Saturday 01 Oct 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 8 / 31 إطلاق المها الأفريقي في مراعي تشاد بعد انقراضه
بعد 25 عاماً من انقراض المها الأفريقي "أبو حراب" عادت هذه الظباء الصحراوية إلى آخر مكان شوهدت فيه: مراعي الساحل في جمهورية تشاد. وهذا من النتائج الأولية لمشروع إعادة توطين المها الأفريقي في بيئتها الطبيعية في تشاد، الذي تنفذه هيئة البيئة - أبوظبي بالتعاون مع حكومة تشاد وصندوق الحفاظ على الصحراء في أفريقيا، والذي قد يكون المشروع الأكبر من نوعه لإعادة توطين الثدييات في العالم.
 
وقالت رزان خليفة المبارك الأمينة العامة لهيئة البيئة: "في عام 2000 صنف الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة هذا المها الأفريقي ضمن القائمة الحمراء للحيوانات المنقرضة في بيئتها الطبيعية، حيث لم تسجل أية مشاهدات لها منذ 25 سنة نتيجة لعمليات الصيد غير المنظم وخسارة الموائل وقلة الموارد اللازمة في مناطق انتشارها".
 
تحضيراً لإطلاق المها، تم في آذار (مارس) الماضي نقل أول مجموعة تضم 25 راساً من أبوظبي إلى منشأة خاصة في محمية وادي أخيم بجمهورية تشاد. وقد أمضى القطيع قرابة خمسة أشهر في المنطقة لضمان تأقلم المها قبل إطلاقها في البرية. وتم تثبيت أجهزة مراقبة على المها يمكن التحكم بها وبرمجتها عن بعد، الأمر الذي سيساعد المراقبين على تتبع القطيع والتعرف على مدى تأقلمه مع البيئة المحيطة ومعرفة المزيد عن تحركاته وسلوكه في البرية، وما إذا ظلت معاً ضمن مجموعة واحدة أو تفرقت ضمن فئات اجتماعية مختلفة، فضلاً عن التعرف على ما إذا كان هناك حالات نفوق أو ما إذا تم اصطيادها.
 
وأشارت التقارير الأولية إلى أن مجموعة تضم 19 رأساً من المها قطعت مسافة أكثر من 30 كيلومتراً من موقع إطلاقها، وتحركت معاً في الأماكن التي تنتشر فيها النباتات الخضراء والمياه. ويبدو القطيع بحالة جيدة وصحية وقادراً على التأقلم بشكل جيد مع محيطه الجديد.
 
ويشارك معهد سميثسونيان لحفظ الأحياء وجمعية علوم الحيوان في لندن بتوفير الدعم لتتبع قطيع المها الأفريقي بالأقمار الاصطناعية بعد إطلاقها.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 8 / 16 خطة لجمع 80% من قمامة مصر
2014 / 1 / 30 هل يعود الطاعون الذي خرج من مصر ليقتل 100 مليون؟
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.