصة حيوية لتعزيز إحراز تقدم بشأن الأبعاد البيئية لأهداف التنمية المستدامة، ويشارك في فعالياته كل عام أكثر من 150 بلداً، بقيادة برنامج الأمم المتحدة للبيئة (يونيب). (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2024 / 2 / 28 هيئة البيئة-أبوظبي تطلق مشروع شبكة مراقبة الروائح المزعجة في إمارة أبوظبي
2015 / 1 / 20 الفائزون بجائزة زايد لطاقة المستقبل: شركات ومدارس وآل غور
2014 / 10 / 22 مؤتمر "أفد" حول الأمن الغذائي في البلدان العربية: مناقشات رفيعة المستوى في عمّان الشهر المقبل
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.