Sunday 22 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 6 / 18 قهوة تونسية من نوى التمر
قاد المزاح طالبتين تونسيّتين في مرحلة الماجستير في تكنوبيولوجيا التغذية، إلى التفكير في استخراج قهوة من عنصر نباتي غير البنّ. وهما كانتا تأكلان التمر وتلقيان بالنوى جانباً، وتضحكان من فكرة تحويل نوى التمر إلى مشروب له خصائص بيولوجية قريبة من خصائص القهوة.
هكذا انطلقت الفكرة من مجرد مزحة إلى تجارب استمرّت ثلاثة أشهر تُوّجت بقهوة لذيذة مستخرجة من نوى التمر لا من حبّات البنّ. وتقول الطالبة عبير البقلوطي: "تحمل قهوتنا، التي أطلقنا عليها اسم "قهوة بلادي من تمر أجدادي"، النكهة والطعم ذاتهما مع بعض الاختلافات التي تجعل قهوتنا أفضل من حيث الرائحة والمذاق. وفضلاً عن ذلك فهي خالية تماماً من الكافيين، وهذا يعتبر أمراً في غاية الأهمية من وجهة النظر الصحية". وتضيف أن من أهمّ خصائص هذه القهوة أنها ليست منبّهاً بقدر ما هي مهدّئ، كما تساعد على تعديل درجات السكري لدى مرضى هذا الداء، وتساهم في توسيع شرايين القلب، إلى جانب فوائدها الكثيرة للمرأة المرضعة لأنها تدرّ الحليب.
وحول صعوبة تطوير الفكرة واستثمارها في إنتاج كميّات كبيرة، توضح عائشة الزايري أنّ "المواد الأولية متاحة في تونس، خصوصاً في الجنوب حيث يكثر إنتاج التمور بأنواعها، ويمكن الاتفاق مع مصانع عجين التمور لجمع أكبر كمية ممكنة من النوى".
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 1 / 17 اقتصاد الهيدروجين يُنبئ بديناميات جديدة لمشهد الطاقة العالمي
2013 / 6 / 26 البيئة العُمانية تطمئن.... الوضع البيئي للمناطق المتضررة تحت السيطرة
2015 / 4 / 7 طلب الحماية لباحثي وزارة الزراعة الأميركية
2016 / 3 / 24 البنك الدولي يُقرض بيجينغ 500 مليون دولار لمكافحة التلوث
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.