Friday 26 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2022 / 12 / 30 سلطنة عُمان تبدأ استخدام الوقود الحيوي الصديق للبيئة
استقبلت شركة «الشوامخ للخدمات النفطية» في سلطنة عُمان أول كمية من الوقود الحيوي الصديق للبيئة لاستخدامه في عملياتها، من قِبل مصنع شركة «وقود» العالمية في مدينة خزائن الاقتصادية، ما سيسهم في تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة وتحقيق الحياد الصفري الكربوني.
 
ونقلت وكالة الأنباء العمانية السبت، عن الدكتور أفلح بن سعيد الحضرمي الرئيس التنفيذي لشركة الشوامخ للخدمات النفطية، قوله إن البدء باستخدام الوقود الحيوي يهدف إلى تقليل الاعتماد على الغاز في توليد الكهرباء ودعم استراتيجية سلطنة عُمان للوصول إلى الحياد الصفري الكربوني بحلول عام 2050.
 
وأضاف الحضرمي أن هذه الخطوة تأتي استكمالاً للشراكة مع «وقود» وتعزيز إسهامات سلطنة عُمان في قطاع الطاقة المتجددة بنسبة 20 في المئة بحلول عام 2030، مشيراً إلى أن سلطنة عُمان تخطو خطوات متقدمة لتحقيق الاستغلال الأمثل للطاقة وتنمية مشروعات الطاقة المتجددة لدعم خطط التنويع الاقتصادي وتعزيز الطاقة المستدامة بما يتماشى مع اتفاقية باريس للمناخ.
 
وأكّد على أن شركة الشوامخ للخدمات النفطية تعمل على تعزيز مشروعات استخدام الطاقة المتجددة من خلال توسعة الشراكات مع مختلف القطاعات والمؤسسات.
 
ودشنت السلطنة، الأسبوع الماضي، محطة تزويد السفن بالوقود «أومكو لوقود السفن» لتشكل ذراع الوقود البحري لشركة النفط العُمانية للتسويق في ميناء الدقم في المنطقة الاقتصادية الخاصة في الدقم بتكلفة قدرها 11 مليون ريال عُماني. ومن المتوقع أن يسهم مشروع «أومكو لوقود السفن» في تعزيز مكانة سلطنة عُمان كمركز عالمي للشحن والخدمات اللوجيستية، بما يتماشى مع الأهداف المرسومة في رؤية عُمان 2040. كما أن تشغيل هذه المحطة بكامل سعتها سيدفع عجلة نمو وتنويع الاقتصاد الوطني ويعظم من ثمار الموقع الاستراتيجي لميناء الدقم بالقرب من أبرز طرق التجارة العالمية.
 
ومن المتوقع أن تلبي محطة ميناء الدقم الجديدة الطلب المتزايد على الوقود البحري عالي الجودة وفق أعلى مواصفات وقود السفن، بما في ذلك زيت الوقود منخفض الكبريت، وزيت الغاز البحري وزيت الوقود عالي الكبريت وأنواع الوقود منخفض الكبريت التي تتماشى مع أهداف معايير المنظمة البحرية الدولية للحدّ من البصمة الكربونية.
 
وسيتم توفير الوقود البحري للسفن من خلال ناقلة وقود مقرها الميناء أو عبر الشاحنات البرية، مع وجود مستودع يوفر زيت الوقود منخفض الكبريت بنسبة 5.‏0 في المئة، وزيت الغاز البحري بمعدل ضخ يصل إلى ألف متر مكعب/ساعة. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
الصورة: مهندس وعمال بجانب شاحنة وقود عند وصولها لمدينة الخزائن الاقتصادية في سلطنة عُمان (وكالة الأنباء العُمانية)
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 3 / 14 ناسا تؤكد وجود عناصر حياة على المريخ
2016 / 10 / 6 القمة العالمية للاقتصاد الأخضر في دبي: دعوة إلى مبادرات جريئة لمواجهة تحديات الطاقة التقليدية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.