Tuesday 04 Oct 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 4 / 13 إطلاق مبادرة لمساعدة الدول النامية على التصدي للنفايات البحرية
تدعم الأمم المتحدة مبادرة تهدف إلى التخلص من النفايات البحرية، بما يتماشى مع هدف التنمية العالمي بشأن حماية المحيطات والبحار والموارد البحرية واستخدامها على نحو مستدام.
 
وسيدعم مشروع شراكات (GloLitter) 30 دولة نامية لمساعدتها على منع وتقليل النفايات البحرية من قطاعي النقل البحري ومصايد الأسماك، والتي تشمل القمامة البلاستيكية مثل معدات الصيد المفقودة أو المهملة.
 
وقد أطلقت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) مع المنظمة البحرية الدولية هذا المشروع يوم الخميس الماضي، بتمويل أولي من النروج.
 
وقال مانويل بارانغ، مدير مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في الفاو: "إن القمامة البلاستيكية لها تأثير مدمّر على الحياة البحرية وصحة الإنسان. هذه المبادرة هي خطوة مهمة في معالجة هذه القضية، وسوف تساعد في حماية النظام البيئي للمحيطات وكذلك سبل عيش أولئك الذين يعتمدون عليه".
 
حماية البيئة البحرية من أبرز ما يصبو إليه الهدف 14 من أهـداف التنمية المستدامة، وهو جزء من أجندة 2030 لخلق مستقبل أكثر عدلاً وإنصافاً لجميع سكان الكوكب.
 
وسيساعد مشروع GloLitter البلدان على تطبيق أفضل الممارسات لمنع وتقليل النفايات البلاستيكية البحرية في محاولة لحماية الموارد الساحلية والبحرية في العالم.
 
ستشمل الإجراءات التشجيع على وضع علامات على معدات الصيد بحيث يسهل تتبعها إذا فُقدت أو تم التخلص منها في البحر. وسينصب التركيز الآخر على توافر وكفاية مرافق الاستقبال في الموانئ وربطها بأنظمة إدارة النفايات الوطنية.
 
وقال خوسيه ماثيكال، رئيس قسم الشراكات والمشاريع في المنظمة البحرية الدولية: “إن النفايات البحرية آفة على المحيطات والكوكب. ويسعدني أن لدينا أكثر من 30 دولة ملتزمة بهذه المبادرة وتعمل مع المنظمة البحرية الدولية ومنظمة الفاو لمعالجة هذه القضية”.
 
توجد الدول المشاركة في مشروع Glolitter في آسيا وأفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي وأميركا اللاتينية والمحيط الهادئ. وستتلقى هذه الدول أيضاً المساعدة الفنية والتدريب، بالإضافة إلى الوثائق الإرشادية والأدوات الأخرى للمساعدة في إنفاذ اللوائح الحالية.
 
وسيعمل المشروع على تعزيز الامتثال للصكوك الدولية ذات الصلة، بما في ذلك المبادئ التوجيهية الطوعية لتمييز معدات الصيد، والاتفاقية الدولية لمنع التلوث من السفن (MARPOL) والتي تحتوي على لوائح ضد تصريف المواد البلاستيكية في البحر.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 12 / 1 هولاند في افتتاح قمة باريس: معركة واحدة على الإرهاب وتغير المناخ
2015 / 6 / 2 أوستراليا تستورد دبابير من ماليزيا لمكافحة النمل
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.