Friday 21 Jun 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 11 / 10 إزالة غابات الأمازون تصل لأعلى مستوى منذ 15 عاماً... والوقود الحيوى أبرز الأسباب
نشرت هيئة النقل والبيئة في منطقة الأمازون تقريراً يربط بين قطع الأشجار الهائل المتنامي في المنطقة والتقدم في محاصيل فول الصويا لتصنيع الوقود الحيوى في أوروبا، وهو ما جعل إزالة غابات الأمازون التي يطلق عليها رئة الأرض تصل لأعلى مستوى لها منذ 15 عاماً.
 
وأشارت وكالة أوروبا بريس على موقعها الإلكتروني إلى أن الوقود الحيوي أو ما يُطلق عليه الوقود "المستدام"، يرتبط بتوفير كميات هائلة من زيوت فول الصويا النباتية ويرتبط إنتاجها ارتباطاً وثيقاً بفقدان التنوُّع البيولوجي ومناطق الغابات الواسعة في جنوب الكرة الأرضية.
 
وفي عام 2021، سجّل المعهد الوطني لأبحاث الفضاء في البرازيل أعلى ذروة لإزالة الغابات في الـ15 عاماً الماضية، وهي زيادة تشكّل جزءاً من اتجاه تصاعدي أصبح فيه فقدان هكتارات الغابات منتشراً على نطاق واسع.
 
وأشارت الوكالة إلى أن الاتجاه في معدلات إزالة الغابات يتسبب في عودة بعض المناطق إلى سجلات التسعينات، وهذا ما تستخدمه الصناعات الزراعية التي تحتل الأرض وتؤسس مزارع جديدة، حيث تعتبر أوروبا السبب الرئيسي في مضاعفة الطلب على زيوت فول الصويا النباتية لتصنيع ما يسمى بالوقود الحيوي، لدرجة أنه من عام 2005 حتى الآن، ارتبط 40 في المئة من الزيادة في إزالة الغابات في الأمازون المرتبطة بفول الصويا ارتباطاً مباشراً بالطلب على الوقود الحيوي في أوروبا.
 
وفي الأرقام الحالية، يتم استخدام 30 في المئة من فول الصويا الذي تجلبه القارة القديمة من الجانب الآخر من المحيط الأطلسي لتصنيع الوقود المصنّف على أنه مستدام، علاوة على ذلك فإن 20 في المئة فقط من فول الصويا المزروع في منطقة الأمازون مخصص للاستهلاك المباشر، وبعبارة أخرى، فإن الجزء الأكبر من الإنتاج المرتبط بإزالة الغابات له علاقة بالطلب الأجنبي، سواء كان ذلك للوقود الحيوي أو لإنتاج الغذاء.
 
وهذا هو السبب في أن مجموعات الحفظ الأوروبية تطالب المفوضية الأوروبية بتصنيف فول الصويا على أنه مادة خام عالية الخطورة لإزالة الغابات، بالإضافة إلى حظر باقي محاصيل الخضر المخصصة لتصنيع الوقود الحيوي، وبهذه الطريقة، فإن الغرض منه هو منع ترجمة حق نقض فول الصويا إلى زيادة في الأعمال التجارية الزراعية الأخرى المرتبطة بقطع الأشجار على نطاق واسع. (عن "اليوم السابع")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 11 / 10 قرارات لتشجيع اقتناء السيارات الهجينة والكهربائية في الإمارات
2013 / 12 / 3 النروج تسمح بلحم الرنّة الحلال
2015 / 1 / 20 التقرير الوطني للاقتصاد الأخضر في الإمارات
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.