Friday 19 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2023 / 3 / 28 علماء: الاحتباس الحراري يزيد معدلات العدوى البكتيرية المميتة
حذّر مجموعة من العلماء في جامعة إيست أنجليا من ارتفاع معدلات العدوى البكتيرية المميتة بسبب الاحتباس الحراري. وقالوا ان استمرار ارتفاع درجة حرارة المناخ سيشهد ارتفاعاً بعدد الإصابات المميتة التي تسببها البكتيريا الموجودة على طول أجزاء من ساحل الولايات المتحدة.
 
وتنمو بكتيريا «Vibrio vulnificus» في المياه الساحلية الضحلة الدافئة ويمكن أن تدخل إلى الجسم عن طريق جرح أو لدغة حشرة أثناء لمس مياه البحر. وأظهرت دراسة جديدة بقيادة جامعة إيست أنجليا في المملكة المتحدة (UEA) أن عدد الإصابات بفيروس «V. vulnificus» على طول الساحل الشرقي للولايات المتحدة، وهي نقطة ساخنة عالمية لمثل هذه العدوى، قد ارتفع من 10 إلى 80 سنوياً على مدى 30 عاماً. بالإضافة إلى ذلك، تحدث الحالات كل عام في الشمال. ففي أواخر الثمانينيات، تم العثور على حالات في خليج المكسيك وعلى طول الساحل الجنوبي للمحيط الأطلسي لكنها كانت نادرة شمال جورجيا. واليوم يمكن العثور عليها في أقصى الشمال مثل فيلادلفيا.
 
ويتوقع الباحثون أنه بحلول أعوام 2041-2060، قد تنتشر العدوى لتشمل المراكز السكانية الرئيسية في جميع أنحاء نيويورك. حيث يمكن أن يتضاعف عدد الحالات السنوية، جنباً إلى جنب مع تزايد عدد السكان وكبار السن، والذين هم أكثر عرضة للإصابة. أيضا، بحلول أعوام 2081 - 2100، قد تكون العدوى موجودة في كل ولاية شرق الولايات المتحدة في ظل سيناريوهات الانبعاثات والاحتباس الحراري من متوسطة إلى عالية في المستقبل، وذلك وفق موقع «ميديكال إكسبريس» الطبي المتخصص.
 
وحسب الموقع، فان النتائج المنشورة في مجلة «Scientific Reports» مهمة لأنه على الرغم من أن عدد الحالات في الولايات المتحدة ليس كبيراً، فإن الشخص المصاب بفيروس «V. vulnificus» لديه فرصة واحدة من كل خمسة للموت. وهو أيضاً أغلى مسببات الأمراض البحرية في الولايات المتحدة من حيث العلاج.
 
ويصل المرض إلى ذروته في الصيف حيث تنتشر البكتيريا بسرعة وتضرر جسد الشخص. ونتيجة لذلك، يطلق عليه عادة مرض «آكل اللحم». علماً أن العديد من الأشخاص الذين بقوا على قيد الحياة تعرضوا لبتر أطرافهم.
 
وفي توضيح أكثر لهذا الأمر، قالت الكاتبة الرئيسية للدراسة، إليزابيث آرتشر، باحثة الدراسات العليا في كلية العلوم البيئية في الجامعة «إن التوسع المتوقع للعدوى يسلط الضوء على الحاجة إلى زيادة الوعي بالصحة الفردية والعامة في المناطق المتأثرة. وهذا أمر بالغ الأهمية كإجراء سريع عند حدوث الأعراض ضروري لمنع العواقب الصحية الخطيرة». مضيفة «ان انبعاثات غازات الدفيئة الناتجة عن النشاط البشري تعمل على تغيير مناخنا وقد تكون التأثيرات حادة بشكل خاص على سواحل العالم ، والتي توفر حداً رئيسياً بين النظم البيئية الطبيعية والسكان وتعد مصدراً مهماً للأمراض البشرية. إذ نظهر أنه بحلول نهاية القرن الحادي والعشرين، ستمتد عدوى V. vulnificus إلى الشمال أكثر، ولكن إلى أي مدى سيعتمد أقصى الشمال على درجة الاحترار الإضافي؟ وبالتالي على انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في المستقبل!؟ فإذا تم الإبقاء على الانبعاثات منخفضة، فقد تمتد الحالات شمالًا فقط حتى كونيتيكت. أما إذا كانت الانبعاثات عالية فمن المتوقع حدوث العدوى في كل ولاية أميركية على الساحل الشرقي بحلول نهاية القرن الحادي والعشرين، حيث نتوقع أن حوالي 140 الى 200 إصابة بالفولنيفيكوس قد يبلغ عنها كل عام».
 
من أجل ذلك، يقترح فريق البحث أنه يمكن تحذير الأفراد والسلطات الصحية في الوقت الفعلي بشأن الظروف البيئية المحفوفة بالمخاطر بشكل خاص من خلال أنظمة الإنذار المبكر البحرية أو الخاصة. ويمكن أن تشمل تدابير المكافحة النشطة برامج توعية أكبر للفئات المعرضة للخطر، على سبيل المثال كبار السن والأفراد الذين يعانون من ظروف صحية أساسية. مع نشر اللافتات الساحلية خلال الفترات عالية الخطورة.
 
من جانبه، يقول المؤلف المشارك، البروفيسور إيان ليك، من الجامعة «إن ملاحظة أن حالات فيفولنيفيكوس قد توسعت شمالاً على طول الساحل الشرقي للولايات المتحدة هي مؤشر على تأثير تغيُّر المناخ بالفعل على صحة الإنسان والساحل. فمعرفة الاحتمالات يجب أن تساعد في تخطيط الخدمات الصحية للمستقبل».
 
جدير بالذكر، هذه الدراسة هي الأولى التي تحدد كيفية تغيُّر مواقع حالات الإصابة بالفطر V. vulnificus على طول الساحل الشرقي للولايات المتحدة. كما أنها أول من يستكشف كيف يمكن أن يؤثر تغيُّر المناخ على انتشار الحالات في المستقبل.
 
بدوره، يقول المؤلف المشارك، البروفيسور جيمس أوليفر، من جامعة نورث كارولينا في الولايات المتحدة «هذه ورقة تاريخية لا تربط فقط تغيُّر المناخ العالمي بالمرض ولكنها تقدم دليلاً قوياً على الانتشار البيئي لهذا العامل الجرثومي المميت للغاية». (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 11 / 28 علماء يحذّرون: الكربون يؤدي بلا هوادة إلى انكماش الغلاف الجوي العلوي للأرض
2022 / 2 / 24 خبراء يحذرون من ارتفاع عدد حرائق الغابات بنسبة 50% مع نهاية القرن
2015 / 4 / 14 إعدام مئات الدجاج والبط المصابة بإنفلونزا الطيور في قطاع غزة
2023 / 3 / 16 دراسة علمية جديدة تؤكد وجود رابط وثيق بين تفاقم الكوارث الطبيعية والاحترار المناخي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.