Monday 20 May 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 5 / 26 تقرير: النفايات البلاستيكية تعرّض الملايين من سكان العالم لخطر الفيضانات
قال تقرير جديد إن هناك ما يقدّر بنحو 218 مليون شخص من سكان العالم معرّضون لخطر الفيضانات الشديدة والمتكررة بسبب «النفايات البلاستيكية».
 
ووفقاً لصحيفة «الغارديان» البريطانية، فإن هذا العدد يعادل عدد سكان المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا مجتمعين.
 
ولتحديد الأشخاص الأكثر عرضة للخطر، اعتمد الباحثون التابعون لشركة «ريسورس فيوتشرز» الاستشارية البيئية، ومؤسسة «تيرفاند» الخيرية الدولية، على دراسة نُشرت عام 2022 عن مخاطر الفيضانات والفقر، حددت 1.8 بليون شخص معرّضين بشكل أكبر لهذه المخاطر في 188 دولة.
 
وقام فريق الدراسة بتضييق نطاق تحليله ليشمل فقط البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل التي تعاني من عدم كفاية أنظمة الصرف وإدارة النفايات الصلبة.
 
ووجد الباحثون أن نحو 218 مليون شخص من سكان العالم معرّضون لخطر الفيضانات الشديدة والمتكررة بسبب «النفايات البلاستيكية».
 
ووجد التقرير أن نحو 41 مليوناً من هؤلاء هم من الأطفال وكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة، مشيراً إلى أن 3 أرباع الأشخاص الأكثر عرضة للخطر يعيشون في جنوب شرق آسيا ومنطقة المحيط الهادئ.
 
وأشار الباحثون إلى أن المجتمعات في الكاميرون ونيجيريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وغانا وبنغلاديش وإندونيسيا وغيرها تعرّضت لفيضانات شديدة مؤخراً بسبب إغلاق النفايات البلاستيكية لأنظمة الصرف الصحي في السنوات القليلة الماضية. وقالوا إن النفايات البلاستيكية في هذه المجتمعات «عامل مضاعف لمخاطر الفيضانات».
 
وقال ريتش غوير، كبير الاقتصاديين والشركاء السياسيين في مؤسسة تيرفاند: «في جميع أنحاء العالم، من البرازيل إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية، ومن ملاوي إلى بنغلاديش، نرى أن التلوُّث البلاستيكي يجعل الفيضانات أسوأ وأكثر حدّة. دون اتخاذ إجراء حاسم، ستزداد هذه المشكلة سوءاً».
 
وأضاف غوير: «التلوُّث البلاستيكي يؤثّر على المجتمعات الأكثر فقراً وتهميشاً. هذه المجتمعات تتحمل العبء الأكبر من التلوُّث البلاستيكي».
 
وتضاعف تلوُّث النفايات البلاستيكية في العقد الماضي، ومن المتوقع أن يتضاعف 3 مرات بحلول عام 2060، وتتم إعادة تدوير 9 في المئة فقط من هذه النفايات على مستوى العالم. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 4 / 2 فيروس إيبولا القاتل ينتشر في غينيا
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.