Sunday 03 Mar 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 2 / 16 مشروع الطاقة الشمسية من مفوضية اللاجئين يضمن تغذية غير منقطعة بالمياه النظيفة لـ25 ألف نسمة من سكان عكار، لبنان
افتتحت أمس المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (المفوضية) مع شريكتها، مؤسسة رينيه معوض، مشروع  الطاقة الشمسية المموّل من قبل المفوضية في محطة مياه القبيات في محافظة عكار في لبنان الشمالي. ومحطة المياه هذه، الخاضعة لإدارة مؤسسة مياه لبنان الشمالي، هي مصدر المياه الرئيسي لأكثر من 20 قرية في منطقة عكار.
 
وكانت المفوضية جهّزت محطة المياه بنظام ضخّ يعتمد على الطاقة الشمسية، يولّد الطاقة من خلال 195 لوحة شمسية، وذلك لدعم عملية ضخّ المياه من مصادرها القريبة إلى الخزان. وبفضل هذه المبادرة، تأمّنت المياه النظيفة بشكلٍ مستمرّ لأكثر من 20 بلدة في محافظة عكار، أي لأكثر من 25 ألف نسمة.
 
ومن ضمن برامج دعمها للمجتمعات اللبنانية خلال عام 2022، ابتكرت المفوضية مع شركائها حلولاً لأزمة الطاقة في لبنان من خلال تنفيذ 74 مشروعاً لدعم المجتمعات المحلية. وقد زادت هذه المشاريع من إمكانية استفادة اللبنانيين واللاجئين من الطاقة المستدامة التي تعتمد على الطاقة الشمسية، وذلك من خلال توفير الكهرباء للمستوصفات والمستشفيات الحكومية ومحطات مؤسسة المياه. وقد استفاد من هذه المشاريع أكثر من 1.5 مليون شخص في أكثر من 84 قرية تتوزّع في جميع أنحاء البلاد.
 
يُشار إلى أنه خلال العام 2022، استفاد أكثر من 575 ألف شخص من مشاريع المفوضية في منطقة بيروت وجبل لبنان.
 
على سبيل المثال، عمدت المفوضية إلى تركيب مصابيح لإنارة الشوارع تعمل بالطاقة الشمسية في كلّ من الناعمة وسد البوشرية، مما عزّز حماية السائقين والمشاة من حوادث السير وعمليات السرقة وغيرها من المخاطر.
 
أمّا في البقاع فقدّمت المفوضية الدعم إلى 11 مرفقاً صحياً من خلال حلول تعتمد على الطاقة الشمسية تسمح بتأمين مياه الشرب بشكل مستدام، مما يعزّز قدرة هذه المرافق على الاستمرار في توفير العلاج الحيوي للمرضى. وقد استفاد من هذه المشاريع أكثر من 200 ألف شخص في كل من البقاع وبعلبك – الهرمل.
 
وفي الجنوب، فتوفّر محطتا المياه في كلّ من النميرية ودوير النبطية، المياه النظيفة لأكثر من 57 ألف نسمة في المنطقة.
 
وخلال شهر كانون الثاني (يناير) من هذا العام، انتهت المفوضية من تركيب أنظمة تعتمد على الطاقة الشمسية في مستشفيَي طرابلس وحلبا الحكومييَّن في شمال لبنان. وبفضل هذا المشروع، يوفّر هذان المستشفيان حاليّاً وعلى التوالي 41 ألف دولار أميركي و29 ألف دولار أميركي شهريّاً من مصاريف المازوت.
 
هذا وتدعم المفوضية المؤسسات والمجتمعات اللبنانية منذ عام 2011 عبر مشاريع متعدّدة من ضمنها 655 مشروعاً لدعم المجتمعات المحلية، تهدف إلى تحديث البنية التحتية العامة في البلدات والقرى في جميع أنحاء لبنان.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 1 / 20 العاصمة البريطانية تبحث تمديد فرض رسوم انبعاثات السيارات لتشمل لندن الكبرى
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.