Saturday 20 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2021 / 5 / 5 توقع حدوث كارثة جليدية تصيب ملايين من البشر
توصل فريق دولي من العلماء إلى أن الأنهار الجليدية في جميع أنحاء العالم بدأت في الذوبان بشكل أسرع، ما أدى إلى فقدان 31 في المئة من الثلوج والجليد سنوياً عما كان عليه قبل 15 عاماً.
 
وأرجع العلماء في مقال نشر في مجلة "نيتشر" السبب في ذلك إلى تغيُّر المناخ الناجم عن حرق الوقود الأحفوري.
 
وقام الباحثون بتحليل بيانات الأقمار الإصطناعية وحسبوا أن 220 ألفاً من الأنهار الجليدية الجبلية تفقد أكثر من 298 بليون طن من الثلج والجليد سنوياً منذ عام 2015.
 
ورُصد أن هذا الحجم من المياه يكفي لتغطية سويسرا بـ 7.2 متر من ارتفاع الماء. كما ارتفع في الوقت نفسه معدل الذوبان من عام 2015 إلى عام 2019 بمقدار 71 بليون طن سنوياً، مقارنة بالفترة بين عامي 2000-2004، فيما ان نصف خسائر الغطاء الجليدي في العالم هي في الولايات المتحدة وكندا.
 
ورأى العلماء أن وتيرة ذوبان الجليد في منطقة ألاسكا (في أميركا) يعدّ من أعلى المعدلات في العالم، حيث يتراجع نهر كولومبيا الجليدي بنحو 35 متراً سنوياً. ومع ذلك، فإن الأنهار الجليدية تذوب في جميع أنحاء العالم، حتى في التيبت، التي كانت تعتبر مستقرة نسبياً. فقط أيسلندا والدول الاسكندنافية لديها العديد من الأنهار الجليدية، التي تتزايد كتلتها بسبب زيادة كمية هطول الأمطار.
 
ويتوقع الخبراء أن تقلص كثافة الأنهار الجليدية يمكن أن يشكل كارثة لملايين الأشخاص الذين يعتمدون عليها كمصدر للمياه، والذوبان السريع لهذه الكتل الثلجية يمكن أن يتسبب في اختراقات قاتلة للبحيرات الجليدية، على سبيل المثال، في الهند. (عن "lenta.ru")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 3 / 22 المزروعي: 24% من طاقة الإمارات متجددة بعد خمس سنوات
2015 / 3 / 2 البصمة البيئية لبلدان الخليج أكثر من ضعفي المعدل العالمي
2013 / 6 / 10 افتتاح "درب السنديان الروماني" في محمية أرز الشوف
2022 / 5 / 11 الأمم المتحدة تنضم إلى مبادرة دينية معنية بإحداث تحوُّل في التمويل المعني بالمناخ
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.