Wednesday 05 Oct 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 8 / 18 تشجيع زراعة الازدرخت في الكويت
دعت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية في الكويت المواطنين والمزارعين إلى التوسع في زراعة أشجار النيم، وهو نوع من الإزدرخت أو الزنزلخت، نظراً إلى فوائدها ودورها المهم في حماية البيئة.
 
وقال مدير إدارة الإرشاد الزراعي في الهيئة المهندس غانم السند إن شجرة النيم هي إحدى أهم أشجار المناطق الجافة، لأنها سريعة النمو وتتميز بمكافحتها للحشرات وتخفيف تلوث الهواء، ويمكن زراعتها على جوانب الطرق وكأشجار ظل في الشوارع والميادين والحدائق المنزلية والمزارع. وأوضح أن الهيئة دأبت على الاهتمام بزراعة أنواع جديدة من الأشجار والشجيرات ذات القدرة على تحمل الظروف البيئة المحلية، بعد إجراء العديد من التجارب لتعزيز التنوع النباتي الذي يدعم مشاريع التخضير في البلاد.
 
وعن المركبات الفعالة التي تحويها شجرة النيم، قال إن أوراقها وثمارها تتميز بطعم مر لاذع لتضمنها مركبات معقدة تعرف بثلاثية التربينات، وعندما تهضمها الحشرات تنتج عنها اضطرابات هرمونية تمنع الحشرات من التغذية والتكاثر والنمو. وتستعمل أزهار النيم لأغراض طبية. وتستخدم بذور النيم لطرد الحشرات، وهي غير سامة للإنسان والحيوانات الأليفة وتتحلل بسرعة فلا تشكل خطرا على البيئة، لذلك يمكن معاملة التربة ببقايا البذور من أجل طرد الحشرات بتقنية طبيعية.
 
وبذور النيم غنية بالأحماض الدهنية التي تمثل نحو 50 في المئة من وزن البذرة. أما زيت البذور فلاذع الطعم ورائحته حادة مثل الكبريت أو الثوم ويحوي مقداراً كبيراً من الفيتامين E وبعض الأحماض الأمينية الأساسية.
 
ويمكن استخدام جميع أجزاء شجرة النيم، كالأوراق والساق والبذور والزهور وحتى الجذور، إما مباشرة وإما باستخراج مبيد حشري من جميع أجزاء الشجرة.
 
وتستخدم أشجار النيم في تجميل المناطق السكنية وتوفير الظل، وكمصدّات للرياح، ولها قدرة عالية على تحمل التلوث الناتج من عوادم السيارات والمصانع. وأخشابها مطلوبة لصناعة الأثاث والمباني الخشبية. ويستخدم زيت النيم في معالجة بعض الأمراض الجلدية والجروح والملاريا، وفي صباغة الحرير والقطن، إضافة إلى رش النباتات به لمقاومة الآفات.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 10 / 26 أنهار نفايات في مناطق لبنانية
2015 / 4 / 20 إطلاق «جولة سويسرا الكبرى» للسياح الجوالين
2015 / 3 / 27 إسكوا تطلق من عمّان عقد الطاقة المستدامة للجميع
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.