Friday 08 Dec 2023 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 6 / 15 أوّل فندق بيئي «كربوني ـ إيجابي»
لا يزال فندق «بوبيولوس» قيد البناء في وسط مدينة دنفر الأميركية. ولكن عندما يكتمل العام المقبل، فإنه لن يحتوي على أي مساحات لركن السيارات لأن زوّاره سيستقلّون القطار من المطار إلى مركز نقلٍ موجود في الشارع بدل قيادة سيارة خاصة.
 
وسيساعد هذا التصميم الفريد في بناء أول فندق «كربوني إيجابي» في الولايات المتحدة، أي منشأة مسؤولة عن التقاط كميات كربون أكبر من تلك التي تنتجها.
 
وحسب المخطط، يقع فندق «بوبيولوس» Populus المُصمم على شكل وتد بين عدة شوارع، وزاوية استضافت أول محطّة وقود في كولورادو. يقول جون بويرج، رئيس قسم التطوير في «أوربن فيلدجز»، الشركة المطوّرة للمشروع والتي تركّز في أعمالها على الاستدامة، «نحن نبني أكثر الأبنية خضرة في دنفر من دون مرأب للسيارات»، ويسمح التخلّي عن المرأب بتجنّب البصمة الكربونية الصادرة عن الخرسانة الإضافية المستخدمة في بناء طابقٍ تحت الأرض، وفي إبعاد الضيوف عن خيار قيادة السيارات. ويستخدم المصممون في الطوابق الأربعة عشر المتبقية خرسانة بنسبة كربون منخفضة. وتعتبر الخرسانة، أو الإسمنت، من أكبر مصادر الانبعاثات على الكوكب، ولكنّ شركات ناشئة كثيرة تقود الصناعة نحو بدائل جديدة.
 
كما سيعمد المصممون إلى إعادة تدوير المواد الأخرى المستمدّة من مصادر محليّة، أو سيلجأون إلى خيارات أكثر استدامة من الأخرى التقليدية. أمّا بالنسبة لواجهة المبنى، فيعتزمون استخدام مادّة شديدة العزل سيحتاج الفندق بفضلها إلى كميّة أقلّ من الطاقة للتدفئة والتبريد.
 
يستلهم التصميم الهندسي الذي قدّمته شركة «استوديو غانغ» في شيكاغو، فرادته من أشجار الحور الكولورادية، حتّى أنّ شكل نوافذه يشبه جذع الشجرة إلى درجة كبيرة. وتساعد نوافذ المبنى العميقة في تأمين ظلّ طبيعي للغرف للحفاظ على برودتها، وفي الداخل تضمّ النوافذ عتبة تصلح لاستخدامها كمقعد وتساعد القاطن في استخدام أثاث أقلّ في الغرف ذات الديكور البسيط. كما يحمل سطح الفندق ألواحاً شمسية ولكن المساحة المخصصة لها ضيّقة ولا تتسع لعددٍ كبير، لذا سيلجأ الفندق إلى شراء طاقة متجدّدة من مصادر خارج موقعه.
 
وفيما تساعد خيارات التصميم في تقليص بصمة المبنى، إلا انها لن تتخلّص منها نهائياً، ولهذا السبب، يخطّط المطوّرون أيضاً للاستثمار في تشجير 5 آلاف فدّان من الأراضي للتعويض عن 4397 طنّاً مترياً من الكربون سينتجها الفندق. فقد كشف بويرج أن «الشركة ستزرع عدد الأشجار الكافي للتغلّب على هذه الانبعاثات. ونحن حالياً نركز على إيجاد مكان لتطبيق هذه الفكرة بحيث يكون تأثيرها كبيراً ليسهم في حماية البيئة أيضاً».
 
وتسعى الشركة اليوم إلى تحويل جميع مشاريعها إلى كربونية إيجابية. ويشرح بويرج: «إذا كنّا نريد معالجة التغيُّر المناخي بشكلٍ فعّال، علينا أن نجد وسيلة لتشييد أبنية مسؤولة تعطينا أكثر مما تأخذ منا. لهذا السبب، فإن هدفنا ليس تحويل مشاريعنا فقط إلى كربونية إيجابية، بل شركتنا أيضاً، ونريد أن نتحدث عن هذا الأمر لأن معيارنا للنجاح ليس مشاريعنا القليلة التي نطوّرها، بل جهود المساعدة في دفع الصناعة في اتجاه معيّن». (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 9 / 9 مجموعة الإمارات أصدرت تقريرها البيئي الثالث: كفاءة في الوقود وتقليل للانبعاثات وجائزة للطيران الهادئ
2016 / 11 / 11 اختتام مؤتمر "أفد" حول التنمية المستدامة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.