Wednesday 08 Feb 2023 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 10 / 17 تقرير يحذّر من انخفاض الحيوانات البرية فى العالم بنسبة 69%
حذّر دعاة حماية البيئة من أن أعداد الحيوانات البرية في العالم انخفضت بمعدل 69 في المئة في أقل من 50 عاماً، ويشير أحدث تقرير عن الكوكب الحي الصادر عن الصندوق العالمي للطبيعة إلى وجود ما يقرب من 32000 مجموعة من 5230 نوعاً من الحيوانات حول العالم، وكانت الأنواع في بحيرات المياه العذبة والأنهار والأراضي الرطبة هي الأشدّ تضرراً، حيث انخفضت بمعدل 83 في المئة منذ عام 1970.
 
ووفقاً لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، يكشف التقرير أن انخفاض العدد كان مدفوعاً إلى حدٍ كبير بفقدان الموائل الطبيعية للزراعة، في حين أن تغيُّر المناخ يشكل أيضاً تهديداً متزايداً للحياة البرية.
 
ويحث الصندوق العالمي للطبيعة على زيادة تدابير الحفظ والاستعادة في جميع أنحاء العالم لمنع مثل هذه الأرقام التي ترتفع بسرعة.
 
يعدّ تقرير هذا العام هو الأكثر شمولاً في تاريخه الممتد على مدار 24 عاماً، حيث أضاف 838 نوعاً جديداً وما يزيد قليلاً عن 11000 مجموعة جديدة منذ التقرير السابق في عام 2020. وهو اعتمد على بيانات من مؤشر الكوكب الحي لجمعية علم الحيوان في لندن (ZSL) (LPI).
 
أسوأ حالات الانخفاض كانت في أميركا اللاتينية، موطن أكبر غابة مطيرة في العالم "الأمازون"، حيث تؤدي إزالة الغابات المتزايدة إلى تدمير الأشجار والأنواع التي تعتمد عليها.
 
وقال التقرير إن أعداد الحيوانات البرية في المنطقة انخفضت بنسبة 94 في المئة في المتوسط في نصف القرن الماضي.
 
ويعدّ دولفين نهر الأمازون الوردي مجرّد واحد من هذه الأنواع التي شهدت خسارة كارثية، حيث انخفضت أعداده بين عامي 1994 و 2016 في محمية ماميراوا للتنمية المستدامة في ولاية أمازوناس البرازيلية بنسبة 65 في المئة. (عن "اليوم السابع")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 7 / 20 إعلان الحرب على القطط البرية في أوستراليا
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.