Friday 01 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 9 / 23 التدخين قد يسبب تغيرات وراثية
أظهرت دراسة أميركية أن التدخين يترك بصماته على التركيبة الوراثية، عن طريق تغيير شيفرة كيميائية لجزيء الحمض النووي DNA، ما قد يؤدي أحياناً إلى تغيّر في النشاط الجيني.
 
ووجد الباحثون أن بعض هذه التغيرات في الجزيئات تعود إلى حالتها الأصلية عند الإقلاع عن التدخين، لكن بعضها يستمر لأجل طويل. وقالت الدكتورة ستيفاني لندن التي قادت فريق الدراسة، وهي رئيسة قسم علم الأوبئة في المعهد الوطني لعلوم الصحة البيئية في ولاية نورث كارولينا، إن الخبراء يعرفون منذ فترة أن التدخين يسبب تغيّرات في جزيء الحمض النووي، لكنهم يكتشفون الآن المزيد عن نطاق هذه التغيرات وما قد تعنيه.
 
ويضم جزيء الحمض النووي إرشادات النمو والتطور في شكل جينات. أما "مجموعات الميثيل" على سطح الجزيء، وهي ذرات من الهيدروجين والكربون، فتحدد الجينات التي يمكن تنشيطها. وقد وجد الباحثون أن المدخنين لديهم 2623 موقعاً مختلفاً في جيناتهم تنتشر فيها ذرات الهيدروجين والكربون مقارنة بغير المدخنين.
 
وقال روبي جوهانز من كلية هارفارد للطب في بوسطن، إن هذا يعني احتمال تعرض 7000 جين لأضرار تتصل بأنواع مختلفة من السرطان وارتفاع ضغط الدم وغيرها من الآثار الصحية الناتجة من التدخين.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 8 / 7 القرية الأكثر رطوبة في العالم
2021 / 7 / 29 تحذير علمي من «انهيارات» مناخية مع تدهور «المؤشرات الحيوية» للكوكب
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.