Saturday 10 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 8 / 29 حرائق الغابات في المغرب: أقصى درجات التأهب
الرباط – من محمد التفراوتي
 
يبتلى المغرب كل سنة بإشكالية حرائق الغابات. ورغم الحملات التوعوية والمبادرات الاحترازية، خصوصاً مخطط محاربة الحرائق، يكتوي المشهد الطبيعي المغربي بلهيب هذه المعضلة المؤرقة.
 
بلغ عدد الحرائق المسجلة منذ أول 2016 وحتى آب (أغسطس) 270 حريقاً اجتاحت 1739 هكتاراً، بينها 956 هكتاراً من الأشجار. وتصنف منطقة الريف في شمال المغرب، أي مدن شفشاون وتطوان وطنجة والعرائش ووزان، في مقدم المناطق المتضررة، تعقبها المنطقة الشرقية أي الناظر وبركان وتاوريرت.
 
وكانت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر افتتحت في أيار (مايو) الماضي أول مركز وطني لإدارة المخاطر المناخية، بالتعاون مع فرنسا والولايات المتحدة، ليشرف على برامج الوقاية والتنبؤ للحد من حرائق الغابات ومخاطر الآفات، وتحسين فعالية التنسيق بين الشركاء، وتوفير المعلومات في الوقت المناسب حول الحرائق وصحة الغابات وحالة وسائل مكافحة الحرائق.
 
وما زال مستوى التأهب في مستواه الأقصى حتى العاشر من أيلول (سبتمبر). وأوصت المندوبية جميع مستعملي ومرتادي المجالات الغابية توخي أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم إشعال النار طوال الفترة الصيفية.
 
في هذا السياق، أفاد تقرير للنظام المعلوماتي الأوروبي لحرائق الغابات عن الحرائق في بلدان البحر المتوسط أنها التهمت مساحة 118 ألف هكتار في البرتغال، تلتها إسبانيا بمساحة 25 ألف هكتار، في حين اجتاحت النيران في فرنسا نحو 7 آلاف هكتار من الغابات.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 12 / 16 المفوضية الأوروبية تتبنى توجيهاً جديداً، لتعزيز حماية البيئة عبر القوانين الجنائية
2013 / 8 / 30 نحو نقل بحري أكثر مراعاة للبيئة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.