Wednesday 27 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 5 / 28 "شيطان تسمانيا" يعود إلى أوستراليا بعد غياب 3 آلاف سنة
عادت حيوانات من فصيلة "شيطان تاسمانيا" التي اندثرت من البر الرئيسي الأوسترالي قبل 3 آلاف عام، إلى الطبيعة في أوستراليا في إطار مشروع طموح لحماية هذا النوع من الشقبانيات.
 
وأشار إئتلاف جمعيات بيئية إلى أن 7 من هذه الثدييات اللاحمة وُلدت في ملجأ بمساحة 400 هكتار في بارينغتون توبس على بعد ثلاث ساعات ونصف الساعة إلى الشمال من سيدني.
 
وفي هذه المساحة المسيجة لحماية الحيوانات من تهديدات شتى مثل الأمراض أو حركة المرور، أعيد إدخال 26 حيواناً بالغاً من فصيلة شيطان تسمانيا (Sarcophilus harrisii) قبل حوالي عام إثر عملية وصفت بأنها "تاريخية".
 
ويرمي برنامج الحفظ هذا إلى تكوين مجموعة محمية من هذه الحيوانات المهددة في جزيرة تسمانيا جراء أحد الأشكال الخطيرة من مرض سرطاني معدٍ، وفق "مونت كارلو".
 
وقال تيم فوكنر، رئيس "أوسي آرك"، وهي إحدى هذه الجمعيات، "فور إطلاق هذه الحيوانات في الطبيعة، كان الوضع مرتبطاً بالسلوك الذي ستنتهجه وكان ذلك مضنياً على الصعيد العصبي".
 
وأضاف "كان يتعيّن علينا المراقبة من بعيد إلى أن نتمكن من الدخول والحصول على تأكيد لولادة أول الصغار في الطبيعة... يا لها من لحظة!
 
وتمكن أخصائيون من التدقيق بجيوب الإناث ولاحظوا أن الصغار "في صحة ممتازة"، على أن تحصل عمليات تدقيق أخرى في الأسابيع المقبلة.
 
وتراجعت أعداد هذه الحيوانات بنسبة 85 في المئة منذ العام 1996 بصورة شبه كاملة بسبب مرض سرطاني فتاك يصيبها وبات يهددها بالانقراض، وهذا السرطان المعدي خلافاً لسائر الأمراض السرطانية غير المعدية عموماً، إلا لدى بعض الأجناس الحيوانية، ينتقل من خلال حالات العض التي تتبادلها هذه الحيوانات العدائية المزودة بفكين قويين جداً، عند التزاوج أو الضرب.
 
وتشير التقديرات إلى وجود 25 ألف حيوان من فصيلة "شيطان تسمانيا" حالياً في الطبيعة، مقابل 150 ألفاً قبل ظهور هذا المرض.
 
أما في أوستراليا القارية، فلم يعد لهذا الحيوان أي أثر على الأرجح منذ ثلاثة آلاف سنة. (عن "الإمارات اليوم")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 4 / 2 قرار دولي يمنع اليابان من صيد الحيتان
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.