Sunday 19 May 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 10 / 27 تغيُّر المناخ "يؤثّر بشدّة" في صحة الناس في جميع أنحاء العالم
توصل تقرير صادر عن إحدى المطبوعات الطبية الرائدة إلى أن تغيُّر المناخ يؤثّر بشدّة في صحة الناس في جميع أنحاء العالم.
 
ويقول تقرير لانسيت الذي جاء تحت عنوان "العدّ التنازلي"، إن اعتماد العالم المستمر على الوقود الأحفوري يزيد من مخاطر انعدام الأمن الغذائي والأمراض المعدية والأمراض المرتبطة بالحرارة.
 
وردّ الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، على ذلك بأنه يجب على قادة العالم مواءمة العمل بما يتماشى مع حجم المشكلة.
 
وسيجتمع قادة العالم في مؤتمر المناخ في مصر الشهر المقبل.
 
ويتضمن التقرير عمل 99 خبيراً من المنظمات، التي من بينها منظمة الصحة العالمية، بقيادة كلية لندن الجامعية.
 
ويصف التقرير كيف أدى الطقس المتطرّف إلى زيادة الضغط على الخدمات الصحية على مستوى العالم التي تصارع بالفعل مع وباء كورونا.
 
ويبيّن التقرير أن الوفيات المرتبطة بالحرارة على مستوى العالم زادت بمقدار الثلثين خلال العقدين الماضيين.
 
وقد تجاوزت درجات الحرارة أرقاماً قياسية في جميع أنحاء العالم في عام 2022، بما في ذلك بريطانيا، حيث سُجّلت فيها 40 درجة مئوية في تموز (يوليو)، بالإضافة إلى أجزاء من أوروبا وباكستان والصين.
 
وتشمل الآثار الصحية للحرارة الشديدة تفاقم حالات مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي، والتسبب في حدوث ضربات شمس وضعف الصحة العقلية.
 
لكن التقرير يقول إن هناك حلولاً. ويخلص إلى أنه "على الرغم من التحديات، هناك دليل واضح على أن الإجراءات الفورية يمكن أن تنقذ أرواح الملايين، مع التحوُّل السريع إلى الطاقة النظيفة وكفاءة الطاقة".
 
وقال غوتيريش إن العالم يراقب دول مجموعة العشرين، التي تنتج 80 في المئة من انبعاثات الاحتباس الحراري العالمية. وأضاف أنه يتعيّن عليها تكثيف الجهود لخفض الانبعاثات وقيادة الطريق من خلال زيادة الاستثمار في الطاقة المتجددة.
 
وقال: "إن صحة الإنسان وسبل العيش وميزانيات الأسرة والاقتصادات الوطنية تتدهور، إذ يخرج إدمان البشر على استخدام الوقود الأحفوري عن السيطرة".
 
وحذّر تقرير لليونيسف نُشر أيضاً الأربعاء من الحاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لزيادة التمويل لحماية الأطفال والمجتمعات الضعيفة من موجات الحرّ المتفاقمة.
 
ووجد الباحثون أن التغيُّر في المناخ أدى إلى زيادة انتشار الأمراض المعدية. وزاد عدد الأشهر التي تسهل انتقال الملاريا في مناطق المرتفعات في الأميركيتين وأفريقيا في السنوات الـ60 الماضية.
 
وتعدّ انبعاثات الوقود الأحفوري من العوامل الرئيسية المساهِمة في تلوُّث الهواء.
 
وتقدّر البيانات المنشورة في تقرير لانسيت "العدّ التنازلي" أن التعرُّض لتلوُّث الهواء ساهم في 4.7 مليون حالة وفاة على مستوى العالم في عام 2020، منها 1.3 مليون (أي 35 في المئة) مرتبطة بشكل مباشر باحتراق الوقود الأحفوري.
 
ويضيف التقرير أن تأثيرات تغيُّر المناخ تتفاقم بسرعة وتزيد من حدة آثار الأزمات الأخرى مثل انعدام الأمن الغذائي وفقر الطاقة وزيادة تلوُّث الهواء. (عن "بي بي سي عربي")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 7 / 12 التلوث يزيد أمراض القلب والرئتين
2014 / 10 / 29 السعودية: لجنة عليا لدراسة توليد الكهرباء وتحلية المياه بالطاقة النووية والمتجددة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.