Monday 03 Oct 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 9 / 15 الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يتبنّيان اتفاقاً عالمياً لخفض انبعاثات الميثان
أفادت وثائق اطّلعت عليها «رويترز»، بأن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي اتفقا على هدف لخفض انبعاثات غاز الميثان، الذي يتسبب في رفع درجة حرارة الكوكب، بنحو الثلث، بحلول نهاية العقد الحاليّ، وهما يشجعان اقتصادات كبيرة أخرى للانضمام إليهما.
 
ويأتي الاتفاق في وقت يسعى فيه الجانبان لتحفيز اقتصادات كبرى أخرى، قبيل قمة عالمية تتناول تغيُّر المناخ تستضيفها مدينة غلاسكو الإسكتلندية في تشرين الثاني (نوفمبر). ويمكن أن يكون للاتفاق تأثيرٌ كبيرٌ على الطاقة والزراعة والنفايات، أي القطاعات المسؤولة عن الجزء الأكبر من انبعاثات الميثان.
 
ويزداد التركيز على غاز الميثان، كونه المسبب الأكبر لتغيُّر المناخ بعد ثاني أوكسيد الكربون، مع بحث الحكومات عن حلول من أجل عدم تجاوز ارتفاع درجة حرارة الأرض 1.5 درجة، وهو من أهداف اتفاقية باريس للمناخ.
 
وستقدّم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، خلال الأسبوع الجاري، تعهداً مشتركاً لخفض انبعاثات الميثان التي يتسبب فيها الإنسان، وذلك بنسبة 30 في المئة على الأقل بحلول العام 2030، مقارنةً بمستويات 2020، بحسب مسودة «تعهّد الميثان العالمي» التي اطّلعت عليها الوكالة.
 
ومما جاء في المسودة: «قِصَر عمر الميثان في الغلاف الجوي يعني أن اتخاذ إجراء في الوقت الحالي يمكن أن يقلل سريعاً من معدّل ارتفاع درجة حرارة العالم».
 
هذا وضمّت وثيقة منفصلة أكثر من 20 دولة، ستستهدفها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي للانضمام إلى التعهد، وتشمل دولاً ذات نصيب كبير من الانبعاثات، مثل الصين وروسيا والهند والبرازيل والسعودية، إلى جانب دول أخرى، منها النروج وقطر وبريطانيا ونيوزيلندا وجنوب أفريقيا.
 
ومن المرجّح الكشف عن الاتفاقية، الجمعة، في اجتماع لاقتصادات تتصدر قائمة مصادر الانبعاثات. (عن "رويترز")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 4 / 23 غواصون يجمعون 200 كيلوغرام من النفايات في رأس الخيمة
2015 / 8 / 31 مدينة صناعية لقطاع الطاقة في السعودية
2014 / 10 / 22 النزاهة في مجال المياه: ورشة عمل في جامعة الأخوين المغربية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.