Friday 26 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2021 / 4 / 28 الغبار مسؤول عن 95% من الهباء الجوي في السعودية
خلُص بحث علمي إلى أن الغبار مسؤول عن حوالي 95 في المئة من تركيز الهباء الجوي في السعودية، مشيراً إلى أن تشكل الهباء في المدن بشري المنشأ، مما يؤدي إلى تدهور كبير في جودة الهواء في المناطق الحضرية.
 
وكشف بحث البروفسور ستنتشيكوف، رئيس برنامج علوم هندسة الأرض في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) لرصد الهباء الجوي في حرم الجامعة، أنه تم لعقد من الزمان تشغيل موقع يوفر عمليات رصد متعددة الأطوال الموجية للعمق البصري للهباء المتكامل للعمود، وتوزيع حجم الهباء الجوي. وأفاد ستنتشيكوف، بأن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تمثل أكثر من نصف انبعاثات الغبار العالمية، والضغط الهائل على البيئة الذي يمكن أن يسببه الغبار.
 
وقال إن إتاحة النماذج المناخية وفهم الآليات الفيزيائية لتقلب المناخ وتقدير التغيُّرات المناخية المستقبلية لا تكفي وحدها، حيث إن تحديد واختبار البارامتر النموذجي يتطلب ملاحظات دقيقة للخصائص البيئية، خاصة تلك المرتبطة بالهباء الجوي.
 
ولفت إلى أنّ عواقب تغيُّر المناخ تتسم بأنها معقدة وبعيدة الأمد ويمكن الشعور بها على المستويين العالمي والإقليمي، مضيفاً: «تعدّ التوقعات المناخية على النطاقين الإقليمي والمحلي ضرورية للتكيُّف والتخطيط على المستويين الوطني ودون الوطني، لزيادة صمود وقوة البنى التحتية الصناعية والاجتماعية، ويعد التكيُّف على المستوى الإقليمي أكثر جدوى من التكيُّف العالمي، حيث يمكن لـ(الحلول) الهندسية الجيولوجية العالمية المقترحة، مثل إدارة الإشعاع الشمسي أن تضمن تبريد الكوكب، ولكنها ستسبب عواقب إقليمية سلبية».
 
وأشار بيان الجامعة، إلى أنه تم تطوير خوارزمية استرجاع جديدة سمحت بالحصول على توزيع رأسي لانقراض الهباء الجوي، وبياض التشتت المفرد، ونسبة خلط الهباء الجوي. وقالت الجامعة إنها أول من أجرى قياسات منهجية للعمق البصري للهباء الجوي فوق البحر الحقيقي باستخدام مقياس ضوئي للشمس محمول باليد. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 12 / 16 الصناعات الثقيلة والكيميائية تلوث هواء الصين
2022 / 1 / 3 ألاسكا تواجه كارثة جليدية بعد تسجيلها حرارة قياسية
2022 / 4 / 7 الفاو: المحاصيل الغذائية تخسر 40% بسبب الآفات والأمراض
2024 / 2 / 26 دراسة: عوادم السيارات قد تسبب الألزهايمر
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.