Tuesday 16 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 7 / 2 "الصل العربي" ثعبان غامض يتم إكثاره في الشارقة
قالت رئيسة هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في إمارة الشارقة هنا سيف السويدي إن مركز حماية وإكثار الحيوانات العربية المهددة بالانقراض، نجح في إكثار حية الكوبرا العربية، التي تسمى الصل العربي وتعد أكبر الأفاعي السامة في شبه الجزيرة العربية. وما زال المركز الوحيد في العالم الذي تمكن من الحفاظ على هذا النوع من الكوبرا وتكاثرها في الأسر.
ويعتبر الصل العربي من الثعابين الغامضة، إذ يصل طول البالغ منه إلى مترين، وهو سام للغاية، بسبب التأثير المباشر لسمه على الجهاز العصبي، كما يمكن للدغته أن تقتل إنسانا خلال ساعات معدودة. وتقدر الجرعة المميتة للإنسان بين 15 و20 مليغراماً، علماً أن بإمكانه في اللدغة الواحدة حقن ما يقارب 175-350 مليغراماً من السم. ويكون الصل الصغير منذ لحظة التفقيس ساماً بالدرجة نفسها مقارنة مع الصل البالغ. وتتباين ألوان هذه الأفعى من الأصفر المائل للخضرة إلى البني والأسود الداكن. ويفضل الصل العربي العيش في السهول المكشوفة، وأيضاً على طول الأودية ذات الغطاء النباتي الجيد. ومن الصفات المميزة لهذا الصل وجود غطاء للرقبة قابل للتمدد إلى ثلث طول الجسم فوق الأرض في أثناء استعراض الرد على الخطر، وهذا كاف عادة لردع أي عدو محتمل.
وتوضح السويدي أن تواجد الصل العربي محدود في شبه الجزيرة العربية، ويمكن العثور عليه في جبال عسير السعودية وغرب اليمن إلى منطقة ظفار في سلطنة عمان. وتتغذى هذه الحيات بطريقة انتهازية على تشكيلة واسعة من الفرائس، بما في ذلك الثدييات الصغيرة وبيوض الطيور والسحالي والحيات الأخرى. وتضع أنثى الصل العربي بيضها عادة في أوائل الصيف، ويصل عددها إلى 9 بيضات كبيرة في الحضنة الواحدة، تفقس بعد نحو 60 يوماً.
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 2 / 16 «آبل» تصنّع سيارة كهربائية
2022 / 7 / 8 خبراء يحذّرون من تأثير تغيُّر المناخ على إنتاجية القمح
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.