Monday 24 Jan 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 9 / 27 التدهور البيئي كلف البحرين 930 مليون دولار في سنة
قالت القائمة بأعمال مدير إدارة السياسات والتخطيط البيئي في المجلس الأعلى للبيئة في البحرين، سوزان العجاوي إن «كلفة التدهور البيئي في البحرين، الناتجة عن فعاليات وسلوكيات بشرية، بلغت نحو 350 مليون دينار (930 مليون دولار) بناءً على دراسة أجريت في العام 2010، ما يمثل 2.8 في المئة كخسائر من إجمالي الناتج المحلي في ذلك العام.
 
وأضافت العجاوي، في افتتاح ورش العمل التدريبية لتقييم الأثر الاقتصادي للتدهور البيئي أمس، أن الدراسة اعتمدت على محاور أساسية هي الهواء والسواحل والبيئة البحرية والمياه الجوفية والاستنزاف السمكي أو الصيد الجائر، وغيرها من الأمور ذات العلاقة بالأنشطة الاقتصادية، وشملت أنشطة وسلوكيات البشر فضلاً عن العوامل الناتجة عن الطبيعة مثل ارتفاع منسوب مياه البحر والتغير المناخي.
 
وأوضحت أن «الدراسة أظهرت وجود فراغات أو نقص في بعض البيانات التي بنيت نتائجها على أساسها. وحتى تكون الأرقام منطقية أكثر، نحن بحاجة اليوم إلى توفير البيانات القاصرة. وقد أفاد البنك الدولي انه في حال رغبتنا في السنوات المقبلة فان ذلك يتطلب توفير بيانات أكثر تفصيلية مع الجهات ذات العلاقة، وبالتالي قد تختلف النتائج نسبيّاً للسنوات، على أن نبدأ بعد ذلك بتحديد نظام نستطيع من خلاله احتساب الأثر البيئي الاقتصادي بشكل سنوي".
 
وأشارت الدراسة إلى أن كلفة التدهور البيئي ربما وصلت إلى 6 في المئة من إجمالي الناتج البحريني في العام 2010.
 
وينظم المجلس الأعلى للبيئة ورش العمل التدريبية لتقييم الأثر الاقتصادي للتدهور البيئي حتى 29 (سبتمبر)، بالتعاون مع البنك الدولي والأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي وبمشاركة الجهات المعنية في البحرين. وذلك في إطار تنفيذ المرحلة الإقليمية لبرنامج العمل والشراكة البيئية لمنطقة الخليج، وهو مبادرة إقليمية تهدف إلى تعزيز التنمية المستدامة لمنطقة حوض الخليج ومجاريها المائية.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 1 / 3 إنقاذ ركاب السفينة العالقة في القطب الجنوبي
2015 / 7 / 14 وقود بيئي من «آودي»
2014 / 5 / 29 إطلاق 2400 طائر حبارى في البرية ضمن اهتمام الجزائر بالتنوع البيولوجي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.