Sunday 28 Nov 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 3 / 23 اليونسكو: العالم سيواجه مشكلة نقص المياه بحلول عام 2030
يجب أن تبذل بلدان العالم المزيد من الجهود من أجل الحفاظ على الموارد المائية وإعادة النظر إلى تقييمها الصحيح.
 
جاء ذلك في تقرير أعدته منظمة اليونسكو الأممية بمناسبة حلول اليوم العالمي للموارد المائية.
 
ونقل التقرير عن مدير عام منظمة اليونسكو، أودري أزولي، قوله إن الماء، بصفته "الذهب الأزرق"، هو أثمن مورد في الكرة الأرضية ولا يتاح بشكل مباشر لما يزيد عن بليوني شخص. ولا يعدّ الماء مورداً ضروريا للبقاء على قيد الحياة فحسب، بل يلعب دوراً صحياً واجتماعياً وثقافياً هاماً في المجتمعات البشرية.
 
ويتضمن التقرير 200 صفحة تشير إلى أن سعر الماء يجب ألا يقاس على أساس سعره السوقي فحسب، بل انطلاقاً من المنافع التي يمكن أن يجلبها انتشاره.
 
واعترف التقرير في الوقت نفسه بعدم وجود نموذج متّفق عليه من قبل الجميع يسمح بإجراء مثل هذا التقييم الموضوعي.
 
ويقول كاتبو التقرير إن هناك 5 جوانب تؤثر على التقييم وهي: تقييم منابع الماء وموارده والبيئات المائية، وتقييم البنية التحتية المائية اللازمة لتخزين الماء والاستفادة منها، واستخدام الماء المتكرر، وخدمات تقديم ماء الشرب، وتقييم الماء بصفته عاملاً هاماً في النشاط الاجتماعي والاقتصادي للسكان وغيرها من الجوانب، بما فيها جوانب ثقافية وروحية.
 
وحسب المعلومات الواردة من المصادر المستقلة التي أوردها التقرير، فإن العالم سيواجه بحلول عام 2030 نقصاً شاملاً للمياه يقدّر بنسبة 40 في المئة، وقد تتفاقم تلك الأوضاع نتيجة احتداد قضايا عالمية أخرى، بما فيها قضية الأوبئة.
 
وجاء في التقرير أن من السهل قياس قيمة الماء عند استخدامه في الزراعة والصناعة، فكيف يمكن تقدير قيمة 443 مليون يوم حينما يغيب خلالها التلاميذ عن المدرسة نتيجة الإصابة بأمراض لها علاقة بنقص الماء أو جودته؟ (عن "تاس")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 1 / 23 التلوث في الصين وآسيا يساهم في شدّة الأعاصير
2015 / 8 / 17 ناطحات سحاب نحيفة تُغيِّر سماء نيويورك
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.