Sunday 21 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 8 / 11 تلوُّث الهواء قد يساهم في زيادة خطر مقاومة المضادات الحيوية
كشفت دراسة جديدة أن تلوُّث الهواء قد يزيد من خطر مقاومة المضادات الحيوية في جميع أنحاء العالم.
 
ووفقاً لشبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد ابتكر الباحثون نموذجاً للبحث في مستويات تلوُّث الهواء بجزيئات دقيقة تسمى «PM2.5»، ومستويات مقاومة المضادات الحيوية في 166 دولة.
 
واكتشفت الدراسة وجود علاقة بين المستويات العالية لتلوُّث الهواء بجزيئات «PM2.5» والمستويات العالية من مقاومة المضادات الحيوية التي أصبحت أقوى وأشرس بمرور الوقت.
 
فقد كتب الباحثون، المنتمون لجامعة تشجيانغ في الصين، في دراستهم التي نشرت في مجلة «لانسيت» العلمية: «يُظهر نموذجنا أن تلوُّث الهواء بالجزيئات هو المسؤول عن 11 في المئة من الارتفاع الذي حدث في مستويات مقاومة المضادات الحيوية حول العالم».
 
وأضافوا: «لقد وجدنا أن كل ارتفاع بنسبة 1 في المئة بتلوُّث الهواء يرتبط بزيادة مقاومة المضادات الحيوية بين 0.5 و 1.9 في المئة، اعتماداً على العامل الممرض».
 
وينتج التلوُّث بجزيئات «PM2.5» عن المحطات التي تعمل بالفحم والغاز الطبيعي وعن عوادم السيارات ومواقع البناء وحرائق الغابات. ويأتي في شكل تراب أو غبار أو سخام أو دخان.
 
وتحدث مقاومة المضادات الحيوية، والمعروفة أيضاً باسم مقاومة مضادات الميكروبات، عندما يطوّر عامل ممرض معيّن، بكتيري أو طفيلي أو فطري، مقاومة للأدوية المضادة له.
 
وأصبحت مقاومة المضادات الحيوية مشكلة كبيرة في جميع أنحاء العالم، حيث تسارعت «بوتيرة مثيرة للقلق»، حسب وصف العلماء، الذين قالوا إنها تتسبب في وفاة ما يقدّر بنحو 700 ألف شخص سنوياً.
 
وتعدّ الأمم المتحدة مقاومة المضادات الحيوية «تهديداً أساسياً» لصحة الكوكب بأكمله وسلامته.
 
وأكدت الدراسات السابقة أن معظم حالات مقاومة المضادات الحيوية ناتجة عن الإفراط في وصف المضادات الحيوية، أو إساءة استخدامها، وضعف السيطرة على العدوى في المستشفيات، إلى جانب تدهور الصرف الصحي. إلا أن الدراسة الجديدة هي الأولى من نوعها التي تبحث في العلاقة بين مقاومة المضادات الحيوية والتلوُّث.
 
وقال فريق الدراسة إن عملهم يجب أن يخضع لمزيد من الاختبار، لكنهم أكدوا أنه إذا كان هذا التحليل دقيقاً، وإذا استمرت مستويات تلوُّث الجسيمات عند المستوى نفسه تقريباً، فإن مستوى مقاومة المضادات الحيوية في جميع أنحاء العالم في عام 2050 سيكون أعلى من مستواها الحالي بحوالي 17 في المئة. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 10 / 30 أزمة إناث وعجزة تطيح قيود الإنجاب في الصين
2015 / 10 / 8 انتشار الدراجات التي تعمل بالطاقة الشمسية في كينيا
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.