Thursday 26 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 9 / 22 هيئة البيئة-أبوظبي تصدر تقرير أبوظبي للقائمة الحمراء لأنواع الحياة الفطرية
أصدرت هيئة البيئة-أبوظبي مؤخراً أول قائمة حمراء لأنواع الحياة الفطرية في أبوظبي، والتي تعتبر تقييماً لحالة التهديد للأنواع البرية والبحرية. ويعدّ تطوير هذه القائمة نتاج مشروع قامت به الهيئة لفهم وتقييم المخاطر التي تواجهها مجموعات الأنواع التي تأويها أبوظبي.
 
تضمن المشروع تقييم 244 نوعاً، بما في ذلك 101 نبات، و49 طائراً، و9 أنواع بحرية، و32 نوعاً من الثدييات البرية، و25 نوعاً من اللافقاريات، و26 نوعاً من الزواحف، ونوعين من البرمائيات. ومن بين 244 نوعاً تم تقييمها، يوجد 74 نوعاً تندرج تحت فئات تهديد مختلفة، مثل المهددة بشكل حرج بالانقراض والمهددة بالانقراض والأنواع المعرضة للانقراض.
 
وتقوم هيئة البيئة-أبوظبي بتنفيذ عدد من المشاريع الأكثر طموحاً ونجاحاً على مستوى العالم لإعادة توطين الأنواع التي كانت على حافة الانقراض، مثل المها العربي والمها الأفريقي (أبو حراب)، وتأوي أبوظبي الآن أكبر مجموعة من المها العربي في العالم.
 
كما توفّر شبكة الشيخ زايد للمحميات الطبيعية التي تضم 13 محمية برية وستة محميات بحرية، والتي تديرها الهيئة، الحماية لبعض الأنواع البرية والبحرية الأكثر تهديداً والأكثر أهمية، فضلاً عن توفير الحماية لعدد من الموائل البرية والبحرية الهامة والغنية بالتنوع البيولوجي من حيث عدد وكثافة أنواع النباتات والحيوانات المحلية.
 
علاوة على ذلك، تدير الهيئة مشتل إكثار النباتات المحلية والمحافظة عليها بطاقة إنتاجية تقارب 500.000 نبتة سنوياً، والذي يضم حتى الآن مجموعات مخزنة من البذور لما يقرب من 70 نوعاً من النباتات البرية المحلية المنتشرة في أبوظبي. وتشمل هذه الأنواع النباتية العديد من الأنواع النادرة والمهددة بالانقراض، وتستخدم في جهود استعادة الموائل في جميع أنحاء أبوظبي. كما نجحت الهيئة في إعادة تأهيل أنواع نباتية مهمة مثل أشجار السرح والغاف والسمر في بيئتها الطبيعية لضمان استمرارها في البقاء جزءاً من الإرث البيئي والطبيعي لأبوظبي.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 6 / 13 بعثات علمية إلى مناطق نائية في سيبيريا
2013 / 7 / 24 طيور الفلامنغو الكبير تتكاثر في محمية الوثبة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.