Saturday 26 Nov 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 4 / 13 دراسة كينية تحذّر من تفشي البعوض جراء التغيُّرات المناخية
توصلت دراسة جديدة في كينيا إلى أن الفيضانات تزيد من أعداد البعوض، حيث من المتوقع مع تغيُّر المناخ والطقس أن تصبح الفيضانات أكثر تواتراً وشدة، وقد يعني هذا المزيد من تفشي الأمراض التي ينقلها البعوض، مثل حمى الضنك في السنوات المقبلة.
 
ووفقاً لموقع "مونغاباي" لعلوم البيئة، تصيب حمى الضنك بالفعل ملايين الأشخاص كل عام، جميعهم تقريباً من البلدان الإستوائية، حيث تنمو بعوضة "إيه إيجيبتي" أو البعوضة المصرية.
 
يقول كاميرون نصرات، المؤلف الأول للدراسة المنشورة في 18 آذار (مارس): "وجدنا أن الفيضانات تؤدي إلى زيادة الوفرة، سواء من سرقات البعوض أو البعوض البالغ".
 
ويوضح نصرات "أنه خلال الأوقات الرطبة بشكل غير عادي، تكثر برك المياه العذبة حيث يضع البعوض بيضه، وهو ما قد يفسر إزدهار التكاثر، لكن مع ذلك فقد وجدت بعض الدراسات الأخرى أيضاً أن الكثير من الماء يمكن أن يؤدي إلى تأثير تدفق يرقات البعوض، التي تتطور فقط في المياه الراكدة".
 
وتحدث عدوى حمى الضنك بسبب فيروس ينتقل إلى الإنسان عن طريق أنثى البعوض المصري، لا سيما وأنه في العقدين الماضيين فقط، زاد عدد حالات حمى الضنك 15 مرة، بسبب إصابة ملايين الأشخاص بالمرض كل عام.
 
مع ذلك كشفت دراسة أجريت في عام 2019، عن أنه مع ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض، سيتوسع نطاق البعوض في آسيا وأوروبا وأميركا الشمالية وأوستراليا، وبحلول عام 2080، قد يتعرض 60 في المئة من سكان العالم (6 بلايين شخص)، لخطر الإصابة بحمى الضنك. (عن "الشروق" المصرية)
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 5 / 2 الحاجز المرجاني العظيم في خطر؟
2022 / 9 / 28 وكالة حماية البيئة الأميركية تطلق مكتب العدل البيئي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.