Friday 01 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 8 / 18 إكتشاف أنواع جديدة من القردة في منطقة الأمازون البرازيلية
إكتشف فريق من العلماء نوعاً جديداً من القرود في منطقة الأمازون البرازيلية، والتي أطلق عليها إسم "مارموسيت شنايدري".
 
وسمّي النوع المكتشف لأول مرة بـ"مارموسيت شنايدري" (Mico schneideri)، تيمناً بإسم الأستاذ أوراسيو شنايدر، وهو رائد ومساهم رئيسي في أبحاث تنوع وتطور القرود.
 
وتوصل إلى هذا الاكتشاف فريق من الباحثين بقيادة رودريغو كوستا أراوخو، وهو حالياً باحث مشارك في المؤسسة البحثية البرازيلية Museu Paraense Emílio Goeldi.
 
وتعدّ قرود الأمازون من جنس "مارموسيت"، أو كما تعرف أيضاً بإسم "قرود القشة"، من بين المجموعات الأكثر تنوعاً من القرود، ولا توجد إلا في الغابات المهددة بـ"قوس إزالة الغابات"، وهي المنطقة التي تمثل نصف التغيُّر العالمي في استخدام الأراضي في الثلاثين عاماً الماضية. وفي الوقت الحالي، لا توجد استجابة لمعالجة الخسائر في الموائل والتناقص السكاني الذي تتعرض له قرود المارموسيت هذه، في المقام الأول بسبب سوء دراستها.
 
وما يزال العدد الإجمالي لأنواع قرود مارموسيت الأمازون غير معروف. وفي عام 2019 اكتشف أراوخو وفريقه قرد "مارموسيت شنايدري" (Mico schneideri) من منطقة أخرى داخل قوس إزالة الغابات. ووُصف "مارموسيت شنايدري" ضمن قرود القشة المعروفة للباحثين منذ عام 1995، ولكن تم تحديده بشكل خاطئ على أنه قرد قشة إميليا، أو كما يعرف ايضا بإسم مرموسيت إميليا (M. emiliae).
 
وتشير الدراسة إلى وجود 16 نوعاً من قرود القشة تقع في "قوس إزالة الغابات"، وهي منطقة واسعة في جنوب الأمازون حيث تتركز أعلى معدلات إزالة الأراضي واندلاع الحرائق.
 
وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لتقييم حالة حفظ "مارموسيت شنايدري" والتحقيق في الجزء الجنوبي من توزيعه الجغرافي. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الاستمرار في الكشف بالضبط عن عدد قرود الأمازون التي تحتل هذه الغابات سيعزز الخطوة الأولى نحو الحفاظ على هذه المجموعة المهددة من القرود. (عن "phys.org")
 
 
الصورة: قرد "مارموسيت شنايدري" (Mico schneideri)
‏twitter.com/@Costa_AraujoR/RodrigoCosta-Araújo
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 4 / 28 السعودية توقع اتفاقية مع «لوسِد» لشراء 10 آلاف مركبة كهربائية
2014 / 8 / 15 النائب قموة: فاتورة الطاقة في الأردن تتجاوز نصف موازنته
2016 / 9 / 20 تسليم العلم الأخضر إلى 13 مدرسة بيئية في الأردن
2016 / 5 / 25 انتهاء النينيو الأقسى في 20 عاماً
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.