Tuesday 16 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 9 / 30 ساحل العاج تفقد غاباتها بسبب الكاكاو والذهب
حذّرت السلطات في ساحل العاج من أن الغالبية الساحقة من غاباتها المصنفة ستختفي بسبب النشاطات البشرية غير المشروعة. فمن أصل 234 غابة مصنفة كانت مساحتها تشكل 4.2 مليون هكتار عام 1960، لم يبق سوى 1.3 مليون هكتار. وما يفاقم هذه الظاهرة إقدام عدد كبير من المزارعين على التنقيب عن الذهب في شكل غير مشروع.
 
وحاولت الهيئة العامة لتنمية الغابات، التي تحتفل هذه السنة بالذكرى الخمسين لتأسيسها، أن تتخذ إجراءات حاسمة لمنع النشاط البشري من القضاء على ما تبقى من غابات. وبعدما تبين أن المنع بقوة الشرطة لم يجد نفعاً، لجأت الهيئة إلى أسلوب آخر هو التعاقد مع المنقبين عن الذهب، بحيث يمارسون عملهم في قطعة أرض محددة ويقيمون خارج الغابة.
 
واستطاعت الهيئة إعادة زرع 210 آلاف هكتار من الغابات في 50 سنة، لكن الصراع الذي غرقت فيه البلاد بين عامَي 2002 و2011 أتى على هذه المنجزات. فقد اقتُلع مليونا هكتار من الغابات في الشمال حيث يسيطر المتمردون، أي ما يشكل 113 غابة مصنفة. وتعمد السلطات أحياناً إلى استخدام القوة في طرد سكان الغابات منها، وفق منظمة هيومان رايتس ووتش التي تصف الأمر بأنه انتهاك للقانون الدولي. لكن السلطات تقول إنها تفعل ذلك في إطار جهودها لمكافحة الاحترار المناخي واجتثاث الغابات.
 
وكانت ساحل العاج تضم 16 مليون هكتار من الغابات المختلفة في الستينات، لكن النمو السكاني وقطع الأشجار لإنشاء مزارع الكاكاو لم يُبقيا من غاباتها سوى ستة ملايين هكتار.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 10 / 25 خور دبي نحو التراث العالمي
2015 / 7 / 23 البابا فرنسيس يحث الأمم المتحدة على اتخاذ موقف قوي بشأن تغير المناخ
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.