Friday 26 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2016 / 3 / 25 البنك الإسلامي للتنمية يمول مشاريع مياه وصرف صحي وطرق في لبنان
وقع مجلس الانماء والاعمار في لبنان مع البنك الإسلامي للتنمية خمس اتفاقيات تمويل جديدة تتعلق بقطاعات المياه والصرف الصحي والطرق. يبلغ مجموع قيمة هذه الاتفاقيات 372.7 مليون دولار. وهي الآتية:
 
أولاً: المساهمة في مشروع زيادة كمية المياه المتاحة لبيروت الكبرى وجبل لبنان عن طريق بناء سد بسري المتعدد الأغراض، ومحطة توليد كهرمائية بطاقة 12 ميغاواط، ومحطة معالجة مياه بطاقة 25 ألف متر مكعب يومياً، وشبكات مياه وصرف صحي للمنطقة المحيطة بالسد. هذا المشروع، وقيمته 128 مليون دولار، هو إضافة لمشروع قائم ينفذه البنك الدولي، ومن المتوقع أن يساعد على توفير 12 مليون متر مكعب من المياه بشكل مستمر لنحو 1.3 مليون نسمة.
 
ثانياً، مشروع تطوير محطة الغدير لمعالجة مياه الصرف الصحي، من محطة معالجة مبدئية إلى محطة معالجة أولية، مما سيحد من تلوث مياه البحر بشكل أساسي، إضافة إلى زيادة قدرة المحطة الموجودة في الغدير من 50 ألف متر مكعب إلى 140 ألف متر مكعب في اليوم. ومن المتوقع أن يستفيد نحو 1.1 مليون شخص بشكل مباشر من المشروع الذي تبلغ قيمته 87.5 مليون دولار.
 
ثالثاً، مشروع تزويد منطقة جبل عامل بالماء الصالح للشرب، عبر بناء شبكة إمدادات المياه في منطقة المشروع، وربط أنظمة توزيع المياه بخطوط النقل والخزانات ومحطة معالجة المياه في بلدة الطيبة التي سبق إنجازها في إطار التمويل المقدم من البنك خلال المرحلة الأولى من المشروع. وسيساعد التمويل الجديد بقيمة 61 مليون دولار على توفير المياه الصالحة للشرب بشكل دائم لسكان المنطقة المقدر عددهم بنحو 150 ألف شخص.
 
رابعاً، مشروع استكمال الطريق الساحلي الجنوبي (المرحلة الخامسة) بقيمة 26.7 مليون دولار، لتعزيز التواصل بين جنوب لبنان والعاصمة بيروت بشكل يساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للجنوب. ومن المتوقع ان يستفيد من المشروع نحو مليون شخص.
 
خامساً، مشروع الطريق الشمالي السريع (الدائري الشرقي لمدينة طرابلس)، المرحلة الأولى، بقيمة 69.5 مليون دولار، للتخفيف من الاختناقات المرورية من خلال تحويل حركة المرور الكثيفة بين بيروت وشمال لبنان عن شوارع طرابلس الداخلية. ومن المتوقع أن يستفيد منه نحو 800 ألف شخص.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 1 / 26 إندونيسيا... تجارب لاستخدام زيت النخيل في إنتاج وقود للسيارات
2023 / 9 / 14 وكالة الطاقة: الطلب على النفط والغاز والفحم سيبلغ الذروة هذا العقد
2015 / 12 / 9 غرامة على الأكياس البلاستيكية في بريطانيا تقلص استخدامها 78 في المئة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.