Saturday 10 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 9 / 26 إعلان عالمي حول أخلاقيات تغير المناخ: مسودة لليونسكو في الرباط
أنهت لجنة من الخبراء عينتها منظمة اليونسكو مسودة إعلان عالمي قوي حول البعد الأخلاقي لتغير المناخ. ومن المأمول أن يوفر هذا الإعلان بعد إقراره أداة ضغط قوية لتنفيذ تعهدات اتفاق باريس حول تغير المناخ، بما في ذلك منح الحق للأفراد والمجموعات المتضررة برفع قضايا قانونية في المحاكم.
 
نظمت اليونسكو اجتماع الخبراء على مدى خمسة أيام، من 20 إلى 24 أيلول (سبتمبر)، في أكاديمية المملكة المغربية في الرباط. وهو جمع 24 خبيراً من 24 بلداً. وستكون المسودة قاعدة للمشاورات بين الدول الأعضاء قبل المصادقة على النص النهائي خلال اجتماع اليونسكو في تشرين الثاني (نوفمبر) 2017.
 
وأمل نجيب صعب، أمين عام المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) وعضو فريق الخبراء، أن يكون "الإعلان أداة قوية للضغط المعنوي من أجل دعم الالتزام باتفاق باريس المناخي، من خلال توفير قاعدة أخلاقية عالمية لوصم المخالفين بالعار وحتى سوقهم إلى المحاكم".ويتضمن الإعلان ستة مبادئ، تتعلق بتجنب الضرر، والعمل الوقائي، والعدالة والإنصاف، والاستدامة، والتضامن، والنزاهة العلمية في قضايا تغيّر المناخ.
 
أضاف صعب: "كانت المناقشات صريحة، وحرص المجتمعون على صياغة نص واضح يفهمه السياسيون والجمهور عموماً". وقد استشهد العديد من أعضاء مجموعة الخبراء بتقارير "أفد"، خصوصاً في ما يتعلق بالاستهلاك المستدام والبصمة البيئية والعلاقة التلازمية بين الطاقة والمياه والغذاء وتغير المناخ.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 2 / 22 كيف تشكل الكمامات الزرقاء خطراً هائلاً على البيئة؟
2015 / 11 / 19 غداء متوسطي وسمك أعيد تدويره لضيوف مؤتمر "أفد" في بيروت
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.