Thursday 09 Dec 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 10 / 18 حشرات تحوّل بقايا الطعام إلى "كنوز"
بعد أزمة سببتها الكميات الكبيرة من الطعام المهدر، لجأت شركة في سنغافورة إلى حيلة غير تقليدية لتحويل بقايا الطعام إلى علف حيواني وسماد زراعي ومواد أخرى قيّمة.
 
إلا أن الطريقة المتبعة في العملية تبدو غريبة للغاية، حيث تعتمد على يرقات ذبابة الجندي الأسود التي تتغذى على بقايا الطعام، ثم تجفف وتصبح هي نفسها علفاً للحيوانات بينما تتحول فضلاتها إلى سماد عضوي.
 
لكن هذا ليس كل ما يمكن الاستفادة به من العملية، إذ طورت شركة "إنسكتا" المتخصصة في هذا الشأن تقنية خاصة للحصول على مواد حيوية من الهيكل الخارجي الذي تتركه وراءها اليرقات، عندما تنمو وتصبح حشرة كاملة.
 
وواحدة من هذه المواد الحيوية هي الكيتوزان، وهي مادة مضادة للميكروبات لها خصائص مضادة للأكسدة، تستخدم أحياناً في إنتاج مستحضرات التجميل والمستحضرات الصيدلانية.
 
وتحدثت تشاو كاي نينغ مع شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأميركية عن شركة "إنسكتا" التي تحظى بمنح حكومية، بهدف تربية هذه اليرقات وتجنيدها للمهمة الصعبة والمربحة.
 
وقالت تشوا: "المبدأ وراء الشركة هو أنه لا شيء يذهب هباء. يمكن اعتبار النفايات موارد إذا غيرنا طريقة التفكير في التعامل معها".
 
وتقول مؤسسة الشركة إن عملها يعتمد على إطعام اليرقات نحو 8 ملايين طن من نفايات الطعام شهرياً، علماً أنه في عام 2020 أنتجت سنغافورة 665 ألف طن من نفايات الطعام، تم أعادت تدوير 19 في المئة منها فقط.
 
وأضافت: "خلال البحث والتطوير أدركنا أنه يمكن استخراج الكثير من المواد الحيوية الثمينة التي لها بالفعل قيمة سوقية من هذه اليرقات". (عن "سكاي نيوز عربية")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 4 / 18 مئات الضحايا في زلزالي الإكوادور واليابان
2013 / 8 / 30 الأطلسي يساهم في استقرار درجات الحرارة
2014 / 9 / 23 نحو إطلاق المها العربية في براري عُمان
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.